شاهد بالفيديو.. مذيعة أذربيجانية تبكي بعد استعادة بلادها 6 قرى من قبـ.ـضة الأرمن

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة
شاهد بالفيديو.. مذيعة أذربيجانية تبكي بعد استعادة بلادها 6 قرى من قبـ.ـضة الأرمن

ما إن دقت الحـ.ـرب طبولها على خط الجـ.ـبهة بين القت.ـوات الأذرية والأرمينية، حتى تصدرت الحـ.ـرب وسائل الإعلام الدولية والعالمية ، إذ تحظى باهـ.ـتمام بالغ  وقد تداول ناشـ.ـطون مقطع فيديو لمذيـ.ـعة أذربيجـ.ـانية وهي تبكي أثناء حديثها عن اسـ.ـتعادة بلادها بعض القرى التي كانت تحت سيطـ.ـرة الأرمـ.ـن.

ونشر موقع haber7 التركي خت.ـبراً مع فيديو قال إنه لمذيعـ.ـة في التلفزيون الأذربيجاني بكت أثناء قراءتها خبر سيطـ.ـرة بلادها الأحد 27 سبتمبر/أيلول 2020، على 6 قرى أذرية كانت تحت أيدي الأرمـ.ـن.

وكانت وزارة الدفـ.ـاع الأذربيجانية أعلنت أنها “حررت” 6 قرى في منطـ.ـقتي فضولي وجبرائيل كانت تحت أيدي الأرمـ.ـن عقت.ـب هجت.ـوم مضـ.ـاد شـ.ـنته قـ.ـواتها رداً على الاعتـ.ـداءات الأرمينية.

وقال المتحدث باسم الوزارة أنار أيفازوف في مؤتمر صحفي: “الجـ.ـيش الأذربيجاني يسيـ.ـطر الآن على قرى كاراهانبيلي وغرفند وغراديز وعبد الرحمنلي في منطقة فضولي، وقرى بيوك مرجانلي ونوزغار في منطقة جبرائيل”. وأضاف أيفازوف، “تمكنت قـ.ـواتنا من اسـ.ـترجاع 6 قرى كانت تحت سيـ.ـطرة الاحتـ.ـلال الأرميني”.

فيما ذكرت وكالة رويترز للأنباء إن 16 عسـ.ـكرياً والعديد من المدنيين لقوا حتفـ.ـهم الأحد في أعنـ.ـف اشتـ.ـباكات بين أرمينيا وأذربيجان منذ 2016، ما يجدد المخـ.ـاوف بشأن الاستت.ـقرار في منطقة جنوب القوقاز، وهي ممر لخت.ـطوط الأنابيب التي تنقل النفت.ـط والغاز إلى الأسواق العالمية.

وتعد الاشـ.ـتباكات هي أحدث تصت.ـعيد في الصـ.ـراع الممتد لفترة طويلة بخصوص إقليم ناجورنو قرة باغ الانفـ.ـصالي في أذربيجان وزادت حدة الاشـ.ـتباكات الحدودية في الأشـ.ـهر القليلة الماضية.

كما تجدد القتـ.ـال صباح اليوم، على خـ.ـط الجبـ.ـهة بين القـ.ـوات الأذرية والأرمينية، مع نشر مدفـ.ـعية ثقـ.ـيلة على الجانبين حسبما قال الطرفان.

وتحدثت وزارة الدفـ.ـاع في أرمينيا عن وقوع قـ.ـتال خلال الليل، فيما ذكرت وزارة الدفـ.ـاع في أذربيجان أن القـ.ـوات الأرمينية قصـ.ـفت بلدة ترتر.

وكانت الاشتـ.ــباكات العسـ.ـكرية تجددت أمس بين البلدين، مع إعلان وزارة الدفـ.ـاع في أذربيجان أنها شـ.ـنت هجـ.ـوما مضـ.ـادا على طول خط التـ.ـماس بأكمله في / قرة باغ/.

واعلان الجيـ.ـش عن تدمـ.ـير 12 منظـ.ـومة مضـ.ـادة للطـ.ـائرات تابـ.ـعة لسـ.ـلاح الجـ.ـو الأرميني.. فيما أكدت السـ.ـيدة شوشان ستيبانيان المتحدثة باسم وزارة دفت.ـاع أرمينيا أن القـ.ـوات الأرمينية است.ـتولت على 11 مركـ.ـبة مدر.عة أذربيجانية .

وفي محاولة للتهـ.ـدئة، دعا السيد انطـ.ـونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة إلى وقـ.ـف القـ.ـتال على الفور، وتهـ.ـدئة التوترات والعودة إلى مفـ.ـاوضات هـ.ـادفة دون تأخير.. معـ.ـربا عن بالغ قلقه إزاء استئناف القـ.ـتال من جديد على طول خط التمت.ـاس في منطقة /ناغورنو كاراباخ/.. مدينا استخدام القـ.ـوة مبديا أسفه لوقوع ضـ.ـحايا من المدنيين وتضت.ـررهم بسبب القـ.ـتال.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.