صورة مذهلة تكشف كويكباً “وحشياً” مرّ قرب الأرض يوم أمس

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

مرّ كويكب وُصف بـ”الوحش”، يكاد يكون بحجم أطول مبنى في العالم (برج خليفة في دبي)، قرب الأرض في الساعات الأولى من صباح الأحد 15 سبتمبر.

وتحرك كويكب 2000 QW7، المعروف أيضا باسم 467317، بسرعة 14400 ميل/ساعة تقريبا.

ولحسن الحظ، تجاوز نطاق الأرض على مسافة 3.3 مليون ميل. وعلى الرغم من تصنيف هذه المسافة بـ”القريبة” وفقا لوكالة “ناسا”، تمكّن علماء الفلك من التقاط صور مفصلة بشكل لا يصدق للكويكب أثناء العبور الأخير.

وقام موقع علم الفلك Slooh ببث الحدث مباشرة، باستخدام تلسكوب النظام الشمسي التابع لوكالة “ناسا” في جزر الكناري.

وقال بول كوكس، وهو عالم فلك يعمل مع Slooh: “قد لا يبدو ذلك مثيرا للإعجاب بالنسبة لك إذا لم تكن ملما بعلم الفلك، ولكن النقطة البيضاء فوق الوسط هي بحجم مركز One World Trade في نيويورك”.

وأضاف السيد كوكس: “إذا كان جسم بهذا الحجم سيؤثر على الأرض، فإنه قد يمحو مدينة ويسبب دمارا إقليما. ومع ذلك، تماما مثل الديناصورات، لسنا مستعدين لمثل هذا الحدث”.

وكان كشف باحثون أن كويكبا، يكاد يكون بحجم أطول مبنى في العالم “برج خليفة”، يسجل “اقترابا وثيقا” من الأرض في نهاية هذا الأسبوع.

ويُقدّر أن عرض الكويكب، الذي يُطلق عليه اسم 2000 QW7، يتراوح بين 290 و650 مترا، ما يجعله كبير الحجم بنسبة تقارب حجم برج خليفة في دبي.

وقال مركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض التابع لوكالة “ناسا”، إن الكويكب سيحلق قرب كوكبنا في 14 سبتمبر.

ولحسن الحظ، سيكون الكويكب عل بعد زهاء 3.3 مليون ميل عن الأرض، على الرغم من أن “ناسا” ما تزال تصنف المسافة هذه على أنها “قريبة”.

ولن تكون هذه المرة الأولى التي يمر فيها 2000 QW7 قرب الأرض، حيث حقق اقترابا وثيقا أيضا في 1 سبتمبر عام 2000.

وبعد اقترابه يوم السبت المقبل، تتوقع “ناسا” أن الكويكب سيمر على مسافة وثيقة من الأرض مرة أخرى، في 19 أكتوبر عام 2038.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قدرت وكالة الفضاء الأوروبية (ESA)، أنه يوجد حاليا 878 من الكويكبات المهددة للأرض في “قائمة الخطر”.

 

المصدر: ميرور

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.