ابتلعه حوت.. غواص يروي قصة نجـ.ـاته من فم حوت وخبراء يؤكدون صحتها وكأنها معجزة

سوشال-متابعة

ابتلعه حوت.. غواص يروي قصة نجـ.ـاته من فم حوت وخبراء يؤكدون صحتها وكأنها معجزة

في قصة قد تبدو من نسج الخيال لو لم يجزم بصحتها متخصصون في سلوك الحيتان، نجـ.ـا صياد في ولاية ماساتشوستس الأميركية من مـ.ـوت محتـ.ـم بعدما ابتلـ.ـعه حوت أحـ.ـدب لفترة وجيزة قبل أن يقـ.ـذفه حياً في المحيط.

فقد أوضح مايكل باكارد (56 عاما) أنه كان يعوم على عمـ.ـق 45 قدماً (14 متراً) في المياه قبالة بسواحل منطقة روفينستاون عندما شعر فجأة بنتوء هائل يقتـ.ـرب منه، ومن بعدها أصبح كل شيء قاتماً.

30 ثانية في فـ.ـم الحوت
وقال إنه كان يعتقد أنه تعرض لهجـ.ـوم من قبل سمكة قرش، حيث تنتشر في مياه تلك المنطقة، مشيراً إلى أنه أدرك بعد ذلك أنه لا يشعر بأي أسنان ولم يكن يعاني من أي ألم.

كما أضاف، “ثم أدركت أنني في فم حوت يحاول ابتـ.ـلاعي”. وأردف “قلت لنفسي حسناً.. سأمـ.ـوت”، لافتاً إلى أنه فكّر في زوجته وأولاده.

ويقدر أنه كان في فم الحوت لمدة 30 ثانية، لكنه استمـ.ـر في التنفس لأنه لا يزال يحمـ.ـل جهاز التنفس، وفق ما ذكرت صحيفة “غارديان” البريطانية.

من جهته، قال تشارلز مايو، وهو عالم كبير وخبير في الحيتان في مركز الدراسات الساحلية في بروفينستاون، إن مثل هذه المواجـ.ـهات بين الإنسان والحيتان نادرة.

كذلك، أضاف أن الحوت الأحدب ليس عـ.ـدوانياً، مشيراً إلى أنها كانت مواجـ.ـهة عرضية، بينما كان الحـ.ـوت يتغذى على الأسماك.

“الحـ.ـوت فوجئ”
وأوضحت جوك روبنز مديرة الدراسات بشأن الحيتان الحدباء، أن هذه الحيتان عندما تكون جـ.ـائعة، تغوص في عمق المياه بشدق مفتوح وتبتلع الأسـ.ـماك والمياه بسرعة كبيرة ثم تلفـ.ـظ الماء عبر البالين (عظـ.ـمة الحوت) الذي يعمل بطريقة تشبه “الفلتر”.

كما أضافت، أن “شدقها عريض جداً” لكن “حلـ.ـقها ضيق ولا يمكنها ابتلاع أي شيء ضـ.ـخم كإنسان مثلا”.

ولفتت إلى أن الحـ.ـوت الذي وصفه شهود بأنه يافع، “لم يرصد بسرعة وجود دخيل” في جوفه. ومن الممكن أن يكون “فوجئ إثر ابتلاع” الرجل “وفتح شدقه لإخـ.ـراجه”.
المصدر: العربية