بعد اتصاله به.. السيسي يحرك ترامب ضد أثيوبيا

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة فريق التحرير
ذكرت مجلة فورين بوليسي الأمريكية أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تدرس حجب بعض المساعدات عن إثيوبيا بسبب سد النهضة الذي تسبب في توتر العلاقات بشدة بين إثيوبيا ودولتي المصب السودان ومصر.

جاء ذلك بحسب ما نقلته المجلة عن ستة مسؤولين وأعضاء بالكونجرس مطلعين، دون الكشف عن أسمائهم.

وقال أحد المسؤولين إن “إدارة ترامب أدركت أنه يتعين عليها أن تقف إلى جانب مصر في هذا الشأن”.

ونقلت المجلة عن عدة مسؤولين أمريكيين أن إدارة ترامب ربما تمضي قدما في حجب بعض المساعدات عن إثيوبيا إذا وصلت المفاوضات لطريق مسدود ولم تتوصل الأطراف المعنية لاتفاق نهائي.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلن فيه رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد الأربعاء أن بلاده أكملت المرحلة الأولى من ملء سد النهضة.

وقال آبي أحمد في بيان عبر التلفزيون الإثيوبي الوطني: “أكملنا بنجاح المرحلة الأولى من ملء سد النهضة دون أن نضايق، أو نؤذي أحدا”.

وكان آبي أحمد قال الثلاثاء إن بلاده ومصر والسودان توصلت إلى “تفاهم مشترك” من شأنه أن يمهد الطريق أمام التوصل لاتفاق.
وشاركت الدول الثلاث في قمة أفريقية افتراضية مصغرة الثلاثاء ركزت على المفاوضات بشأن السد.

وأنكرت إثيوبيا الأسبوع الماضي أنها بدأت في ملء السد دون اتفاق مع مصر والسودان، وقالت إن مستويات المياه المرتفعة كانت بسبب هطول الأمطار.

وكان آبي أحمد أعلن مساء الأربعاء أن موسم الأمطار ساهم في انتهاء المرحلة الأولى من ملء سد النهضة.

اقرأ أيضا:المـ.ـوت يفـ.ـجع العائلة الحـ.ـاكمة في السعودية

فَّجـ.ـع المـ.ـوت الأسرة الحاكـ.ـمة في المملكة العربية السعودية (آل سعود) بعد أيام قليلة من أزمـ.ـة صحية طارئة تعرض لها الملك سلمان بن عبدالعزيز ونقل على إثرها إلى المستشفى.

وأعلن الديوان الملكي السعودي في بيان رسمي اليوم الأربعاء، نبأ صـ.ـادم قبل قليل بشأن وفـ.ـاة داخل الأسرة الحاكمة، نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وكشف الديوان الملكي السعودي، اليوم الأربعاء، عن وفـ.ـاة والدة أحد أمراء العائلة الحاكـ.ـمة، وقال الديوان الملكي في بيانه: “انتقلت إلى رحمة الله تعالى والدة صاحب السمو المـ.ـلكي الأمير نهار بن سعود بن عبد العزيز آل سعود”.

وأفاد البيان بأنه “سيـ.ـصلى عليها – إن شاء الله – اليوم الأربعاء الموافق 1 / 12 / 1441هـ في مدينة الرياض، تغـ.ـمدها الله بواسع رحـ.ـمته ومغـ.ـفرته ورضـ.ـوانه وأسكـ.ـنها فسـ.ـيح جـ.ـناته”.

في سياق آخر، كشفت مصادر سعودية، أمس الثلاثاء، الحالة الصحية للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وذلك بعد دخوله مستـ.ـشفى في العاصمة الرياض أول أمس الاثنين، بسبب التهـ.ـاب في المرارة.

ونقلت وكالة “رويترز”، عن مصدرين سعوديين، قولهما إن “الحالة الصحية للعاهـ.ـل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز مستـ.ـقرة”، فيما قال مصدر ثالث إن “الملك بخير”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.