هل ستضـ.ـرب بقايا الصـ.ـاروخ الصيني “التائه” منطقة مأهـ.ـولة بالسكان على الأرض؟ تفاصيل

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال: متابعات

هل ستضـ.ـرب بقايا الصـ.ـاروخ الصيني “التائه” منطقة مأهـ.ـولة بالسكان على الأرض؟

هل ستضـ.ـرب بقايا الصـ.ـاروخ الصيني منـ.ـطقة مأهولة بالسكان على الأرض بعد مرورها بالغـ.ـلاف الجوي يوم السبت أو الأحد ؟ الأجابة واضحة بالنسبة للعديد من الخبراء، وهي أن الفرصة قليلة جداً ولكنها لا تصل إلى الصـ.ـفر، ولكن من شبه المؤكد أن الأمر لن يكون مثل سقـ.ـوط قطـ.ـعة يزيد وزنها عن 23 طـ.ـناً ويصل ارتفـ.ـاعها إلى 10 طوابق على الأرض.

ومن المتوقع أن يسقط الصـ.ـاروخ على الأرض فيما يسمى” العـ.ـودة غير المنضـ.ـبطة” في وقت ما يوم السبت أو الأحد، والاحتمال الأكبر بالنسبة لهذا الحادث هو سـ.ـقوط الصـ.ـاروخ في أحد المحيطات أو منطقة غير مأهولة بالسـ.ـكان.

ولكن الصـ.ـاروخ لا يزال يشكل خـ.ـطراً كبيراً، مهما كان صغيراً، على الناس في جميع أنحاء الكوكب بسبب فـ.ـشل الصـ.ـين في السيطرة على مسارات الصـ.ـواريخ التي تطلقها، ولا يزال من غير الواضح كيف سـ.ـمح برنامج الفضاء الصيني بحدوث ذلك مرة أخرى؟.

وانتقـ.ـد علماء من الولايات المتحدة تصرفات الصين غير المسؤولة في برنامج الفضاء، وقالوا إنها تركت بعض الصـ.ـواريخ تسقط في مكان ما عـ.ـشوائيا.

على مدار الساعات الماضية، كشفت وكالات فضاء عالمية عن بعض المناطق التي يحتمل أن يسقط بها الصاروخ الفضائي الصيني أو حطامه بعد أيام من خروجه عن السيطرة، ومن بينها بلد عربي.

وتوقعت منظمة “أيروسبيس كوربوريشن” الفضائية الأميركية، أن يسقط حطام الصاروخ الفضائي الصيني فوق السودان، كما سبق لها أن وضعت سواحل أستراليا ضمن المناطق المحتملة للسقوط.

ونقل تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية عن المنظمة غير الربحية التي تمولها الحكومة الأميركية، أن الصاروخ قد يدخل المجال الجوي للأرض السبت.

وأضاف التقرير: “إن كان هذا صحيحا، فقد يتساقط حطام الصاروخ فوق السودان”.

ومن جهة أخرى، غرد دميتري روغوزين رئيس وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس)، الخميس، بنشر خريطة للأرض تظهر مناطق الاصطدام المحتملة للصاروخ.

ووفقا لتغريدة روغوزين، تشمل المناطق المحتملة مساحات شاسعة من معظم قارات العالم، بما فيها قارات بأكملها مثل إفريقيا وأميركا الجنوبية وأستراليا.

وعلقت وكالة “سوبتنك” الإخبارية الروسية على التغريدة، مشيرة إلى استبعاد بعض المناطق حاليا، مثل شمالي الولايات المتحدة وكندا والجزء الأكبر من أوروبا وروسيا ومعظم آسيا الوسطى.

وكانت وكالة الفضاء الروسية أعلنت الخميس أنها تراقب عن كثب التحركات غير المنضبط للصاروخ، في محاولة للتنبؤ بمكان سقوطه.

وفي السياق ذاته، أشارت تقديرات وكالة الفضاء الأوروبية في وقت سابق، إلى أن الصاروخ سيسقط بين 8 و10 مايو.

ونقل تقرير لصحيفة “غارديان” البريطانية عن الوكالة، قولها إن “مسار الصاروخ يعني أن أي أجزاء ستتبقى منه عند عودته إلى الأرض ستهبط بين 41 درجة شمالا و 41 درجة جنوبا، وهو شريط من الأرض يمتد من المناطق الجنوبية من إسبانيا والبرتغال وإيطاليا وصولا إلى أستراليا”.

المصدر: القدس العربي ووكالات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.