بعد خسارة ترامب.. أول ضـ.ـربة لميليـ.ـشيا قسد وانسحاب من منطقة سورية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

بعد خسارة ترامب.. أول ضـ.ـربة لميليـ.ـشيا قسد وانسحاب من منطقة سورية

كشف مصدر عسكري من “مجلس عين عيسى العسـ.ـكري”، أن القوات الروسية طلبت رسـ.ـمياً من “قوات سوريا الديمـ.ـقراطية” ميليـ.ـشيا قسد، تسليم بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، إلى القـ.ـوات الموالية للنظام السوري.

وقال القيادي الذي تحفظ على نشر اسمه، نقلت عنه “الشرق الأوسط” إن اجتماعاً عقد قبل يوميـ.ـن في القاعدة الروسية بعين عيـ.ـسى ضم

قياديين من القوات وضباطاً من جيش النظام، ومسؤولين من الجيش الروسي “أبلغ خلاله الضباط الروس، قيادة (قسد)، أن التهـ.ـديدات التركية جدية في اجتيـ.ـاح البلدة، وطلبوا تسـ.ـليمها إلى قوات النظام السوري، إدارياً وعسكرياً، لقطع الطريق أمام التهـ.ـديد التركي”.

وبحسب المصدر، قدم الجانب الروسي مقترحات لقـ.ـيادة ميليـ.ـشيا “قسد” على أن يقيموا مربعاً أمنياً بمركز البلدة، يضم مؤسسات الإدارة ومكاتبها على

غرار مربعات النظام الأمنية في مدينتي القامشلي والحسكة، شريطة رفع العلم السوري وافتتاح مؤسسات الدولة، بهـ.ـدف قطع الطريق أمام الهجـ.ـمات التركية ومنع تنفيذ هجـ.ـوم واسع.

وأكد المصدر أن قيـ.ـادة ميلـ.ـيشيا “قسد” طلبت مهلة لدراسة العـ.ـرض، ورجح أنهم سيـ.ـرفضون الطلب، ويعزو السبب إلى أن تركيا طلبت من روسيا

“سحب مقـ.ـاتلي ميليشـ.ـيا قسد من مسافة 32 كيلومتراً، وعين عيسى تبعد عن الحـ.ـدود التركية نحو 37 كيلومتراً، وبذلك هم المهـ.ـاجمون وقد تجاوزا حدود التـ.ـماس”.

وتعد عين عيسى الشريان الرئيسي لوصل مناطق الإدارة الذاتية ومطلة على الطريق السريع الذي يربط محافظات حلب والحسكة والرقة، شمال شرقي سوريا، كما تتحكم بشبكة طرق رئيسية توصل مدينتي عين العـ.ـرب ومنبج بريف حلب الشرقي، وبلدة العريمة بريف الباب.

زعيم ميليـ.ـشيا قسد يعترف لأول مرة ويحاول توسل تركيا للصفح

في وقت سابق قال قائد ميليـ.ـشيا سوريا الديمقراطية “قسد”، مظلوم عبدي، إنَّ: “انتخاب جو بايدن، قد يؤدي إلى تغيير في سلوك أنقرة في ظل الأزمة الاقتصادية المتصاعدة والعقـ.ـوبات الأمريكية المحتملة بشأن الحـ.ـصول على صـ.ـواريخ إس -400 الروسية”.

مظلوم عبدي يكشف عن استعداده للحوار مع أنقرة
وأضاف عبدي في حوارٍ مطول مع المونيتور: “يمكن أن يثبت الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه أكثر استعدادًا للسلام مع أكراد سوريا”.

وأكّد عبدي خلال اللقاء، أنه على “استعداد لإجراء محادثات سلام مع تركيا دون أي شروطٍ مسبقة، وقد يفكر في التوسط بين تركيا وحزب العمال الكردستاني (PKK) ، بشرط أن تتصرف أنقرة بحسن نيّة”.

وأعلن قائد ميليـ.ـشيا “قسد” عن رغبته في أن “يصبح سياسيًا متفرغًا شريطة أن تؤدي محادثات الوحدة والمبادرات الأخرى إلى النجاح”.

