من داخل مسجد الأقصـ.ـى.. امرأة تنادي “هذا حال مسـ.ـرى رسـ.ـول الله يا أمة الإسـ.ـلام”

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

من داخل مسجد الأقصـ.ـى.. امرأة تنادي “هذا حال مسـ.ـرى رسـ.ـول الله يا أمة الإسـ.ـلام”

صـ.ـرخت سيدة مقدسية باحات المسجد الأقصى بعد اقـ.ـتحام شـ.ـرطة الاحـ.ـتلال له صباح الإثنين، والذي أسفر عنه مئات الإصـ.ـابات بين الفلسطينيين.

وقالت المرأة المقدسية بصـ.ـوت يعـ.ـتصره الدمع والحزن، مناشدة امة الإسلام، “هذا هو حال مسجدكم يا امة الإسلام، مردفة وا إسلاماه وا اقـ.ـصاه”.

وكان قد قال مدير المسجد الأقـ.ـصى المبارك الشيخ عمر الكسواني الاثنين، إن الوضع في باحات المسجـ.ـد الأقصـ.ـى عبارة عن ساحة حـ.ـرب وجـ.ـنود الاحـ.ـتلال الإسرائيلي يطـ.ـلقون الاعيرة النارية المـ.ـطاطية والغاز المسيـ.ـل للدموع وقـ.ـنابل الصوت نحو المصلين والمعـ.ـتكفين.

(وإسلاماه) .. صـ.ـرخة سيدة فلـ.ـسطينية
ولم تتمالك السيدة نفسها في الفيديو الذي تابعته (وطن)، وبدأت تصـ.ـرخ وتبكي وتردد: (هذا هو حال مسجـ.ـد مسرى رسول الله، يا أمة الإسلام، هذا هو حال مسـ.ـجدكم، وإسلاماه، وأقصـ.ـاه، وامعـ.ـتصما، الله أكبر، الله أكبر).

كما وثق فيديو تداوله الناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي لحظة إقدام مسـ.ـتوطن إسرائيلي على دهس شابٍ فلسطيني عند باب الأسباط قرب المسجد الأقصى.

ويظهر المستوطن بالفيديو وهو يدهـ.ـس بسيارته شابا فلسـ.ـطينيا، فيما انقض شبان آخرون على المستوطن واسـ.ـتهدفوه بالحـ.ـجارة والضـ.ـرب، ليقوم جـ.ـندي إسرائيلي بحمايته مهـ.ـدداً الفلسطـ.ـينيين بالقتـ.ـل في حال اقـ.ـتربوا منه.

المسجد الأقـ.ـصى .. ساحة حـ.ـرب
هذا وقد تحولت باحات المسجد الأقـ.ـصى إلى ساحة حـ.ـرب بعدما اقـ.ـتحمته قوات الاحتـ.ـلال الإسرائيلي، صباح الإثنين، الامر الذي فجـ.ـر مواجـ.ـهات هي الأعنـ.ـف منذ الاحداث الأخيرة.

وألقت قوات الاـحـ.ـتلال قـ.ـنابل الغاز المـ.ـسيل للدموع والقـ.ـنابل الصوتية والأعيرة المـ.ـطاطية بكثافة على المتواجـ.ـدين داخل المسجدالاقصى، الامر الذي أوقع مئات الإصـ.ـابات.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني ان مئات الإصـ.ـابات وقعت بين المصلـ.ـين خلال اقتـ.ـحام قوات الاحتـ.ـلال المسجد المبارك، تم نقل 50 منهم لمسـ.ـتشفيات القـ.ـدس والمستشفى الميداني.وهي ارقام أولية قابلة للإرتفاع مع تواصل الاقتـ.ـحام

وحاصـ.ـرت قوات الاحتـ.ـلال المصلى القبلي في المسجد المبارك، وأطلـ.ـق الجنود وابلاً من القنـ.ـابل الغـ.ـازية والصوتية ما ادى الى اختـ.ـناق المصلين .

وأظهرت صور متداولة النساء محـ.ـاصرات من قبل جيـ.ـش الإحتلال داخل مصلى قبة الصخرة في المسجد الأقـ.ـصى.

