عاجل انفـ.ـجارات عـ.ـنيفة جداً في سوريا.. ومصدر يوضح الأماكن

سوشال-متابعة

عاجل انفـ.ـجارات عـ.ـنيفة جداً في سوريا.. ومصدر يوضح الأماكن

هزت انفجـ.ـارات عـ.ـنيفة محيط مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي، مساء الجمعة، بالتزامن مع تحلـ.ـيق مكثف لطيران حـ.ـربي مجهول في أجواء المنطقة.

وذكرت مصادر محلية، أن قوات التـ.ـحالف الدولي برفقة ميلـ.ـيشيا “قسد” أجرت منـ.ـاورات عسكرية قرب حقل كونيكو للغاز شرقي دير الزور، حيث تم استخدام أسلـ.ـحة ثقيلة ومتوسطة.

ومن المرجح أن تكون الطائرات الحـ.ـربية تابعة للتحالف الدولي، نفذت غـ.ـارات جوية على مواقع الميلـ.ـيشيات الإيرانية في المنطقة

ومدينة الميادين الواقعة بريف دير الزور الشرقي، تخضع لسيـ.ـطرة الميلـ.ـيشيات الإيرانية وقوات النظام السوري.

وفي السياق، حلق طيران الاستطلاع التابع للتحالف الدولي، مساء اليوم، في سماء مناطق سيطرة النظام السوري في ريف الرقة الشرقي.

وقالت وسائل إعلام سورية أن ميلـ.ـيشيات إيران سحبت ثلاثة مقرات لها تتضمن 40 مقـ.ـاتـ.ـلاً من محيط بلدة مسطنة بريف حلب الشرقي نحو مناطق سيـ.ـطرة قـ.ـوات النـ.ـظام السوري في ريف الطبقة الجنوبي بالرقة.

وقالت مراسلة وكالة ستيب الإخبارية، نور الجاسم، إن الانسحاب تضمن سحب 40 مقـ.ـاتـ.ـلاً من لواء فاطـ.ـمـ.ـيون وزيـ.ـنـ.ـبيون وبرفقتهم أسـ.ـلحـ.ـتـ.ـهم المـ.ـيدانية بالإضافة إلى سيارات الدفع الرباعي.

وتمركزت القـ.ـوات التي انسحبت من ريف حلب الشرقي في منطقة صفيان جنوب مدينة الطبقة ومحيط بلدة الرصافة جنوب الرقة والتي تخضع لسيـ.ـطرة قـ.ـوات النـ.ـظام السوري.

ولفت المصد إلى أنه جرى اتخاذ مقرّات من نقاط قديمة لقوات النظام السوري في المنطقة بشكل مؤقتة للقـ.ـوات المنـ.ـسحبة المـ.ـدعومة من الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيـ.ـراني.

وتأتي العملية بعد قصـ.ـف جـ.ـوي  استهدف مواقع للمليـ.ـشيات المدعـ.ـومة من قبل إيران في بادية الرقة وريف دير الزور.

وفي وقت سابق نشر نفس المصدر إحصائية أولية لأعداد القـ.ـتـ.ـلى الإيرانيـ.ـين والتابعين للنظام، خلال القصـ.ـف الجوي الذي تعرضت له عدة مواقع في دير الزور والبوكمال، فاقت الـ60 قـ.ـتـ.ـيلًا، بالإضافة لعـ.ـشرات الجـ.ـرحـ.ـى.

ترامب فعلها بسوريا وبايدن حذر.. تفاصيل تكشف للمرة الأولى

كشف مصدر رفيع المستوى في “فـ.ـيلق القـ.ـدس”، الذراع الخـ.ـارجية للحـ.ـرس الثوري الإيراني، عن طـ.ـبيعة المواد التي كانت في المخـ.ـازن التي قـ.ـصفتها “إسرائيل” في سوريا بعد مزاعـ.ـم وجود مواد تُستخدم في البرنامج النـ.ـووي الإيراني داخل الأراضي السورية.

وكشف المصدر عن حقيقة المـ.ـواد التي كانت داخل المخـ.ـازن التي استهـ.ـدفتها “إسـ.ـرائيل”، أول أمس، حيث أشار إلى أن هذه المخـ.ـازن كانت تحتوي على قطـ.ـع ومحـ.ـركات لصـ.ـواريخ بالإضافة إلى طائرات من دون طيار كان يتم العمل على تجميعها داخل الأراضي السورية.

