لسنا قـ.ـوة أجـ.ـنبية.. وزير الدفـ.ـاع التـ.ـركي: روابـ.ـط عمـ.ـرها 500 عام سبب وجـ.ـودنا في هذه الدولة العـ.ـربية

سوشال: متابعات

لسنا قـ.ـوة أجـ.ـنبية.. وزير الدفـ.ـاع التـ.ـركي: روابـ.ـط عمـ.ـرها 500 عام سبب وجـ.ـودنا في هذه الدولة العـ.ـربية

اعتبر وزير الدفـ.ـاع التـ.ـركي، خلـ.ـوصي أكار، أن بلاده لا تلـ.ـعب دور “قـ.ـوة أجـ.ـنبية” في ليبيا، مشـ.ـيرا إلى أن تركيا تواصل تنفيذ مهـ.ـمات التـ.ـدريب والتشـ.ـاور العسـ.ـكري بموجب الاتـ.ـفاقات بين أنقرة وطرابلس.

ولفت أكار، في كلمة ألقاها مساء الجـ.ـمعة أمام أفراد الفـ.ـرقاطة التركية “TCG Gelibolu” العـ.ـاملة قبال سواحل ليبيا، إلى روابط أخوة تمتـ.ـد لـ500 عام بين تركيا وليبيا، وقال: “نقـ.ـف إلى جانب أشقـ.ـائنا الليبيين”.

وشـ.ـدد على أن “تركيا ليست قـ.ـوة أجنبية في ليبيا”، موضحا أن القـ.ـوات التـ.ـركية متواجدة فيها بدعوة من حكـ.ـومة طرابلس، وأنها تقوم بأنشـ.ـطة التعاون والتـ.ـدريب والتشـ.ـاور العـ.ـسكري، بما يتمـ.ـاشى مع الاتفاقيات الثـ.ـنائية والقانون الدولي.

وأضاف أكار:” تركيا تواصل سعـ.ـيها من أجل وصول ليبيا إلى مستـ.ـوى الاكتـ.ـفاء الذاتـ.ـي”.

أردوغان يوجه رسالة عاجلة لواشنطن بشأن سوريا

أدلى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بتصريحات جديدة بشأن الملف السوري، موجهاً رسالة هامة للإدارة الأمريكية قبيل اجتماعه المرتقب مع نظيره الأمريكي “جو بايدن” يوم 14 من شهر يونيو/ حزيران الجاري في بلجيكا.

وأكد الرئيس التركي في كلمة له، اليوم الجمعة خلال مشاركته في مراسم افتتاح سد “عفرين الأعلى” بولاية كيليس جنوب تركيا عبر اتصال مرئي من اسطنبول، مواصلة الجهود التي تبذلها بلاده من أجل إرساء السلام والاستقرار في سوريا.

وقال أردوغان: “سنواصل بذل قصارى جهدنا لضمان مستقبل مشرق لجارتنا سوريا على قاعدة وحدة أراضيها ووحدتها السياسية”.

ونوه الرئيس التركي في معرض حديثه إلى أن أجزاء كبيرة من المناطق السورية القريبة من الحدود مع التركية قد أصبحت آمنة بفضل ما قامت به بلاده هناك خلال السنوات الماضية.

وشدد “أردوغان” على أن أنقرة ستواصل العمل خلال الفترة المقبلة للحفاظ على الاستقرار والأمان في سوريا، لاسيما في المناطق التي كانت تشكل تهـ.ـديداً للأمن القومي التركي.

وقد اعتبر العديد من المحللين بأن ما قاله الرئيس التركي في كلمته بشأن الأوضاع في سوريا، يعد بمثابة رسالة واضحة للإدارة الأمريكية والرئيس “بايدن”، قبل اللقاء المرتقب بينهما، مفادها أن تركيا ستواصل عملها ضد قوات سوريا الديمقراطية “قسد” التي تدعمها واشنطن شمال شرق سوريا.

كما أن حديث “أردوغان” يعد بمثابة مؤشر على التباين في الآراء بين واشنطن وأنقرة حول قـ.ـضية دعم الولايات المتحدة لـقوات “قسد” التي تصنفها تركيا على أنها منظمة “إرهـ.ـابية”.

وفي سياق متصل، شدد “أردوغان” في تصريحاته على أن بلاده لم تقدم أية تنازلات عن مبادئ الدولة الديمقراطية وإرادة النهوض بالاقتصاد وقواعد السوق الحرة رغم كل الأحداث التي مرت بها.

المصدر: روسيا اليوم ووكالات