حفـ.ـتر أصبح صفرًا على الشمال

سوشال-سيف الحلبي
أكد وزير الداخلية الليبي، فتحي باشاغا، مساء الإثنين، أن الجـ.ـنرال الانقـ.ـلابي، خليفة حـ.ـفتر “أصبح الآن صـ.ـفرا على الشمال”.

وفي تغريدة عبر حسابه الموثق بـ”تويتر”، قال باشاغا: “أصبح حـ.ـفتر الآن صفـ.ـرا على الشمال، وباتت فرصة نجـ.ـاحه مـ.ـعدومة”.

وأضاف: “من الحـ.ـكمة أن يعيد داعمـ.ـوه تفكيرهم في محاولتهم تقـ.ـويض حلم الليبـ.ـيين في الديمقراطية”، ذاكرا دولا من بينـ.ـها الإمارات وروسيا.

والإثنين، كشف مندوب ليبيا باللأمم المتحدة، طاهر السني، عبر تويتر، أن بلاده سـ.ـتقدم إحاطة لمجلس الأمن، الثلاثاء، للنظر في جـ.ـرائم الجـ.ـنرال خليفة حفـ.ـتر، وما وجد من أسـ.ـلحة لديه يتم تقديمها من دول (لم يسمها) لقـ.ـتل الليبيين.

كما أكد المتحدث باسم الخارجية الليبية، محمد القبلاوي، في تصريحات صحفية، الإثنين، أن “ما تم العثـ.ـور عليه من أسـ.ـلحة بقاعدة الوطية، سنتوجه به إلى مجلس الأمن كأدلـ.ـة على انتـ.ـهاك عدة دول قرار حـ.ـظر تصـ.ـدير السـ.ـلاح إلى ليبيا، لا سيما مـ.ـنظومة (بانتسير الروسية) التي دعـ.ـمت بها أبوظبي حـ.ـفتر”.

وصباح الإثنين، أعلنت قـ.ـوات الحـ.ـكومة الليبية مصادرة منـ.ـظومة دفـ.ـاع جـ.ـوي روسية صـ.ـالحة للاستـ.ـخدام في قاعـ.ـدة “الوطية” الجـ.ـوية، بعد فـ.ـرض سـ.ـيطرتها عليها.

كما أعلنت أيضا العثور على منـ.ـظومتي دفاع روسيتين معـ.ـطلتين نتيجة قـ.ـصفهما قبل يومين من سـ.ـلاح الجـ.ـو الليبي، علاوة على مصـ.ـادرة كميات كبيرة من الأسـ.ـلحة والذخـ.ـائر داخل القـ.ـاعدة التي كانت غـ.ـرفة عـ.ـمليات لمليـ.ـشيا حفـ.ـتر بالمـ.ـنطقة الغربية.

ويعد اسـ.ـتعادة السيطرة على قاعـ.ـدة الوطـ.ـية انتـ.ـصارا استراتيجيا هاما للجيـ.ـش الليبي بالمنـ.ـطقة الغربية، كما يمثل ثاني سقـ.ـوط لغـ.ـرفة عمليات رئيسية تابعة لمليشـ.ـيا حفتر، بالمنطقة نفسها، بعد سـ.ـقوط مدينة غريان في يونيو/ حزيران الماضي.

ومنذ 4 أبريل/ نيسان 2019، تشـ.ـن مليـ.ـشيا حفتر هـ.ـجوما متعـ.ـثرا للسـ.ـيطرة على طرابلس مـ.ـقر الحـ.ـكومة، استهـ.ـدفت خلاله أحياء سكانية ومواقع مدنية، ما أسفر عن مـ.ـقتل وإصـ.ـابة عدد كبير من المدنيين.