سابقة تاريخـ.ـية: مـ.ـوالون للأسـ.ـد يهـ.ـربـ.ـون طـ.ـواعية إلى إدلب.. وتصريحات صـ.ـادمـ.ـة (لقاء)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال

تشهد مناطق سيطرة المعـ.ـارضة شمالي سوريا، وصول مواطنين من مناطق النظام إليها، هـ.ربًا من الأزمـ.ـة الاقتصادية والتجـ.ـنيد الإجـ.ـباري غير المحدد.

وأفاد شاب هـ.ـارب عرف عن اسمه بـ«علـ.ـي الطـ.ـرطوسي» بأن «الوضع الاقتصادي في مناطق سيطرة النـ.ـظام وصل لدرجة لا يمكن تحـ.ـملها».

وأضاف الطـ.ـرطوسي، الذي طلب عدم الكشف عن وجهه لأسباب أمـ.ـنية، أن المـ.ـواطنين في مناطق سيطرة نظام بشار الأسد «يعانون الأمـ.ـرين لكسـ.ـب قـ.ـوت يومـ.ـهم».

وأوضح أن «النظام عاجـ.ـز عن توفير الوقـ.ـود للمواطنين، كما أنه غير قـ.ـادر على دفـ.ـع رواتب الموظفين». ولفت أن «غالـ.ـبية السكان في مناطق سيطـ.ـرة النـ.ـظام يعيشون تحت خـ.ـط الفـ.ـقر».

وأضاف أن أصحاب السيارات يـ.ـضـ.ـطرون في مناطق سيطرة النـ.ـظام للانتظار 48 ساعة أمام محطات الوقود لملء خـ.ـزانات سياراتهم، فيما يحصل الأغـ.ـنياء على الوقود من خلال دفـ.ـع الرشـ.ـى.

وأردف: «لقد ضـ.ـاع مستـ.ـقبل الشباب في تلك المناطق، ومن يذهب للخـ.ـدمة في الجـ.ـيش لا يسـ.ـرح منه، كما يوجد من قضى 10 أعوام في الخـ.ـدمة».

وتابع: «جئت إلى إدلب لأحـ.ـمي مـ.ـستقبلي من الضياع، وأجد عمل يـ.ـعينني على إكمال دراستي».

الشاب حبيب يزن، من مدنية طرطوس (غرب) قال إن «روسـ.ـيا وضعت يدها على ميناء المـ.ـدينة وشواطئها، وبنت الكثير من نقاط المراقبة حولها وسيطرت على تـ.ـجارة البلاد، ولم يبق لمؤسسات الدولة شيء».

وأكد أن «الأوضاع الاقتصادية تواصل تدهـ.ـورها في مناطق سيطـ.ـرة النظام، وروسيا تواصل استغلال الوضع لمـ.ـصلحتها» مشدداً أن «بيـ.ـع البلاد أمر غيـ.ـر مقبول».

واستطرد: «الكهـ.ـرباء لا تأتي سوى ساعتين في النهار والمواطن لا يأخذ حـ.ـصة تكفـ.ـيه من الخبز، والأسعار مرتفـ.ـعة جداً وتواصل الارتفاع». واستدرك: «لو بقيت هناك فمن غيـ.ـر الممكن أن أبنـ.ـي مستـ.ـقبلي».

وتعـ.ـاني مناطق سيطرة النظام تدهـ.ـوراً كبيراً، حيث انخفـ.ـض سعر الليرة السورية إلى أكثر من 3 آلاف مـ.ـقابل الدولار الأمريكي، إضافة إلى شـ.ـح كبـ.ـير في الوقـ.ـود والغذاء.

المصدر: القدس العربي

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.