فلكيا.. هذا أول أيام عيد الفطر السعيد

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

فلكيا.. هذا أول أيام عيد الفطر السعيد

أكد الفلكي السعودي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء ملهم هندي، أنه رغم اختلاف المسلمين في بداية شعبان على ثلاثة أيام وفي بداية رمضان على يومين، إلا أن عيد الفطر سيكون يوم الخميس 13 مايو.

وقال في حديث لـ”العربية.نت”: في السعودية وأغلب الدول سيكون يوم تحري هلال رمضان يوم الثلاثاء 29 رمضان الموافق 11 مايو/أيار، مضيفاً أن الحسابات الفلكية تشير لاستحالة الرؤية مساء الثلاثاء، وذلك لولادة الهلال المتأخرة بعد غروب الشمس الساعة 10:01 مساء، ما يعني عدم وجود هلال في ذلك المساء”.

كما أضاف، أنه وفقاً للقاعدة الشرعية عند تعذر رؤية الهلال، يتم رمضان 30 يوماً، الأربعاء فيوافق عيد الفطر المبارك يوم الخميس 13 مايو، وسيكون ذلك في أغلب الدول التي تأخذ بالرؤية لدخول الشهر أو بالحساب، بينما الدول التي تأخرت في دخول رمضان سيكون يوم الأربعاء هو يوم التحري لديها.

كذلك لفت إلى أن أرقام الهلال الفلكية تشير لإمكانية رؤية الهلال بالتلسكوب في الدول العربية وبالعين في الأميركيتين، مما يعني أن يتحد أغلب المسلمين يوم الخميس عيداً للفطر.

رؤية مستحيلة
بدوره، أكد الفلكي د.خالد الزعاق أن رمضان عدته 30 يوماً، وسنصوم خلاله 4 أيام جمعة، مضيفاً أنه سيكون يوم الـ 13 من شهر مايو المقبل أول أيام عيد الفطر.

يشار إلى أن مركز الفلك الدولي، ذهب إلى أن رؤية الهلال في يوم 11 مايو ستكون “مستحيلة” في أغلب الدول الإسلامية بسبب غروب القمر قبل الشمس وعليه ستكمل رمضان 30 يوما، ويكون يوم العيد بحسابات الفلك، يوم الخميس 13 مايو.

كشف عضو هيئة كبار العلماء في السعودية والمستشار بالديوان الملكي، الشيخ عبد الله بن المنيع، عن سبب اكتمال شهر رمضان 30 يومًا هذا العام.

وقال “المنيع”: إنه “من المعلوم أن رمضان هذا العام 1442 هجريًا ثبت دخوله شرعًا يوم الثلاثاء الموافق 13 أبريل 2021 ميلاديًا وعدد أيامه 30 يومًا، ذلك لأن ولادة شهر شوال تكون في ،مساء يوم الثلاثاء، الموافق 29 رمضان 1442 هجريًا في الساعة 21:59”.

وأضاف المستشار الديني بالديوان الملكي السعودي: “كما أن شمس يوم الثلاثاء تغرب بعد غروب القمر الساعة 18:51 ويغرب القمر قبلها وبالتحديد الساعة 18:38 وبين غروب القمر قبل الشمس 13 دقيقة”.

وأوضح “المنيع” أن “ليلة الأربعاء (12 مايو) هي ليلة آخر يوم من رمضان ، ويوم الأربعاء، هو اليوم المكمل لرمضان 30 يومًا فيكون يوم الخميس، الموافق 13 مايو 2021 ميلاديًا هو أول يوم من أيام شهر شوال وهو يوم عيد الفطر”.

وأشار إلى أن “صدور بيان من المحكمة العليا بتحري رؤية هلال شوال ،مساء يوم الثلاثاء ،الموافق 29 رمضان 1442 هجريا إعذار لمن لم يؤمن بالحساب الفلكي، وإلا فلن يرى الهلال لأمرين: أحدهما أن الهلال في هذه الليلة غرب قبل غروب الشمس بـ13 دقيقة”.

وختم “المنيع” أن الأمر “الثاني أن ولادة شهر شوال كان بعد غروب القمر ثم غروب الشمس بعده مساء يوم الثلاثاء 29 رمضان 1442، إذ ستحدث ولادة الهلال في الساعة 21:59 من مساء تلك الليلة”.

المصدر: العربية نت ووكالات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.