تحرك للملك الأردني برفقة ولي العهد- صور

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

تحرك للملك الأردني برفقة ولي العهد- صور

قام الملك الأردني عبد الله الثاني، اليوم، بزيارة تفقدية لمركز دفاع مدني شهداء البحر المـ.ـيت، برفقة ولي عهده الأمير الحسين بن عبد الله الثاني.

وجاءت هذه الزيارة التفقدية، في إطار متابعة الملك عبد الله، لمشاريع البنية التحتية للجسور التي بدأ تنفيذها منذ سنتين بعد حادثة جسر زرقاء- ماعين، كما وقف على إجراءات السلامة العامة والتدابير الاحترازية المتخذة للتعامل مع أي ظرف طارئ.

وأكد الملك خلال هذه الزيارة، على أهمية إدامة عملية التطوير والتحديث لجميع مراكز الدفاع المدني، لتمكينها من مواكبة المستجدات والتعامل مع أي طارئ، وتقديم خدمات الإسعاف والإنقاذ بقدرة وكفاءة عاليتين.

وقدم بدوره تحية لرفاق السلاح جميعا وترحم على أرواح الشهداء، كما شكر جهود الدفاع المدني والأمن العام، قائلا “سيكونون جاهزين إن شاء الله لحماية أولادنا وبناتنا”.

واطلع الملك على أعمال إعادة تأهيل جسر زرقاء- ماعين، الذي أنجز كاملا ضمن مشروع حماية وتأهيل 8 جسور على طريق البحر الميت – العقبة.

من جهته، أكد مدير الأمن العام، اللواء حسين الحواتمة، أن المديرية أولت مركز دفاع مدني شهداء البحر الميت، أولوية قصوى وزودته بأهم الكوادر البشرية خاصة الغطاسين ليصبح عددهم 50 غطاسا، و27 منقذا، تم تأهيلهم وفق معايير الهيئة الاستشارية الدولية لفرق البحث والإنقاذ، وتوفير آليات وزوارق حديثة.

ولفت اللواء الحواتمة، إلى أن المديرية باشرت بإنشاء مبنى جديد للمركز سيكون جاهزا للعمل خلال الأشهر القليلة المقبلة، مشيرا إلى أن الإجراءات المتخذة تأتي ضمن استراتيجية شاملة لتطوير الأداء.

اقرأ أيضا: ساعة الحسم تقترب.. استنفار ورفع جاهزية تحركات عسكرية لميـ.ـليشيا إيران والساحة سوريا

قالت مصادر سورية مطلعة إن “الحـ.ـرس الثوري” الإيراني والميليشـ.ـيات المرتبطة به في سوريا، تلقـ.ـت توجيهات باحتـ.ـمال تصاعد التوتر على جـ.ـبهة الجولان.

وأكدت المصادر أن الحرس الثوري، طـ.ـالبت عناصرها بالاستنفار ورفع الجـ.ـاهزية وإلغاء الإجـ.ـازات الممنوحة للعـ.ـناصر في مدينة الميادين وريفها في الريف الشرقي لمحافظة دير الزور.

ويأتي ذلك في ظل الضـ.ـربات الجوية المكثفة التي تعرضت لها مواقع “الحرس الثوري” الإيراني وميلـ.ـيشياته في دير الزور في الأسابيع الفائتة.

من جهته ذكر موقع الحرة عن مصدر مطلع في شؤون الميلـ.ـيشيات المسلـ.ـحة العراقية، إن بعض الميليـ.ـشيات تلقت أوامر مشـ.ـابهة وأبلغت عناصـ.ـرها بالاستعداد للتحـ.ـرك الفوري.

وأشار المصدر إلى أن “حركة القدوم من سوريا إلى العراق متوقفة تقريبا، بينما تستمر الأرتال بالدخول من العراق إلى سوريا عن طريق معبر القائم”.

يذكر ان مصادر محلية قالت ان التوتر بات على قوات الميليـ.ـشيات المدعومة من النظام المنتشرة في منطقة الميادين وشرق دير الزور”.

وقالت مصادر سورية إن “الحركة غير طبيعية والتوتر باد على قوات المـ.ـيليشيات المدعومة من النظام المنـ.ـتشرة في منطقة الميادين وشرق دير الزور.

وفي الثامن والعشرين من نوفمبر الماضي، قالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” إن “إيران نجـ.ـحت في فتح جبهة ثانية ضـ.ـد إسرائيل، وباتت تزحف عبر سوريا ليصبح ما يفصلـ.ـها مجرد سياج حدودي لا يبعد كثيرا عن الحدود الإسرائيلية”.

لكن القوات الجوية الإسرائيلية كررت ضـ.ـرب أهداف في العمق السوري، وقالت إنها تأوي عنـ.ـاصر في الحرس الثوري الإيراني ومقـ.ـاتلين من ميليـ.ـشيات حزب الله اللبناني وميليشـ.ـيات عراقية وباكستانية وأخرى من دول متعددة.

وهاجـ.ـمت إسرائيل، الأربعاء، مواقع بالقرب من القنيطرة (وبالقرب من دمشق)،سبقه بأسبوع بهـ.ـجوم أوسع نطاقا داخل سوريا ضد عدد من المنشآت والمواقع الأمامية الإيرانية.

