مدفـ.ــ.ـع تركي أسرع من الصوت.. تعرف على ميزاته الخيالية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة
مدفـ.ــ.ـع تركي أسرع من الصوت.. تعرف على ميزاته الخيالية

تعمل رئاسة الصناعات الدفـ.ـاعية التركية بشكل متواصل على تطوير الترسـ.ـانة العسـ.ـكرية التركية والوصول بها إلى مراحل متقدمة تكنولوجياً، وذلك من أجل تلبية الاحتيـ.ـاجات المحلية المتزايدة للجيـ.ـش التركي، فضلاً عن حـ.ـماية أمن البلاد وحفظ استقرارها.

وبالتوازي مع عمـ.ـليات التطـ.ـوير المستمرة للترسانة العسـ.ـكرية التركية، أنشأت “الصـ.ـناعات الدفـ.ـاعية” بالتعاون مع العديد من شركات القطاع الخاص، الرائدة في مجال صناعة الأسلـ.ـحة في تركيا، برنامجاً متكاملا لتطوير قـ.ـدرات الجـ.ـيش التركي في مجال استخدام القنـ.ـابل والقـ.ـذائف والصـ.ـواريخ الموجّـ.ـهة والليـ.ـزرية.

ولتحقيق ذلك، ومواكبة آخر التطورات في عالم الأسلـ.ـحة، وافقت رئاسة الصناعات الدفـ.ـاعية عام 2018 على تطوير مشروع لإنتاج مدفـ.ـع كهرومغنـ.ـاطيسي أطلقت عليه اسم “شاهي 209″، من إنتاج شركة Yeteknoloji،

وفعلا وصلت إلى مراحل متقدمة في تطويره، حيث تم العام الماضي 2019 أكثر من 1000 اختبار ناجـ.ـح عليه، لتكون تركيا بذلك واحدة من بين عدد قليل من الدول حول العالم وأبرزها الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين، تمتلك تكـ.ـنولوجيا تصنيع هذا المدفـ.ـع.

تمتاز النسـ.ـخة الثانية من مدفع “شاهي 209” الكهرومغناطيسي، بكونه يطلق قذائف من عيار 35 ملم بزنة 1 كيلوغرام، وحتى مدى 50 كيلومتراً، فضلا عن إمكانية استخدامه في قطاعات الجيـ.ـش المختلفة، البرية والبحرية والجوية، بفضل منـ.ـصة الإطـ.ـلاق التي يمكن تثبيتها على عـ.ـربة آلية، أو منصة ثابتة، أو على متن سفـ.ـينة.

وقد زوّدَ المدفع بوحدة طاقة نبـ.ـضية بسعة 1 ميجـ.ـاجول، مع ذخـ.ـيرة وزنها 300 غرام بمدى 10 كيلومترات، يمكن أن تكون فعالة في نطاق 50 كلم، وكذلك زود بوحـ.ـدة طاقة قصوى بقدرة 10 ميجاجول، تصل سرعـ.ـتها إلى 6 أضعاف سرعة الصـ.ـوت، كما أن الشركة المنتجة Yeteknoloji تستعد لإجراء أول اختبار لمدفـ.ـع شاهي يجري تركيبه على إحدى السفـ.ـن الحـ.ـربية التركية، لتكون تركيا بذلك ثالث دولة في العالم تخـ.ـوض هذه التجربة بعد أمريكا والصين.

ويصف خبراء الأسـ.ـلحة حول العالم هذا المدفع أنه سيكون “سـ.ـلاح المستـ.ـقبل” بفـ.ـضل ما يتمتع به من مميزات مخـ.ـتلفة عن الأسلـ.ـحة التقليدية العادية، فالقـ.ـذائف التي يطلقها تتميز بوزن وحجم صغيرين، وسرعة فائـ.ـقة تتجاوز سرعة الصـ.ـوت ودقـ.ـة في ضـ.ـرب الأهـ.ـداف المختلفة، البرية والبحرية.

يشار إلى أن المدفـ.ـع الكهـ.ـرومغناطيسي (railgun)، هو بالأساس جهاز يستخدم لإطـ.ـلاق قـ.ـذائف كهرومغناطيسية، ويعمل كهربائيا وفق مبادئ مماثلة للمحـ.ـرك أحادي القـ.ـطب، ومن ثم تمَّ تطـ.ـوير فكرته لتصـ.ـنيع مدافـ.ـع كهرومغناطيسية بقدرات متطورة، حيث لا يحتاج إلى بارود، كما أنه يعتمد المجال المغنـ.ـاطيسي الناتج عن التيار العالي لدفـ.ـع الذخيـ.ـرة أو المقـ.ـذوفات بسرعات عالية للغاية.

ويشكّل استخدام الكهرباء بدلاً من الوقـ.ـود المتفـ.ـجر للإطـ.ـلاق سهولة في النقل والإمداد، وسهولة في الاستخدام والتشغيل والتخـ.ـزين، كما أن تكلفته منخفضة للغاية مقارنة بأنظمة البارو.د التقليدية، ومن ثم يوفر سرعة أكبر للوصول إلى الهـ.ـدف، ما يصعب اكتشـ.ـافه أو مواجـ.ـهته من قبل الأنظـ.ـمة الدفـ.ـاعية، فيحقق قـ.ـوة تدمـ.ـيرية أكبر.

من الجدير ذكره أن الصـ.ـناعات العسـ.ـكرية التركية، تمتلك تأثيرا ودورا هاما على الصـ.ـعيد العالمي، ساعدها في ذلك نجـ.ـاحها في مجال صناعة الطيران والفـ.ـضاء، والطائرات بدون طيار والدبـ.ـابات والمدر.عات وغيرها، وذلك في إطار النقلة التكنولوجية المتقدمة التي حققتـ.ـها تركيا بالانتقال من بلد مستورد للاحتيـ.ـاجات العسـ.ـكرية إلى بلد مصدّر لها، إذ تهـ.ـدف لرفع سقـ.ـف صادراتها الدفـ.ـاعية والفـ.ـضائية إلى 25 مليار ليرة تركية في السنة بحلول عام 2023.
المصدر : وكالة أنباء تركيا

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.