حـ.ـدث هـ.ـام.. رئـ.ـيس المـ.ـوسـ.ـاد يكـ.ـشف عمـ.ـا فعـ.ـلوه

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال: متابعات

حـ.ـدث هـ.ـام.. رئـ.ـيس المـ.ـوسـ.ـاد يكـ.ـشف عمـ.ـا فعـ.ـلوه

كشـ.ـف رئيـ.ـس جهـ.ـاز المخـ.ـابرات الإسـ.ـرائيلي المنـ.ـتهية ولايـ.ـته يوسـ.ـي كـ.ـوهـ.ـين، أن بلاده كانت ور.اء الهجـ.ـمات الأخـ.ـيرة التي استـ.ـهدفت برنـ.ـامج إيران النـ.ـووي وعـ.ـالـ.ـماً عسـ.ـكرياً.

وأدلى المسـ.ـؤول الإسـ.ـرائيلي بتصريحاته في مقـ.ـطع تم بثه أمس الخـ.ـميس على برنامج استقـ.ـصائي للقناة 12 الإسـ.ـرائيلية (يوفـ.ـدا)، وقدم ما يعتقد أنه أقرب اعتـ.ـراف إلى أن بلاده كانت ور.اء تلك الهجـ.ـمات.

كما وجه تحـ.ـذيراً واضـ.ـحاً لعلـ.ـماء آخرين في الـ.ـبرنامـ.ـج النـ.ـووي الإيـ.ـراني بأنهم قد يـ.ـصـ.ـبحون أيضاً أهـ.ـدافاً للاغتـ.ـيال حتى في الوقت الذي يحاول الدبـ.ـلوماسيون في فيينا التـ.ـفاوض على شـ.ـروط لمحـ.ـاولة إنـ.ـقاذ اتفـ.ـاقها النـ.ـووي مع القـ.ـوى العـ.ـالمية، حسبما أفادت وكالة «أسـ.ـوشييتد بـ.ـرس» للأنباء.

من بين الهجـ.ـمات الكـ.ـبرى التي استـ.ـهدفت إيـ.ـران، كان هجـ.ـومان هما الأخـ.ـطر بتفجـ.ـيرين خلال العام الماضي استهـ.ـدفا مـ.ـنشأة نطنـ.ـز النـ.ـووية، حيث تقوم أجـ.ـهزة الطـ.ـر.د المـ.ـركزي بتخـ.ـصيب اليـ.ـورانيوم من قـ.ـاعة تحت الأرض مصمـ.ـمة لحـ.ـمـ.ـايتها من الضـ.ـربـ.ـات الجـ.ـوية. بحسب الشرق الأوسط

اقرأ أيضا:

إسبانيا تتجـ.ـه إلى تعـ.ـقيد دخول المغـ.ـاربة إلى “سبـ.ـتة وملـ.ـيلية”

قال مسؤول حـ.ـكومي، اليوم الجمعة، إن إسـ.ـبانيا تدرس إلغـ.ـاء اتفاق يسـ.ـمح بالـ.ـمرور دون تأشـ.ـيرة من المدن المغـ.ـربية إلى جيـ.ـبي سبتـ.ـة وملـ.ـيلية الإسبانيين في شمال إفريقيا.

وذكرت وزارة الخارجية الإسـ.ـبانية، أن الوزير المسـ.ـؤول عن العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، خـ.ـوان جـ.ـونزاليس باربـ.ـا، قال أمس الخميس خلال زيارة لسـ.ـبتة: “تدرس الحـ.ـكومة… إلغاء النـ.ـظام الخـ.ـاص”. وفق ما نقلته وكالة رويترز

وأضاف أن “ضـ.ـوابط الحدود سـ.ـتُطبق حينها على الحدود مع المغرب”.

وتأتي هذه الخطوة في ظل خـ.ـلاف بين البلدين بشأن قضـ.ـايا مرتبـ.ـطة بالصحـ.ـراء.

وعلى مدى أعوام كان بإمكان المـ.ـغاربة من البلدات المحيـ.ـطة بالجيبـ.ـين دخولهما دون تأشـ.ـيرة، لكنها تكون مطـ.ـلوبة عند الـ.ـسفر إلى إسبانيا أو بـ.ـقية أنحاء منطـ.ـقة شنـ.ـغن المعـ.ـفية من التـ.ـأشيرات في أوروبا جوا أو بحرا.

وعلى الرغم من أن هذا الوضع لا يزال قائما من النـ.ـاحية النظرية، فقد أغـ.ـلق المغرب الحدود فعليا منذ العام الماضي بسـ.ـبب جـ.ـائـ.ـحة كـ.ـورونا.

المغرب يـ.ـتخذ قرارا مفـ.ـصليا ضـ.ـد إسبانيا

اسـ.ـتبعدت الحكـ.ـومة المغـ.ـربية المـ.ـوانئ الإسبانية من المعـ.ـابر البحـ.ـرية التي ستـ.ـربط هذا الـ.ــصيف الدولة الإفريـ.ـقية بأوروبا، وهو ما يعني تعليق عمـ.ـلية عبـ.ـور المضـ.ـيق (OPE) المعروفة في المـ.ـغرب باسم عملـ.ـية “مرحـ.ـبا”.

وذكر بيان حكومي مغربي صدر يوم الأحد 06 يونيو 2021 أن عودة المهـ.ـاجرين المغـ.ـاربة ستتم حصـ.ـريا “من نفس موانئ العبور كما في العام الماضي”.

أي على متن السـ.ـفن من موانئ مرسيلـ.ـيا وسيت الفرنسية، إضافة إلى جـ.ـنوة بالنسبة إلى السفن الإيطالية، في مقابل استـ.ـبعاد ميناء الجزيرة الخضـ.ـراء، وكذلك موانئ مالقة وموتـ.ـريل وسبتة ومليلية، التي اعـ.ـتادت المشاركة في هذه العـ.ـملية.

وفقًا للبيان، سيتعين على ركـ.ـاب هذه السفـ.ـن تقـ.ـديم اختبار PCR قبل الصـ.ـعود وإجراء اختـ.ـبار آخر على متن السـ.ـفينة، مما يعني أنه سيكون هناك نوع من البـ.ـنية التحـ.ـتية الطبية داخل كل سفينة.

يأتي هذا في وقت تشهد فيه العـ.ـلاقات المـ.ـغربية الإسبانية أزمـ.ـة متـ.ـصاعدة بدأت أولى شـ.ـراراتها بعد سـ.ـماح إسبانيا بدخول زعـ.ـيم جبهـ.ـة “بوليـ.ـساريو” إلى أحد مسـ.ـتشفياتها لتلقي العـ.ـلاج.

المصدر: روسيا اليوم ووكالات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.