وأوضح: “ما زلنا ننظر إلى تنظـ.ـيم داعـ.ـش على أنه تهـ.ـديد، والولايات المتحدة تدرك ذلك جيداً؛ لذلك تحتاج الولايات المتحدة إلى إرسال المزيد من القـ.ـوات هنا”.

وتابع القول: “توقعاتنا الأخرى من إدارة بايدن هي الإبقاء على قوات التحالف هنا حتى يتم التوصل إلى حل سياسي لروجافا (المناطق الكردية في سوريا) ولكل سوريا”.

مُضيفاً: “بطبيعة الحال علاقاتنا العسكرية مع الولايات المتحدة جيدة جدًا، لكننا نعتبر أن علاقاتنا السياسية غير كافية، ورغم كل جهودنا إلا أنها لم تصل إلى المستوى المطلوب”.

وحول المفاوضات الكردية الكردية، قال عبدي: “في الوقت الحالي هناك بعض المشاكل بين الأكراد، وهناك توترات بين حزب العمال الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني”.

مُتابعاً: “لا نريد أن نكون طرفًا في تلك التوترات. نحن كقوات سوريا الديمقراطية، كإدارة ذاتية، نرفض الانحياز لأي طرف ونرفض الإدلاء بتصريحات سواء لدعم أو ضـ.ـد الحزب الديمقراطي الكردستاني، الأمر نفسه ينطبق على حزب العمال الكردستاني” الإرهابي، قائلاً: “هذا هو مبدأنا الأساسي، و نعـ.ـارض أي شكل من أشكال التدخل الخارجي في روج آفا”.

وأردف القول: “إذا نجحت هذه المحادثات، وإذا عملت جميع الأحزاب الكردية معًا ، فأنا أتفق على أنه سيكون لها بالتأكيد تأثير إيجابي على علاقاتنا مع تركيا، وهذا من شأنه أن يسلـ.ـب تركيا أعذارها لاستمرار عـ.ـدائها لنا، كما أنه سوف يفيد كلا الجانبين اقتصادياً، وسيسهل على الأمريكيين البقاء هنا”.

وفيما يتعلق برغبة قائد ميليـ.ـشيا سوريا الديمقراطية في إجراء محادثات سلام مع تركيا، أوضح عبدي: “هذا يعتمد على نواياهم، لأن نوايانا صريحة وواضحة. نحن نريد السلام والاستقرار بحسب زعمه.

عبدي، أضاف: “فيما يتعلق بمسألة مخاوف ومصالح الأمن القومي لتركيا ، نحن واضحون جدًا. نحن على استعداد لاستيعابهم. لكن كما تعلم ، في العام الماضي ، قبل نبع السلام ، كنا نجري محادثات غير مباشرة مع تركيا من خلال الولايات المتحدة. اتخذنا العديد من الخطوات. سحـ.ـبنا قواتنا من الحدود، وفي المقابل احتـ.ـلت تركيا أراضينا بحسب وصفه

وأصدرت وزارة الداخلية التركية في 28 أكتوبر 2018 “قائمة الإرهـ.ـابيين المطلوبين” حيث ورد اسمه في الفئة الحمراء وترتيبه التاسع، وبناء عليه، أعلن أردوغان أن “وزارة العدل التركية ستقدم طلبا للولايات المتحدة، لتسليم الإرهـ.ـابي الملقب مظلوم”، معربا عن استيائه وانزعاجه من تبادل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الرسائل مع مظلوم..

يشار أن ميـ.ـليشيا قسد تحـ.ـتل المناطق السورية عنوة وتنفذ فيها أبشـ.ـع الجـ.ـرائم بحق السوريين فضلاً عن الانتهـ.ـاكات على الحدود التركية كان آخرها تفجـ.ـير في ولاية أنطاكية التركية قرب الحدود السورية التركية ما دفع تركيا للتدخل عسـ.ـكريا ضـ.ـدها وإطلاق عملية نبع السلام شرق الفرات وغصن الزيتون لتطهـ.ـير المناطق السورية منها
ستيب

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.