شاهد اشتـ.ـباكات ضـ.ـارية.. فريق تلفزيوني يوثق لحـ.ـظة استـ.ـهدافه بالقـ.ـصف من القـ.ـوات الأرمينية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة
شاهد اشتـ.ـباكات ضـ.ـارية.. فريق تلفزيوني يوثق لحـ.ـظة استـ.ـهدافه بالقـ.ـصف من القـ.ـوات الأرمينية

نشر “تلفزيون الخزر” (Xəzər TV) المقـ.ـرب من القـ.ـوات الأذرية عبر يوتيوب مقطع فيديو لتعـ.ـرض فريق التـصـ.ـوير لقـ.ـصف مدفـ.ـعي من القـ.ـوات الأرمينية أثناء توثيـ.ـقه المعـ.ـارك.

وأظهر المقـ.ـطع تعـ.ـرض فريق التصوير التابع لقناة الخـ.ـرز للقصـ.ـف من القـ.ـوات الأرمينية أثناء توثيـ.ـقهم الصـ.ـراع بين القـ.ـوات الأذرية والأرمينية.

وخلال الأيام الماضية تصـ.ـاعدت حدة الاشـ.ـتباكات في إقليم ناغورني قره باغ بين الجـ.ـيشـ.ـين الأرميني والأذري، مع شـ.ـن هـ.ـجمات متبادلة للسيطـ.ـرة على مدن فوزولي وجبرائيل وترتر.

وبينما سقـ.ـط عدد من القـ.ـتلى والجـ.ـرحى من الطرفين، تبادل الجـ.ـانبان الاتهـ.ـامات بانتـ.ـهاك القـ.ـوانين الدولية، ومهـ.ـاجمة أهـ.ـداف مدنية.

في حين طالب مجلس الأمـ.ـن الدولي بوقـ.ـف فـ.ـوري للمعـ.ـارك وتهـ.ـدئة التوتـ.ـرات، والعودة إلى مفـ.ـاوضات هـ.ـادفة دون تأخير.

وأفادت تقارير بمقتـ.ـل العشرات وإصـ.ـابة المئات منذ اند.لاع الاشتـ.ـباكات بين قـ.ـوات أذربيجان وأرمينيا يوم الأحد في أسوأ قتـ.ـال بالمنطقة منذ التسعينيات.

التصـ.ـعيد في تموز/ يوليو الماضي
وشـ.ــنت أرمينيا، في 12 تموز/ يوليو الماضي، هجـ.ـوما مفـ.ـاجئًا بالمدفـ.ـعية على مواقع أذرية في منطقة توفوز الحدودية شمالي قره باغ، ما أدى إلى نشوء تـ.ـوتر استمر أياما عدة بين الجانبين.

وتتـ.ـهم باكو سـ.ـلطات يريفان، بالسعـ.ـي لنقل التوتر إلى توفوز الاستراتيجية، التي تعد نقطة العـ.ـبور لجميع خطوط أنابيب الطاقة الرئيسية الثلاثة في المنطقة، حيث تريد أرمينيا تعـ.ـزيز هـ.ـيمنتها هناك.

وتعد خطوط الكهـ.ـرباء التي تمر عبر توفوز، مفتـ.ـوحة للعالم من خلال جورجيا وتركيا، وتلعب دورا هاما في الاسـ.ـتقرار السـ.ـياسي والاقتـ.ـصادي لأذربيجان.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن فتـ.ـح جبهـ.ـة ثانية في شمال هذه المنطقة بعد ناغورنو قاره باغ يمكن أن يغير نـ.ـطاق الصـ.ـراع بين البلدين، وأن يوفر لأرمينيا مزايا عسـ.ـكرية وسـ.ـياسية حاسـ.ـمة.

السؤال الرابع: ما هي مواقف الفاعـ.ـلين الدوليين؟
روسيا: تعـ.ـتبر إدارة موسكو، وهي واحدة من الجـ.ـهات الفاعلة الرئيـ.ـسية في الصـ.ـراع الذي دام عقـ.ـودا بين أذربيجان وأرميـ.ـنيا، حليـ.ـفا تقلت.ـيديا لأرمينيا.

كما أن روسيا التي تعد أكـ.ـبر مورد للأسلـ.ـحة للسلـ.ـطات الأرمنية، أهم داعـ.ـم لأرمينيا في حـ.ـرب أوائل التسعـ.ـينيات، وكانت الوسـ.ـيط في عملية وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار حينها والتي لم تنتقل لمرحلة حل الإشكـ.ـالية.

ولكن على الرغم من العلاقات الحميمية بين أرمـ.ـينيا وروسيا، فإن الأخـ.ـيرة أيضـ.ـا لها علاقـ.ـاتها الجـ.ـيدة مع أذربيـ.ـجان، وقامت ببيع الأسلـ.ـحة لها في السنوات الأخيرة.

وبعد الاشتـ.ـباكات الأخـ.ـيرة، جاءت تصـ.ـريحات جيدة من موسكو، ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأطراف إلى الجـ.ـلوس على الطـ.ـاولة وحل المشـ.ـكلات من خلال الحوار.

تركيا: وتعد أنقرة أكبر داعـ.ـم لأذربـ.ـيجان من النـ.ـاحية التاريـ.ـخية والسـ.ـياسية والعسكـ.ـرية ضـ.ـد أرمينيا، التي تدعـ.ـمها روسيا.

وشـ.ـددت تركيا في بياناتها وخـ.ـطابات أردوغان والمسـ.ـؤولين الأتراك، على أنها تدعـ.ـم أذربيجان بكافة الوسائل، لكنها في الوقت ذاته تتفق مع روسيا على خفض التصـ.ـعيد بالتوافق مع موسكو والبدء بالحـ.ـوار.

أما على الطرف الآخر، فإنه لا يوجـ.ـد عـ.ـلاقات دبـ.ـلوماسية بين تركيا وأرمينيا.

إيران: عـ.ـرضت طهران، وهي قـ.ـوة هامة أخرى في المنطقة، على البلدين الوسـ.ـاطة لحـ.ـل المشـ.ـاكل بينهما.

ولكن عند تقييم المـ.ـوقف الإيـ.ـراني، فإنه تجـ.ـدر الإشارة إلى أن جزءا كبيرا من السـ.ـكان الذين يعـ.ـيشون في شمال إيران هم من أصـ.ـل أذري، فضلا عن الخط الحدودي الطويل مع أذربيجان، وأن السـ.ـياسة الخـ.ـارجية التقـ.ـليدية لإيران تقوم على مـ.ـنع حراك انفـ.ـصالي.

الولايات المتحدة: لم يكن موقف واشـ.ـنطن التي فقدت وزنها مؤخرا في حل المشـ.ـاكل الدولية، واضـ.ـحا من التوتـ.ـر المتـ.ـصاعد في جنوب القوقاز.

وفي تعلـ.ـيقه على التـ.ـوتر في قره باغ، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب؛ إن الولايات المتحـ.ـدة سـ.ـتسعى إلى وقف أعمال العنـ.ـف بين أرمينيا وأذربيحان.

وأضاف ترامب: “لدينا قدر كبير من العـ.ـلاقات الجيدة في هذا المجال. سنرى ما إذا كان بإمـ.ـكاننا وقفه”.

ولكن رغم ذلك، فإن الأجـ.ـندة الداخلية التي تغـ.ـذيها الانتـ.ـخابات الأمريكية المقبلة، قد تمنع اتخاذ واشنطن موقفا وموقعا هـ.ـاما في القوقاز.
المصدر : الجزيرة + وكالات + خدمة سند

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.