عاجل: المخابرات السورية تركع بسرعة قياسية في السويداء والنظام يتفكك ويتلاشى في الجنوب السوري

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

كتب فؤاد عزام

اجبار النظام على اطلاق سراح معتقلي مظاهرات السويداء ليس خبرا عاديا بل يحمل دلالات متعددة ولا سيما أن النظام استهدف منذ بداية الثورة المدنيين السلميين بشكل مباشر ورئيس وعمل على تغييبهم في المعتقلات ومن بين أبرز هذه الدلالات :

1ـ ازدياد خشية النظام من تصاعد الاستياء الشعبي وتعاظم الاحتجاجات لا سيما أن المعتقلين هم سلميون خرجوا بمظاهرات تطالب بالحرية والكرامة .

2ـ هذا الحدث يعني أن الأهالي في المنطقة الجنوبية داسوا على الهالة المحيطة بشخصية بشار الأسد أمام أعين الموالين ، مايعني تحطم الخط الأحمر الأخير لرأس النظام وسقوط ما يسميه الموالين بالهيبة .

3ـ تسليم المعتقلين لحركة رجال الكرامة يدل على ضعف سطوة النظام في المنطقة الجنوبية في ضوء الأنباء التي تحدثت عن تزايد النفوذ الروسي من خلال الفيلق الخامس وحركة رجال الكرامة في كل من درعا والسويداء على حساب النظام وداعميه الايرانيين .

يرجح أن تزداد الاحتجاجات ضد النظام في السويداء مع استمرار تدهور الاوضاع المعيشية ولا سيما في ضوء الأنباء التي تحدثت بأن الروس طلبوا من النظام سحب الفروع الامنية ” المخابرات العسكرية ـ المخابرات الجوية ” من السويداء والابقاء على الشرطة المدنية والجيش فقط ، مع تسيير القوات الروسية دوريات بشكل محدود جدا بدأتها في اليوم التالي لاعتقال النظام المتظاهرين ..

اقرأ ايضا
وقد كانت قوات الأمن التابعة للنظام السوري هاجمت متظاهرين في مدينة السويداء (جنوبي سوريا) خرجوا في إطار احتجاجات متواصلة للمطالبة بالتغيير والتنديد بتدهور الوضع الاقتصادي، واعتقلوا عددا منهم.

فقد قالت مصادر للجزيرة إن أفراد أمن تابعين للنظام اعتدوا على المتظاهرين المعارضين الذي خرجوا في مسيرة جديدة، في حين ذكر ناشطون أنه تم اعتقال أربعة من المحتجين.

ووفق المصدر نفسه، فإن الموالين للنظام والتابعين لحزب البعث تهجّموا على المتظاهرين المطالبين بالتغيير السياسي في ساحة السير، حيث حصلت مناوشات واشتباكات بالأيادي، في ظل تواجد مكثف للأجهزة الأمنية في المكان، كما استخدم الموالون عصيا وأسلحة بيضاء لقمع المحتجين.

ونشرت وسائل إعلام محلية وناشطون سوريون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو للحظة التقاء المظاهرة المعارضة للنظام السوري والمؤيدة له في إحدى ساحة السير بالمدينة، كما بثّ ناشطون فيديو يوثق لحظة تهجّم مؤيدين للنظام على المتظاهرين المطالبين بالتغيير.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.