روسيا اليوم: قناة “أورينت” السورية المعارضة تتوقف عن البث الشهر المقبل..من فرض عليها ذلك؟

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

نقلت صفحات في مواقع التواصل الاجتماعي عن عاملين سابقين في قناة “أورينت” التلفزيونية السورية المعارضة، أن القناة ستنهي نشاطها مطلع الشهر القادم.

وتأتي تلك المعلومات، بعد أيام على حوار مع غسان عبود مالك القناة التي أطلقت بثها عام 2009 من دبي، أكد فيه أنه في “القريب العاجل” لن يكون هناك شاشة لـ”أورينت”، وسيتم تحويلها إلى “السوشيال ميديا”.

وجوابا على سؤال: هل هذا يعني إغلاق القناة؟ قال: “الآن لم يعد لها فائدة، ويجب أن تتغير مع الوقائع الجديدة، فالتلفزيون موجود لكن بنسبة 20%”.

والمفارقة أن إغلاق القناة كان محط ترحيب ليس ما يعرف بجمهور الموالين فقط، بل شمل المعارضين أيضا، حيث اتهمت هذه القناة وخاصة في السنوات الأخيرة بالخطاب الطائفي، كما تجاوزت خطوطا حمراء متفقا عليها لدى معظم السوريين حين أجرت حوارا مع شخصية إسرائيلية (السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة داني دانون).

وعزا بعض المتابعين إغلاق القناة التي ما زال هناك من يصفها بـ”قناة الثورة” إلى التحولات السياسية التي تشهدها الأزمة السورية وخاصة بعد التقارب بين الإمارات، ودمشق.

أسامة يونس – دمشق

اقرأ ايضاً

أورينت نيوز قناة ومحظة إذاعية سورية معارضة. مؤسس المحطة ورئيس تحريرها محمد غسان عبود هو سوري الجنسية مقيم بالإمارات وأعلن عن المشروع في بداية عام 2008، وفي مايو من نفس العام ظهرت اشارته والشعار الخاص به مترافقة مع صوت السيدة فيروز للجمهور وبقي الحال كما هو ثمانية أشهر.

وفي مساء يوم الاثنين 2 فبراير 2009 الساعة السابعة مساء بتوقيت دمشق انطلقت جملة “هنا سوريا” من فم المذيعة لتعلن نشرة المشرق الأخبارية الأولى، وتتابع البث بالعديد من البرامج والمسلسلات الدرامية والأفلام دون توقف، 24 ساعة وبدون بث تجريبي.

البرامج
وكان لدى أورينت نيوز 11 برنامجاً أسبوعياً (إنتاج شركة Life Point لايف بوينت المملوكة لغسان عبود نفسه) يجري تصوير عدد منها في استوديوهات المحطة في سوريا، وتعتمد على التصوير الخارجي. هذه البرامج تعرض ثلاث مرّات، وتتقاسم ساعات البث معها ثلاث نشرات إخبارية بتوقيت دمشق والإمارات، واحدة في الساعة الرابعة تبث من القاهرة، ذات طابع دولي عربي، والثانية في السابعة «هنا سوريا» من دبي انحصر تركيزها على الشأن السوري، ونشرة في التاسعة مساءً من دبي أيضا ذات طابع دولي عربي.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.