لعـ.ـنة السوريين تقـ.ـتص من بوتين وتطورات عاجلة في روسيا

سوشال-متابعة

لعـ.ـنة السوريين تقـ.ـتص من بوتين وتطورات عاجلة في روسيا

وكانت المنظمة الحقـ.ـوقية الروسية “OVD-Info”، كلـ.ـفت محـ.ـامين للدفـ.ـاع عن المحتـ.ـجزين، إلا أن السـ.ـلطات الروسية بخـ.ـطتها الجديدة عمدت إلى تجـ.ـميد جهودهم.

نشرت صحيفة “واشنـ.ـطن بوست” الأمريكية، اليوم السبت، تقـ.ـريراً كشفت فيه عن لجوء السلـ.ـطات الروسـ.ية إلى ما يسمى بـ”خطة القلـ.ـعة”

بهدف منع لقاء جـ.ـماعات حقـ.ـوق الإنسـ.ـان والمـ.ـحامين مع آلاف المعـ.ـتقلين ممن تم احتـ.ـجـازهم على خلـ.ـفية قضـ.ـية المعارض الروسي، أليكسي نافالني.

– السـ.ـلطات الروسية تلـ.ـجأ لخـ.ـطة طـ.ـوارئ
وفقاً للصحيفة الأمريكية، فإن “خـ.ـطة القلـ.ـعة”، هي بروتوكول طـ.ـوارئ سري لإغـ.لاق مراكز الشـ.ـرطة الروسية في حالة وقـ.ـوع هـ.ـجوم مسـ.ـلح، إلا أنه الآن يتم استـ.ـخدامه بهـ.ـدف جديد.

وهو إبعاد محامي حقـ.ـوق الإنسان الذين يحاولون مساعدة الروس المحـ.ـتجزين بعد الاعـ.ـتقالات الجماعية خلال المظـ.ـاهرات المؤيدة للمعـ.ـارضة، حسب الصحيفة.

فقد انتهى الأمر بالعديد من الأشخـ.ـاص الذين اعتقلوا بعد الاحتـ.ـجاجات في موسكو في زنـ.ـازين مـ.ـكتظة في مركز اعتـ.ـقال ساخاروفو، والتي تبعد حوالي 40 ميلاً جنوب غرب العاصمة.

وكانت المنظمة الحقـ.ـوقية الروسية “OVD-Info”، كلـ.ـفت محـ.ـامين للدفـ.ـاع عن المحتـ.ـجزين، إلا أن السـ.ـلطات الروسية بخـ.ـطتها الجديدة عمدت إلى تجـ.ـميد جهودهم.

وقالت الصحيفة: “إن جـ.ـهود الكـ.ـرملين لتصـ.ـوير الاحتـ.ـجاجات على أنها أعـ.ـمال عنـ.ـف بدافع من الخارج لتقـ.ـويض البلاد بدأت في التـ.ـآكل، مع خروج أكثر من 11 ألف معتقل من مراكز احـ.ـتجاز مزدحمة، وتحـ.ـدثهم عن العنـ.ـف والخـ.ـوف وانتهـ.ـاكات الحـ.ـقوق المحتملة”.

وبحسب تقارير جمـ.ـعتها منظمة “OVD-Info” الروسية والمحامون الحـ.ـقوقيون والمقـ.ـابلات التي أجرتها الصحيفة الأمريكية، فإن العديد من المعـ.ـتقلين تـعـ.ـرضوا للضـ.ـرب بالهـ.ـراوات أو بالصـ.ـدمة بمسـ.ـدسات الصـ.ـعق الكـ.ـهربائي ووصفوا أنهم استمروا لمدة تصل إلى 16 ساعة بدون طعام وماء ودخول إلى المراحيـ.ـض.

وقال غريغوري دورنوفو من “OVD-Inf”: “لقد تم تهـ.ـديد بعـ.ـض النساء بالاغتـ.ـصاب”، كما أشارت المنظمة إلى أنه لم تكن هناك أحـ.ـكام بالبـ.ـراءة.

حيث وجـ.ـهت الشـ.ـرطة أكثر من 90 تهـ.ـمة جنـ.ـائية وأكثر من 9 ألاف تهـ.ـمة جنـ.ـحة بين المعتـ.ـقلين في 125 مدينة خلال موجات الاحتـ.ـجاجات المطالبة بالإفـ.ـراج عن نافالني، الذي عـ.ـاد إلى روسيا من ألمانيا في 17 يناير / كانون الثاني الماضي بعد أن تمت معـ.ـالجته.

وأفادت الصحيفة الأمريكية، بأن الشـ.ـرطة تحـ.ـرس مدخل سـ.ـاخاروفو، حيث احتـ.ـجز العديد من الأشخاص بعد اعتـ.ـقالهم خلال الاحتـ.ـجاجات الأخيرة.

ويؤكد دورونفو بالقول: “إن السـ.ـلطات الروسية أعلنت حـ.ـرباً على منظـ.ـمات حـ.ـقوق الإنسان لمـ.ـنعها من معرفة ما يتعـ.ـرض له المعـ.ـتقلون”.

ويضيف بأن متطـ.ـوعة من المـ.ـعارضة، تدعى أليونا كيتاييفا، ذكـ.ـرت أن شـ.ـرطيًا وضع كـ.ـيسًا بلاستيكيًا على ر.أسها وركلها وضـ.ـربها وهدـ.ـدها بصـ.ـدمها ما لم تفتح هاتفها.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه من غير الواضح حتى اللحظة كيف سـ.ـتتابع الجمـ.ـاعات الحقـ.ـوقية وغيرها ادعـ.ـاءات المعتـ.ـقلين”.

منوهةً إلى أنه “في الماضي، أدت مزاعـ.ـم مماثلة ضـ.ـد السلطـ.ـات الروسية إلى تقديم طعـ.ـون إلى المحـ.ـكمة الأوروبية لحقـ.ـوق الإنسان، التي أدا،نت مرارًا الحـ.ـملات القمـ.ـعية الروسية على الحـ.ـق في الاحـ.ـتجاج، وعلى الاعـ.ـتقالات والاحتـ.ـجاز غير القـ.ـانوني.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية، أدا.نت الشهـ.ـر الماضي بشدة “استخـ.ـدام روسيا لأساليب قـ.ـاسية ضـ.ـد المحـ.ـتجين والصحـ.ـفيين”.

والجدير ذكره أن روسيا نفـ.ـت كل الاتهـ.ـامات التي وجـ.ـهت بخـ.ـصوص استخدامها العـ.ـنف، فقد قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إنه “لم يكن هناك قمـ.ـع”، واصفاً روايات محددة من المعتـ.ـقلين عن الانتهـ.ـاكات بأنها اخـ.ـتراعات أو تحـ.ـريفات.