وازداد التـ.ـوتر في المنطقة بعد اتهام إيران إسرائيل باغـ.ـتيال العالم النووي الإيراني، محسن فخري زاده، الجمعة الماضي، قرب طهران، وأعلن مسؤولون أن السـ.ـلاح المستخدم في العـ.ـملية “من صناعة إسرائيلية”، وأن العمـ.ـلية كانت معقـ.ـدة وبأسلوب جديد.

حسن نصر الله يهـ.ـرب.. وتفاصيل تنشر للمرة الأولى
كشف مصدر مطلع، لـ’’جريدة القدس العربي’’، أن الأمين العام لـ «حـ.ـزب الله» حـ.ـسن نصرالله بصدد الانتقال إلى إيران، وربما يكون انتـ.ـقل بالفعل إليها بعد اغـ.ـتيال العالم النـ.ـووي الإيراني محسن فخري زاده، مدير مشروع إيران النـ.ـووي العسكـ.ـري.

وقال المصدر إن أجـ.ـهزة استخبارات مختلفة تعمل في لبنان والجوار رصدت اتصالات مكثفة مشـ.ـفرة بهذا الصدد خلال الأيام الأخيرة بين «الحرس الثوري» الإيراني وأمن «حزب الله»

حيث من المـ.ـقرر أن يمكث أمـ.ـينه العام في طهران فترة غير محددة، وربما يعود إلى لبنان بعد انتهاء التوتر والأزمة الحالية، عشية تنصـ.ـيب الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن.

ويبدو أن تقديرات طهران و«حزب الله» تفيد بأن نصرالله سيكون أكثر أمناً في إيران، رغم الاخـ.ـتراق الأمني الكبير، الذي جرى باغتيـ.ـال فخري زاده، في وقت كانت أجهزة الاستخـ.ـبارات الإيرانية على درجة عالية من التـ.ـأهب، بسبب احـ.ـتمال تعرض البلاد أو منشآتها النـ.ـووية لضـ.ـربة عسـ.ـكرية أميركية أو إسرائيلية، قبل مغادرة الرئيس دونالد ترامب البيت الأبيض في 20 يناير.

وفي 26 نوفمبر نشرت «الجريدة» تقريراً نقلته عن مصدر مقرب من قـ.ـائد «فـ.ـيلق القـ.ـدس» التابع لـ«الحـ.ـرس الثوري، اللواء إسماعيل قـ.ـآني، أشار فيه إلى أن «حزب الله» اللبناني تمكّن، الأسبوع الماضي، من كشف عمـ.ـلية واسعة، كانت إسرائيل قد جهزتها لاغتـ.ـيال أمينه العام وعدد كبير من زعـ.ـماء الفصائل الموالية لإيران، في سـ.ـورية والعراق وفلسطين.

وقال المصدر، لـ«الجريدة»، إن نصـ.ـرالله أبلغ قآني هذه المعلومات، خلال لقائهما في بيروت منتصف نوفمبر الماضي، كما أطلعه على تقديرات الحزب بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد يلجأ إلى ما يسميه «الخـ.ـطة ب»

التي تنص على أن تقوم إسرائيل بشـ.ـن ضـ.ـربة ضـ.ـد المنشآت النـ.ـووية والصـ.ـاروخية الإيرانية ومقرات حلفاء إيران بالمنطقة، قبل مغادرة ترامب البيت الأبيض، إذا حالت التعقـ.ـيدات السياسية والعسكرية دون أن تقوم بها واشنطن.

وأكدت صحيفة «لوريان لوجور اللبنانية»، الناطقة بالفرنسية، أمس، أن قائد «فيلـ.ـق القـ.ـدس» زار بالفعل لبنان ودعا «حـ.ـزب الله» إلى عدم التصعيد، وهو ما يعد تأكيداً لما نشرته «الجريدة» منتصف الشهر الماضي عن جولة قآني التي شملت العراق وسورية ولبنان.

من ناحية أخرى، أشار المصدر ذاته إلى أن الحزب يقوم في الأيام الأخيرة بإجراءات أمـ.ـنية غير مسبوقة، خصوصاً بعد الكشف عن تصـ.ـفية قـ.ـيادي «القاعدة» في طـ.ـهران أبومحمد المصري، والعالم فخـ.ـري زاده قرب طهران.

وتفيد المعلومات بأن «حزب الله» بدأ يستـ.ـعد لمواجـ.ـهة عسـ.ـكرية مع إسرائيل في سورية، بطلب من طهران، بعد ورود معلومات عن نية تل أبيب تكثيف غـ.ـاراتها وهجـ.ـومها على القوات الإيرانية والميليـ.ـشيات الموالية لها في سورية من جـ.ـهة

وتشـ.ـكيل جيـ.ـش مكون من مجموعات مسـ.ـلحة ومدربة جيداً في الجنوب السوري لمواجهة تموضع إيران هناك وضـ.ـرب مصالحها ومصالح الحزب في تلك المنطقة، على غرار «جيش لبنان الجنوبي» الذي عمل إلى جانب إسرائيل في لبنان حتى انسـ.ـحابها في مايو 2000.
القدس العربي

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.