تركيا تفعلها.. وتنشر أسلحة فتاكة في إدلب

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال: متابعة فريق التحرير

نشـ.ـرت القـ.ـوات التركية، خلال الأسبوع الفائت، عدة منـ.ـصات إطلاق صـ.ـواريخ “أر ض – جـ.ـو” المضـ.ـادة للطائرات في نقاطها العسـ.ـكرية المنتشرة في إدلب.

وفي التفاصيل؛ رصد ناشطون بحسب بلدي نيوز وصول منظـ.ـومة “HWK MIM-23” للدفـ.ـاع الجـ.ـوي، إلى عدة نقاط عسـ.ـكرية لقـ.ـوات الجيـ.ـش التركي المنتشرة في أرياف محافظة إدلب، عرف منها “مطـ.ـار تفتناز العـ.ـسكري، ومعسـ.ـكر المسـ.ـطومة، وإحسم، والنـ.ـبي أيـ.ـوب”.

وتتميز المـ.ـنظومة باستـ.ـهدافها للطـ.ـائرات التي تحلق على ارتفاع يتراوح من 30 وحتى 13,000 متراً بمدى يصل حتى 21 كم، وهي إنتاج شركة “ريثيون” الأمـ.ـريكية، وتستعمل المنـ.ـظومة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية بشكل أساسي، كما صدر منها إلى دول أخرى في الشرق الأوسط.

في وقت سابق من شهر فبراير/شباط الماضي؛ قال الرئيس التركي رجب طـ.ــ.ـيب أردوغان “سنقوم بنشر منـ.ـظومة ‘حصـ.ـار إيه HiSAR-A’ على الحدود السورية، في أسرع وقت، الأمر الذي سيـ.ـساهم في سد نقـ.ـص كبير بهذا الشأن”، معتبراً أن جهود تطوير المنـ.ـظومة وزيادة مداها ما زالت مستمرة.

الجدير بالذكر، أنّ قـ.ـوات الجـ.ـيش التركي أحدثت خلال الأشهر الثلاثة الماضية نحو 62 نقطة عسكـ.ـرية في محافظة إدلب معظمها مواجه لخطوط التمـ.ـاس مع قوات النظام، لم تعرف حتى اللحظة مـ.ـاهية هذه النقاط إن كانت دفـ.ـاعية أم هجـ.ـومية، في حين يتساءل سكان المناطق المحررة ما إذا كانت هذه المنـ.ـظومات المضادة للطائرات سـ.ـتحميهم من قـ.ـصف طائرات روسيا والنظام أم أنها لعـ.ـدم تكرار حادثة “بليـ.ـون” التي أودت بحـ.ـياة أكثر من 60 جنـ.ـدي من القـ.ـوات التركية.

وكانت قد كشفت “جيروزاليم بوست” وهي جريدة يومية إسرائيلية تصدر باللغة الإنجليزية عن معلومات عـ.ـسكرية بشأن تعـ.ـرض ميليشيا حزب الـ.ـله لخسـ.ـائر فـ.ـادحـ.ـة جراء ضـ.ـربات المسـ.ـيرات التركية في إدلب نـ.ـهاية شهر شباط/ فبراير الماضي.

وفي مقال ترجمته “نداء سوريا” قالت الصحيفة إن العـ.ـملية التركية في إدلب – التي تعادل نصـ.ـف مساحة لبنان المجاور تقريباً – تسببت في خسـ.ـائر لم تشهدها ميليـ.ـشيا حزب الـ.ـله منذ سنوات.

وبحسب المصدر فإن خسـ.ـائر الميليشيا اشـ.ـتملت على عدد لا يحصـ.ـى من العناصر الذين يتبعون لوحدة “رضـ.ـوان” التابعة لـ”حزب الـ.ـله” وقد تمـ.ـكن الجيش الإسرائيلي من التعـ.ـرف على العديد من نشطاء رضـ.ـوان الذين قـ.ـتلوا خلال المعركة مع تركيا بواسطة بقع يرتـ.ـديها المـ.ـقاتلون.

المصدر: بلدي نيوز ووكالات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.