اتفاق مصري- تركي هـ.ـام للغـ.ـاية تجاه فلسـ.ـطين

سوشال: متابعات

اتفاق مصري- تركي هـ.ـام للغـ.ـاية تجاه فلسـ.ـطين

أعلن رئيس الهلال الأحمر التركي الذي وصل إلى القاهرة في زيارة غير محـ.ـددة المدة، أنهم توصّلوا إلى تفاهم مع الهلال الأحمر المصري حول إبقاء معبر رفح الحـ.ـدودي مفتوحاً لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غـ.ـزة.

علن الهلال الأحمر التركي (حكومي) الثلاثاء، توصُّله إلى تفاهم مع نظيره المصري بخصوص إبقاء معبر رفح الحـ.ـدودي مفتوحاً أمام إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غـ.ـزة.

وقال رئيس الجمعية التركية كرم قنق في تصريحات للأناضول، إنه جرى التوصل إلى تفاهم مع الهلال الأحمر المصري بخصوص إدخال المساعدات التركية إلى غـ.ـزة، وإبقاء معبر رفح البري والمواني البحرية مفتوحة أمام المساعدات.

وأردف بأنه يتابع من القاهرة أنشطة إرسال المساعدات الإنسانية إلى غـ.ـزة بالتعاون مع الجانب المصري، مشيراً إلى إرسال أدوية وموادَّ طبية حتى الآن، وبدء التحضيرات لإرسال موادّ بقولية وأدوات تنظيف وملابس.

وأوضـ.ـح قنق أن قافلة المساعدات التي أعدّوها بالتعاون مع الهلال الأحمر المصري، انطـ.ـلقت في طريقها نحو قطاع غـ.ـزة.

وأشار إلى أن كمية المساعدات تبلغ ألفَي طن، وتتكون من طرود يزن كل منها 21 كلج، ويكفي كل منها لسد احتياجات عائلة واحـ.ـدة لمدة شهر.

وأضاف أنهم سيرسلون مزيداً من الأدوية والملابس وموادّ التنظيف، فضلاً عن ألعاب وموادّ مكتبية من تقديم وزارة التربية التركية، إلى غـ.ـزة قريباً.

ولفت إلى استمرار اتصالاتـ.ـهـ.ـم الرامية إلى إيصال المساعدات من الضفة الغربية وإسـ.ـرائـ.ـيل باتجاه غـ.ـزة، مشيراً إلى موقف تـ.ـل أبيـ.ـب الإيجابي بهذا الشأن.

وتابع قائلاً إن “تركيا وجمعيتها، الهلال الأحمر، تواصلان اتباع سياسة الدبلوماسية الإنسانية بهدف فتح قنوات المساعدات إلى غـ.ـزة”، معرباً عن امتنانه جراء الحصول على ثمار هذه السياسة مؤخراً.

وبرفقة وفد، وصل رئيس الهلال الأحمر التركي مصر الثلاثاء، في زيارة غير محـ.ـددة المدة، لبحث تحريك قافلة إغاثية تركية لدعم احتياجات سكان القطاع.

ومعبر رفح هو الوحيد الذي يصل غـ.ـزة بالعالم الخارجي، إذ تحـ.ـاصر إسـ.ـرائـ.ـيل القطاع منذ أن فازت حركة المقـ.ـاومة الإسـ.ـلامية (حمـ.ـاس) بالانتخابات التشريعية الفلسـ.ـطينية.

المصدر: ت ر ت ووكالات