بالإضافة إلى ذلك، بين المصدر أن هذه المخـ.ـازن احتـ.ـوت على وقـ.ـود جامد يتم استخـ.ـدامه في الصـ.ـواريخ المتوسـ.ـطة المدى، وبعض المخـ.ـازن احـ.ـتوت على رؤوس حـ.ـربية “متـ.ـوازية التفـ.ـجير”، مشيرا إلى أن هذه المخـ.ـازن قد دمـ.ـرت بالكامل في الهـ.ـجوم.

وحول طبيعة استخدام هذه الرؤوس الحـ.ـربية “متوازية التفـ.ـجير” بين المصدر الإيراني، أن “هذه الرؤوس لها استـ.ـخدام مزدوج، فإذا كان أي بلد يريد تصنـ.ـيع قنبـ.ـلة أو صـ.ـاروخ نـ.ـووي يجب أن يكون لديه القدرة على إحداث تفـ.ـجير متوازٍ لعـ.ـدة رؤ.وس في آن واحد، ولهذا فإنه يمكن استعمالها لتفـ.ـجير صـ.ـاروخ عادي أو نـ.ـووي”.

وشدد المصدر على أن هذه الر.ؤوس الصـ.ـاروخية “يمكن استخدامها في الصـ.ـواريخ العادية أو تركيبها على طائرات دون طيار، ولا يقـ.ـتصر استخدامها على النـ.ـووي”، بحسب المصدر الذي نقلت عنه صحيفة “الجـ.ـريدة” الكويتية.

ونوهت المصادر الخاصـ.ـة التي نقلت عنها صحيفة “الجـ.ـريدة” إلى أن هذه الرؤ.وس وغيرها من الأسـ.ـلحة الاستراتيجية “نقلت قبل الهجـ.ـوم بأيام قليلة”، بعد زيارة سـ.ـريعة لقـ.ـائد “فيلـ.ـق القـ.ـدس”، اللواء إسـ.ـماعيل قآني على سوريا ولبنان والعراق.

ونوهت الصحيفة إلى أنه، وعقب زيارة قـ.ـآني، تلقت إيران تحـ.ـذيرات من فريق الرئـ.ـيس الأمريكي المنتخب حديثا، جو بايدن، حول تصميم الإدارة الأمريكية الحالية (إدارة الرئيس دونالد ترامب) على توجيـ.ـه ضـ.ـربة لإيران أو لحـ.ـلفائها في سوريا أو العراق أو لبنان.

وبين المصدر الإيراني أن بلاده قـ.ـامت سابقا بتجـ.ـارب لإجراء تفـ.ـجير مواز لعدة رؤ.وس، وهو أمر كان موضع خلاف، حيث قامت منظمة الطاقة الذ.رية الدولية بمسـ.ـاءلة إيران حولها في عام 2010، وكان موضـ.ـوع جدل على طاولة المفاوضات مع مجموعة الـ1+5، وتم إقفال الملف على أساس أن طهران قامت بهذه التفـ.ـجيرات لاستخدامها في التنقـ.ـيب عن المعـ.ـادن، لا لصناعة رؤ.وس قادرة على حمل سـ.ـلاح نـ.ـووي، بسحب المصدر.

وأعلن مسؤول استخـ.ـباراتي أمريكي، على خلفية الغـ.ـارات، أن بلاده نسـ.ـقت المعـ.ـلومات مع إسرائيل، لاستهـ.ـداف مواقع تخـ.ـزين هذه المواد في الغـ.ـارة الأخيرة على طريق إمداد أساسي لإيران، على الحدود السورية – العراقية، بحسب المـ.ـزاعم.

وقالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، في تقرير نشرته عقب الضـ.ـربة التي نفذتها “إسرائيل”، إن الهـ.ـجوم نفذ على خلـ.ـيفة قيام إيران بـ.ـتثبيت قواتها على الحـ.ـدود السورية العراقية، بعد تزايد الغـ.ـارات الإسرائيلية قرب العاصـ.ـمة السورية دمشق.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن مصدر استخـ.ـباراتي إسرائيلي، أشـ.ـارت فيه إلى قيام إيران بإجـ.ـراء عملية تقييم للأضـ.ـرار “بعد أن أدركت أنها سـ.ـتواجه صعـ.ـوبة في العمل بأمـ.ـاكن قريبة من الحـ.ـدود الإسرائيلية، وأعـ.ـادت تمـ.ـوضعها غرب العراق”، بحـ.ـسب المصدر.