مسيرة رقـ.ـصة الأعلام
وكانت شرطة الإحتـ.ـلال الإسرائيلية قد عززت قواتها بالقـ.ـدس المحتـ.ـلة وفي محيط المسجد الأقصـ.ـى بنحو 3 آلاف عنصـ.ـر.

وذلك بسبب ما يسمى بـ (مسيرة رقصة الأعلام) المتوقع أن يشارك فيها 30 ألف مستوطن بمناسبة ما يسمى يوم (توحـ.ـيد القـ.ـدس).

كما دفعت شـ.ـرطة الإحـ.ـتلال بـ3 كتائب جديدة أخرى إلى نطاق التـ.ـماس مع الضفة الغربية.

وأعلنت أنها تدرس تغيير اتجاه مسيرة (رقـ.ـصة الأعلام) التي من المتوقع أن يشارك فيها 30 ألف مستـ.ـوطن بمناسبة ما يسمى يوم (توحيـ.ـد القدس).

وتعتبر المسيرة الاحتفالية الأبرز للمستوطنين يوم الاثنين، وستنطلق عـ.ـصرا من أمام مقـ.ـبرة مأمن الله غرب البلدة القديمة، بتجمع المشاركين هناك والسير باتجاه باب العامود.

وكان من المتوقع أن تحدث مواجـ.ـهات مع الفلسطينيين المحتـ.ـجين في هذه المناطق، وهو ماحدث.

وتشهد المدينة إجراءات أـمنية مشددة في كل من البلدة القـ.ـديمة ومحيط المسجد الأقصى، ودفـ.ـعت سلـ.ـطات الاحـ.ـتلال بتعزيزات عسـ.كرية وأمـ.ـنية عند أبواب المسـ.ـجد الأقصى.

كما انتشرت قوات شرطة الاحـ.ـتلال في مختلف أزقة مدينة القدس الشرقية، ونصـ.ـبت الحـ.ـواجز الحديدية.

تحـ.ـذيرات أمنية
وسبق أن حـ.ـذر مسؤولون أمنيون اسرائيليون حـ.ـكومة الإحتـ.ـلال الإسرائيلي من أن (مسيرة رقـ.ـصة الأعلام) قد تؤدي إلى تصعيد.

ونقلت صحيفة(تايمز أوف اسرائيل) عن مصدر في شرطة الاحـ.ـتلال إن عناصـ.ـر الشرطة أمروا بتجنـ.ـب استخدام الرصـ.ـاص الحي وسط مخـ.ـاوف من أن يؤدي سقـ.ـوط شـ.ـهداء إلى تفاقم التوترات.

ويدرس مسؤولون أمنيون وضع قيود على أحـ.ـداث (يوم القدس) أو إلغائها تماما.بحسـ.ـب الصحيفة

ووفقا للتقرير، فإنه بسبب الأوضاع المتـ.ـقلبة تجري الشرطة تقييمات كل بضـ.ـع ساعات لطرح جميع الخـ.ـيارات على الطاولة لأطول فترة ممكنة قبل الحدث.

بالإضافة إلى ذلك، ذكرت صحيفة (هآرتس) أن مسؤولين أمنيين حذروا حكومة الإحتلال الإسرائيلي من أن (مسيرة الأعلام) المثيرة للجدل المقرر اجرائها يوم الاثنين قد تؤدي إلى تصعيد الأوضاع.

إلغاء المسيرة
وقال عاموس جلعاد، الرئيس السابق للمخـ.ـابرات العسكرية الاسرائيلية والمسؤول السابق بوزارة جيـ.ـش الاحـ.ـتلال، لإذاعة الجيـ.ـش أنه يجب إلغاء المسـ.ـيرة هذا العام.

وقال جلعاد: (أود الغاء أي شيء يسبب الاحتكـ.ـاك. القدس حاليا برميل بارود يمكن أن ينفجـ.ـر).

هذا تتواصل اعـ.ـتداءات قوات الاحـ.ـتلال الاسرائيلي على الفلـ.ـسطينيين حيث أصيب العشرات جراء القمـ.ـع الوحـ.ـشي سواء للأهالي في حي الشيخ جـ.ـراح، أو المصـ.ـلين في المسجد الاقـ.ـصى المبارك .

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.