فضيحة مدوية تهز أركان نظام الأسد.. بطلها علوي موالٍ

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة فريق التحرير
قال مندوب النظام “بشار الجعفري”، خلال جلسـ.ـة لمجـ.ـلس الأمن أمس الثلاثاء، إن قانـ.ـون “قيصـ.ـر” يستهدف العـ.ـملة الوطنية، والدواء ومعيـ.ـشة الشعب السوري، زاعمـ.ـاً أنّ العقـ.ـوبات تشكـ.ـل عراقيـ.ـل أمام قدرة مؤسـ.ـسات الدولة على تلبية الاحتـ.ـياجات الأساسية ومواصلة توفير الخدمات العامة، حسب وصفه، في وقت جاء نفـ.ـي تلك المـ.ـزاعم على لسان شخـ.ـصية اقتصـ.ـادية ـمـ.ـوـالية للنـ.ـظام.

بالمقابل كـ.ـذَّب “فيصل العطري”، وهو رجـ.ـل أعمال موالـ.ـي للنـ.ـظام مزاعـ.ـم “بشار الجعفري”، التي تشـ.ـدق بها مراراً أبـ.ـواق النـ.ـظام، حيث فنّت.ـد “العطري” بنـ.ـود القانـ.ـون في منشـ.ـور كـ.ـتبه على صفحته في فيسـ.ـبوك شكل فضـ.ـيحة جديدة لمسـ.ـؤولي النظام والإعـ.ـلام الداعـ.ـم له لتضـ.ـليل السكـ.ـان والتنـ.ـصل من المسـ.ـؤولية عن تأمـ.ـين الاحتـ.ـياجات وتبـ.ـرير العجـ.ـز والفشـ.ـل ونـ.ـهب مـ.ـقدرات البـ.ـلاد بواسـ.ـطة إلقاء اللوم على العقـ.ـوبات والتـ.ـذرع بها.

وفضح “العطري”، في منشوره الذي رصدته شبكة شام الإخبارية، كـ.ـذبة الجعفري حول منـ.ـع العقـ.ـوبات دخـ.ـول الأدوية، موضـ.ـحاً أن ما يجـ.ـري تنـ.ـاقله بين السـ.ـكان “لا طـ.ـائل من وراءه سـ.ـوى مزيـ.ـداً من التـ.ـهويل على شعبـ.ـنا الذي لا ينقـ.ـصه المزيد”، حسب تعـ.ـبيره.

وأكد المسؤول الاقتصادي أن بنـ.ـد إيـ.ـقاف الأدوية غير صحـ.ـيح ونـ.ـفاه بشكل كامل، وبالنسـ.ـبة الأسلـ.ـحة قال إنها متـ.ـوقفة وفق عقـ.ـوبات تعـ.ـود إلى عام 2011 والتكـ.ـنلوجيا بعقـ.ـوبات مماثلة قال إنها تعود لعام 2005، مشيراً إلى أنّ أي جـ.ـهة يتم إيقـ.ـافها والمـ.ـعاقبة من خلال فـ.ـرض غرامـ.ـات عليها بحـ.ـال كانت تنـ.ـطوي تحت البـ.ـنود التي طـ.ـالتها العـ.ـقوبات.

ووفق رجل الأعـ.ـمال ذاته فإن صـ.ـفحات موالية تتـ.ـحدثت عن أن عقـ.ـوبات “قانـ.ـون سيزر” ستطـ.ـال قطـ.ـاعات ليسـ.ـت واردة ولا مشمولة بالقـ.ـانون، متحـ.ـدثاً أيّ شخص يثبت عكس ما ورد في منشوره الذي جاء فيه تفنـ.ـيداً للبنود وفـ.ـق التالي: تحـ.ـويل “ويستـ.ـرون يونيـ.ـون” لم يعد متاحاً، ليُعـ.ـلق بالقول أن الشركة معـ.ـلقة قبل القـ.ـانون ويتم الالتفـ.ـاف عليها عبر شركات وسيطة، حسب وصفه.

كما نفـ.ـى إيقاف كلاً من “منـ.ـح التبادل الطـ.ـلابي” و “المـ.ـساعدات من كافة الدول”، منع هبـ.ـوط الطـ.ـائرات في مناطـ.ـق النظـ.ـام”، بيع المسلـ.ـسلات السورية للمـ.ـحطات العربية”، كما أشار إلى أنّ ايـ.ـداع الأموال في بنـ.ـوك لبنان جـ.ـرى تنفيذه بوقت سابق قبل دخول قانـ.ـون قيـ.ـصر حـ.ـيز التنفـ.ـيذ.

وتعمل الماكينة الإعلامية التي يستخدمها النـ.ـظام على الترـ.ـويج بأن العـ.ـقوبات الاقتصـ.ـادية المـ.ـفروضة عليه، حيث تحول دون تقديمه للخـ.ـدمات حيث سبق أنّ نشـ.ـرت ما يُسـ.ـمى بـ “وزارة الخـ.ـارجية والمغتربين” التابعة للنظـ.ـام منشوراً تضـ.ـمن ما قالت إنّه إدانـ.ـتها لـ “قانـزـون قيصر”، زاعمـ.ـةً اسانتـ.ـده على “إدعـ.ـاءات مفـ.ـبركة”، حسب زعمها.

يأتي ذلك في وقت باتت تتعـ.ـالى الأصوات المطالبة بالكـ.ـف عن تلك المـ.ـزاعم لا سيّما على لسان الاقتـ.ـصادين المواليـ.ـن للنظـ.ـام مثل “فارس الشـ.ـهابي” الذي أقر بأن “التصـ.ـريحات الوطنـ.ـية وشمـ.ـاعة العـ.ـقوبات” لم تعد تنفـ.ـع، وفق تعبيره.

وسبق أن أكدت واشنـ.ـطن بأن “قانـ.ـون قيصر” القاضـ.ي بتـ.ـشديد العـ.ـقوبات على النـ.ـظام في سوريا، لا يتعـ.ـارض مع المسـ.ـاعدات الإنسانية للسوريين، وذلك في تغـ.ـريدة على الحساب الرسمي للـ.ـسفارة الأمريكية لدى سوريا على “تويتر”، أمس الثلاثاء.

هذا ودخل “قانـ.ـون قيصـ.ـر لحـ.ـماية المدنيين في سوريا”، اليوم الأربعاء 17 حزيران/ يونيو حيـ.ـز التنـ.ـفيذ وهو قانـ.ـون وقع عليه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في 20 ديسمبر 2019، وينـ.ـص على فـ.ـرض عـ.ـقوبات قاسية على القطـ.ـاعات الأساسية للاقتصـ.ـاد السوري، ويستـ.ـهدف الأسد، وكل الجهـ.ـات الداخـ.ـلية والخارجيـ.ـة التي تدعـ.ـمه.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.