وكالة لفضاء الأمريكية ناسا تنشر فيديو لعاصفة على كوكب المشتري

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

نشرت وكالة الفضاء “ناسا” فيديو جديد لكوكب المشتري صورته بتلسكوب هابل في أواخر يونيو.

يظهر في الفيديو السحب والعاصفة، والتي يبدو بسببها أكبر كوكب في النظام الشمسي مشرقًا للغاية. وبدأت العاصفة الضخمة في أجواء كوكب المشتري منذ 150 عامًا على الأقل.

من بين أكثر ميزات الصورة هي السحب الملونة المشبعة التي تتحرك في اتجاه منطقة البقعة الحمراء الكبيرة.

وقال موقع التلسكوب: “الميزة الأكثر إثارة للانتباه في صورة كوكب المشتري هي البقعة الحمراء الكبيرة. إن هذه العاصفة الضخمة التي حجمها يساوي قطر الأرض تدور عكس اتجاه عقارب الساعة بين مجموعتين من سحب تحيط بها.

جميع الخطوط الساطعة على كوكب المشتري تدور حول تيارات وتفصلها الرياح، التي يمكن أن تصل سرعتها إلى 644 كم / ساعة.

تظهر الكواكب في السماء لامعة كالنجوم، وذلك لأنها -مثل القمر- تعكس ضوء الشمس الواقع عليها. ويمكنك في هذه الأيام أن تخرج إلى الشرفة أو تعلو سطح المنزل بعد غروب الشمس بساعة أو اثنتين، لتجد جرما لامعا يزين الأفق الشرقي للسماء، هذا هو كوكب المشتري الذي يبدو كأنه مصباح منير.

تتكرر ظاهرة التقابل مرة كل عام، وطوال العام يمكننا رؤية المشتري كنجم لامع، لكن أثناء التقابل تكون أفضل فرصة لرصده ورؤيته.

والمشتري أضخم كواكب مجموعتنا الشمسية وأكبرها كتلة، ولضخامته يمكننا وضع ألف كرة بحجم الأرض داخله، لذلك فإن قوة جذب العملاق الغازي قادرة على التأثير في المريخ والأرض أيضا، مما يتسبب في تحرك ميلها خلال دورة تحدث كل قرابة 40 ألف سنة.

من جهة أخرى، فإن البعض يظن خطأ أن هذا الكوكب له سطح يمكن أن تقف عليه، والحقيقة أنه لو حدث أن وقعت داخل المشتري فقد لا تطأ أقدامك أرضا أبدا، إذ يتكون المشتري أساسا من غاز الهيدروجين (75% من تركيبه)، وفي الطبقات الدنيا للكوكب يتواجد الهيدروجين بصورة سائلة. وما زالت الفرضية التي تقول إن للمشتري نواة صخرية، غير مؤكدة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.