شاهد: باللغة العربية.. أول تغريدة لحساب مسجد آيا صوفيا على تويتر

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة فريق التحرير
أعاد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، فجر اليوم الجمعة، نشر أول تغريدة نشرها الحساب الرسمي لمسجد آيا صوفيا على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وكان حساب المسجد على تويتر قد نشر أول تغريدة له وهي عبارة عن لفظ البسملة باللغة العربية “بسم الله الرحمن الرحيم”، في إشارة لافتتاح المسجد للعبادة اعتبارًا من صلاة الجمعة اليوم.

وفور نشر التغريدة أعاد الرئيس أردوغان نشرها على حسابه الرسمي بالموقع نفسه.

وفي حساب المسجد على تويتر، كُتب في خانة الميلاد يوم 29 مايو/أيار وهو التاريخ الذي فتحت فيه مدينة إسطنبول عام 1453.

ومن المنتظر أن يتم افتتاح المسجد للعبادة بأداء صلاة الجمعة اليوم للمرة الأولى منذ عام 1934، تفعيلًا لقرار اتخذته إحدى المحاكم التركية في وقت سابق يوليو/تموز الجاري.

وفي 10 يوليو/ تموز الجاري، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 1934، بتحويل “آيا صوفيا” من جامع إلى متحف.

وبعد ذلك بيومين، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، خلال زيارته آيا صوفيا، أن الصلوات الخمس ستقام يوميا في الجامع بانتظام، اعتبارا من 24 يوليو/ تموز.

وآيا صوفيا هو صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة السلطان بمدينة إسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة جامعا، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.

اقرا ايضا: الصحة العالمية: لا تنتظروا لقاح كورونا قبل هذا التاريخ

قال مدير برامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية مايك رايان، إن الباحثين يحرزون تقدما كبيرا في تطوير لقاحات ضد فيروس كورونا، ولكن من غير الممكن توقع بدء استخدامها قبل أوائل عام 2021.

وأكد رايان، “أننا نحرز تقدما جيدا”، مشيرا إلى أن هناك عددا من اللقاحات في المرحلة الثالثة من التجارب، ولم يفشل أي واحد منها حتى الآن فيما يخص معايير السلامة والقدرة على تطوير الاستجابة المناعية.

وأضاف: “بحكم الواقع، سيحل الجزء الأول من العام القادم قبل أن يحصل الناس على اللقاح”.

وأشار إلى أن منظمة الصحة تعمل على توسيع إمكانيات الحصول على اللقاحات المحتملة وزيادة القدرات الإنتاجية، مؤكدا أن “اللقاحات ضد هذا الوباء ليست للأثرياء، بل إنها للجميع”.

وحـ.ـذر رايان من إعادة فتح المدارس قبل السيـ.ـطرة على تفـ.ـشي فيروس كورونا.

يذكر أن عدد المصـ.ـابين بفيروس كورونا تجاوز الـ 15 مليون شخص حول العالم، وتوفي أكثر من 600 ألف مصـ.ـاب بالفيروس منذ بدء انتشار الوباء.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.