عليك الاعتذار للسوريين.. رئيس أذربيجان يوبخ ماكرون بشأن السوريين

سوشال-متابعة
عليك الاعتذار للسوريين.. رئيس أذربيجان يوبخ ماكرون بشأن السوريين

طالب الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، فرنسا بالاعتـ.ـذار عن تصريحات الرئيس إيمانويل ماكرون،بشأن نقل مسـ.ـلحين سوريين إلى باكو، للمشاركة في الأعمال القتـ.ـالية في قره باغ.

وقال علييف، في مقابلة مع قناة العربية: “لا يوجد مرتـ.ـزقة.. لدينا جيـ.ـش قوامه 100 ألف جـ.ـندي.. أطالب فرنسا بالاعـ.ـتذار والتحـ.ـلي بالمسؤولية”.

وتابع: “أراضينا محتـ.ـلة وسنواصل العمل لاستعادتها.. لا توجد حـ.ـرب بالوكالة على أراضينا”، مشيراً إلى أن مليـ.ـون أذربيجاني يريدون العودة إلى مناطقهم.

هذا وطالب رئيس أذربيجان، علييف، الأحد، بانسحـ.ـاب القـ.ـوات الارمينية من إقليم ناغورنو كاراباخ في اليوم الثامن من المعـ.ـارك بين الانفـ.ـصاليين الموالين ليريفان والجـ.ـيش الاذربيجاني، داعـ.ـيا أرمينيا أيضا إلى الاعـ.ـتذار.

وقال علييف في كلمة متلفزة للأمة: “ليس لدي سوى شرط واحد” لوقف إطلاق النـ.ـار، “على القوات المسـ.ـلحة (الأرمينية) أن تغادر أراضينا”، مطالباً بأن يبادر رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان إلى “الاعـ.ـتذار أمام الشعب الأذربيجاني”، نقلاً عن فرانس برس.

في وقت سابق، ذكر الرئيس الفرنسي، أنه تم نقل 300 مسلـ.ـح سوري جوا، عبر مدينة غازي عنتاب التركية إلى باكو.

وفي يوم الأربعاء الماضي، قالت الخارجية الروسية، إن موسكو قلقة بشأن التقارير التي تتحدث عن نقل مسلـ.ـحين من جماعات مسلحـ.ـة غير شـ.ـرعية إلى منطقة في قره باغ.

وأشارت إلى أنه، وفقا للمعلومات الواردة، يتم نقل مقـ.ـاتلين من تشكـ.ـيلات مسـ.ـلحة غير شـ.ـرعية، وخاصة من سوريا وليبيا، إلى منطقة النـ.ـزاع في قره باغ من أجل المشاركة المباشرة في الأعمال القتـ.ـالية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، الخميس، إن لدى موسكو معلـ.ـومات عن مرتـ.ـزقة سوريين في قره باغ، مشيرة إلى أن هذه المعلومات ليست فقط من وسائل الإعلام.

وقد اندلـ.ـعت مؤخرا اشتبـ.ـاكات مسـ.ـلحة على خط التـ.ـماس بين القـ.ـوات الأذرية والأرمنية في أخـ.ـطر تصـ.ـعيد بين الطرفين منذ أكثر من 20 عاما.

وتصاعدت حدة القتـ.ـال، الذي اندلـ.ـع قبل أسبوع، بين قـ.ـوات أذربيجان وقوات من الأرمن على مدى اليومين الماضيين وامتد إلى خارج الإقليم المنشق.

واتهـ.ـمت أذربيجان من قبل أرمينيا بقصـ.ـف أراضيها من واردنيس، وتحـ.ـتل أرمينيا منذ عام 1992، نحو 20 بالمئة من الأراضي الأذربيجانية، التي تـ.ـضم إقليم “قره باغ” و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي “آغدام” و”فضولي”