تصريح للناتو

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال

علَّق قائد قوات حلف شمال الأطلسي “الناتو” على التـ. ـو تر الحاصل في سوريا بين كل من تركيا وروسيا، وخاصة بعد إصرار موسكو على الاستمرار بعمـ. ـلياتها العسـ. ـكرية في إدلب، في حين أن أنقرة تهـ. ـد د بإعادة نظـ. ـام الأسد إلى ما وراء نقاط المراقبة التركية خلال الشهر الجاري.

وذكر قائد القوات الجنرال “تود والترز” أن تركيا تلعب دوراً أساسياً في مو اجـ. ـهة روسيا، مضيفاً أن “كلاً من تركيا وروسيا يواصـ. ـلان الصـ. ـراع في ليبيا ويشـ. ـتبـ. ـكان بمعـ. ـارك مباشـ. ـرة في إدلب، ويرى الطرفان أن منطقة البحر الأسود هي مجال نفوذهما الطبيعي”.

وأفاد الجنرال في بيان أعده للجنة “مجلس الشيوخ لشؤون الـ. ـقـ. ـوات المسـ. ـلحة” بأن المصالح طويلة الأجل لكل من الولايات المتحدة وتركيا سيتم ضمانها بأفضل شكل، وذلك من خلال العمل معاً بهدف “تحسين التعاون ضـ. ـد روسيا من خلال الناتو وعلى الصعيد الثنائي”.

واعتبر “والترز” أن شراء تركيا لمنـ. ـظومة “إس-400” الروسية لا يمكن أن يؤثر على علاقاتها مع حلف شمال الأطلسي، موضحاً أنها تلعب دوراً مهماً للغاية بمواجهة روسيا.

يُذكر أن حلف شمال الأطلسي اقتصر دعمه حتى الآن لتركيا على التصريحات الإعلامية، وكان آخر تصريح لتركيا حول مستجدات المباحثات مع الناتو على لسان رئيسها “رجب طيب أردوغان” الذي ذكر أن بلاده لم تسمع الرد الذي كانت تريده من حلف “الناتو” بشأن منظومة “باتريوت”.

اقرأ أيضاً: الولايات المتحدة: سنتعاون مع تركيا من أجل إدلب

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن واشنطن ستتعاون مع تركيا، جاء ذلك في إطار حديثه عن إدلب.

وقال بومبيو، في مؤتمر صحفي، اليوم، الثلاثاء 25 من شباط، إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أكد لنظيره التركي، رجب طيب أردوغان، أنه سيتعاون معه من أجل إدلب.

وحول المـ. ـعارك التي تشنها قوات النظام في محافظة إدلب، قال الوزير الأمريكي، إن النظام السوري لن يحقق نصرًا بتصـ. ـعيد هجـ. ـماته في إدلب.

ولفت إلى أن دعم إيران وروسيا للنظام السوري أدى إلى موجة نـ. ـزوح كبيرة في سوريا.

وفي 16 من شباط الحالي، دعا الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، روسيا إلى وقف دعمها للنـ. ـظام السوري، معربًا عن قلقه إزاء تدهور الأوضاع في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، وفق بيان للبيت الأبيض.

وجاء في البيان أن ترامب أعرب خلال اتصال هاتفي أجراه مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، عن رغبة الولايات المتحدة في أن تنهي روسيا دعمها للفـ. ـظائع التي يرتكـ. ـبها النظام السوري.

كما عبر ترامب عن قلقه من العنـ. ـف في محافظة إدلب جـ. ـراء اشـ. ـتداد العـ. ـملـ. ـيات العسـ. ـكرية هناك.

وكان الرئيسان ترامب وأردوغان بحثا، في 15 من شباط الحالي، خلال أول اتصال هاتفي بينهما منذ بدء المـ. ـعارك في الشمال السوري في كانون الثاني الماضي، مسألة إنهاء “الأزمة الإنسانية” في إدلب.

وتشهد محافظة إدلب هجـ. ـمات من قبل قوات النظام السوري مدعومة بالميليـ. ـشيات الإيرانية برًا والقوات الروسية جوًا.

تتزامن المعارك في ريف إدلب مع تجديد تركيا طلبها من حلف شمال الأطلسي (الناتو) التدخل ولعب دور أكثر أهمية جراء تقدم قوات النظام السوري المدعومة من الطيران الروسي.

جاء ذلك عبر لقاء المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، مع شبكة “CNN” الأمريكية اليوم، الثلاثاء 25 من شباط.

وقال قالن إن تركيا تتحدث مع حلفائها الغربيين بما فيهم حلف “الناتو”، مضيفًا أنه يجب على الناتو لعب دور بارز وأكثر أهمية في إدلب.

وتحدث المسؤول التركي عن المهلة التي أعطاها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لقوات النظام بالانسحاب من المناطق التي سيطرت عليها قبل نهاية الشهر الحالي، مؤكدًا بالقول “المهلة النهائية ثابتة”.

وأعرب قالن عن أمله بالتوصل إلى اتفاق مع روسيا قبل الموعد النهائي لإبقاء الأمور تحت السيطرة في إدلب.

اقرأ أيضاً: لحظة تو قـ. ـيف شخصاً حاملاً للكورونا في الصين… فيديو

تمـ. ـكنت قـ. ـوات الأمـ. ـن الصـ. ـينية من القبـ. ـض على شخص مصـ. ـاب بفـ. ـيروس كورونا في أحد الحـ. ـواجز الأمنيـ. ـة.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي لحظة إلقاء عناصر الشرطة القبض على شخص مصاب بفيروس كورونا عند توقيفه بأحد الحواجز الأمنية.

وتمكنت الشرطة من معرفة إـ. ـصابة سائق السيارة بالفيروس مباشرة بعد استعمال جهاز خاص بالكشف عن الفيروس، لتقوم باستدعاء أحد الأخصائيين مجهز بمعدات خاصة للتعامل بحالات الإصـ. ـابة بالفيروس، ليتأكد أن السائق مصـ. ـاب حقـ. ـيقة بالفيروس.

وعندما اكتشف أمر السائق، حاول المقاومة وعدم الامتثال لأوامر الشرطة، وقام بنزع القناع الواقي إلا أن الشـ. ـرطة تمكنت من مباغتة المريض وألقت القـ. ـبض عليه.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.