بيان زعماء العالم بعد اجتماع بروكسل وموقفهم من الحل النهائي في سوريا

سوشال

بيان زعماء العالم بعد اجتماع بروكسل وموقفهم من الحل النهائي في سوريا

أكّد البيان الختامي لقمة زعماء الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، أن الأمـ.ـن والاستقرار في سوريا “لن يتحققا” ما لم تجر عمـ.ـلية سياسية حقيقية.

وجدد زعماء دول “الناتو” تقديرهم لتركيا لاستضافتها ملايين السوريين. وأشار البيان إلى استهداف النظـ.ـام السوري لشعبه بالصوا.ريخ.

وأضاف البيان الختامي: “نواصل حـ.ـالة التيقظ حيال إطـ.ـلاق الصوا.ريخ التي قد تطال تركيا أو تهـ.ـددها انطـ.ـلاقا من سوريا”.

ولفت إلى متابعة الحلف وتقييمه لتهـ.ـديدات الصوا.ريخ الباليستية المنطـ.ـلقة من سوريا. وفق وكالة الأناضول.

وشدد البيان على أن الأمـ.ـن والاستقرار في سوريا “لن يتحققا” ما لم تجر عمـ.ـلية سياسية حقيقية بموجب قرار مجلس الأمـ.ـن الدولي رقم 2254.

كما دعا إلى وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في جميع أنحاء سوريا وإعادة تفويض الأمم المتحـ.ـدة لتقديم المساعدات الإنسانية للشعب السوري لمدة 12 شهرا على الأقل.

ويطالب القرار 2254 الصادر في 18 ديسمبر/ كانون الأول 2015، جميع الأطراف بوقف أي هـ.ـجمات ضـ.ـد الأهداف المدنية، كما يطلب من الأمم المتحـ.ـدة أن تجمع بين الطرفين (النظـ.ـام والمعـ.ـارضة) للدخول في مفـ.ـاوضات رسمية، وإجراء انتخابات بإشراف أممي.

وفي وقت سابق، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن حـ.ـدود تركيا الجنوبية تعتبر حـ.ـدود حلف شمال الأطلسي، وأنقرة تقوم بحماية تلك الحـ.ـدود انطـ.ـلاقا من مبدأ حماية حـ.ـدود الناتو.
المصدر: ترك برس

اقرأ ايضا: فيصل القاسم يخاطب عموم السوريين.. هذا القادم بعد قمة بايدن وبوتين فترقبوا

توقع الإعلامي السوري المعارض فيصل القاسم، كارثة في مناطق الأسد عقب القمة المرتقبة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن، في جنيف، الأربعاء المقبل.

وقال “القاسم” في تغريدة عبر “تويتر”: “كان متوقعًا أن تنـ.ـهار الليرة السورية أمس، لكن الانـ.ـهيار تأجل في انتظار القمة القادمة بين الرئيسين الروسي بوتين والأمريكي بايدن بعد أيام.

لننتظر ماذا سينتج عن القمة.. وبعدها سيتحدد مصـ.ـير الليرة”.

واستدرك قائلًا: “لكن وللأمانة من المتوقع أن تتجـ.ـاوز الأصـ.ـداء قبرص بمراحل.. وربما تصل إلى فنـ.ـزويلا لتعانق حليفها في المماتعة والمقاولة البوليفر الفنزويلي”.

وأضاف: “لا نقول هذا الكلام إلا حزنًا على مستقبل العملة السـ.ـورية.. وكان بودنا لو كان هناك أخبـ.ـار حلوة لكن للأسـ.ـف القادم لا يبشر بخير.. وقلوبنا مع إخوتنا وأهلنا الصـ.ـامدين في سـ.ـوريا”.

وشهدت الليرة السورية، الجمعة، تراجـ.ـعًا جـ.ـديدًا في قـ.ـيمتها أمام العملات الأجنبية على نحوٍ غير متوقع، بواقع تراجع 25 ليرة خلال اليومين الماضيين، بعد استقرار جزئي عاشته خلال الأسبوع الفائت، حيث سجـ.ـلت العـ.ـملة الـ.ـسورية اليوم 3245 ليرة مقـ.ـابل الدولار في دمشـ.ـق.

وكانت جلسة تداول سوق الأوراق المالية أغلقت أمس الخميس، عند سعر ثلاثة آلاف و175 ليرة سعر شراء، مقابل ثلاثة آلاف و245 ليرة سعر مبيع للدولار الأمريكي الواحد.

وكان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان، قال في تصريحات صحافية: “ستكون سوريا على جدول الأعمال. موقفنا من قضية وصول المساعدات الإنسانية واضح جدًا”.

وأضاف: “نعتقد أنه يجب أن يكون هناك ممرات إنسانية في سوريا لوصول المساعدات وإنقاذ الأروا.ح، وهذا بالتأكيد سيناقشه الرئيسان” بايدن وبوتين.
المصدر: الدرر الشامية