الثـ.ـورة أطـ.ـاحت بوالـ.ـده.. نجـ.ـل زعـ.ـيم عـ.ـربي يعلن ترشـ.ـحه لمنـ.ـصب الرئاسة

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال: متابعات

نجـ.ـل زعـ.ـيم عربي اسـ.ـقطته ثـ.ـورات الربـ.ـيع العـ.ـربي يعلن ترشـ.ـحه لمنـ.ـصب الرئيس

أفادت صحيفة تايمـ.ـز اللنـ.ـدنية أن سـ.ـيف الإســ.ـلام، نـ.ـجل الزعيـ.ـم الليـ.ـبي الراحـ.ـل معـ.ـمر القـ.ـذافي، يخطط للعـ.ـودة إلى الحياة العامة وينـ.ـوي التـ.ـرشح في الانتخـ.ـابات الرئـ.ـاسية المقبلة.

ولفتت صحيفة التـ.ـايمز في صياغة الخبر، إلى أن سـ.ـيف الإسـ.ـلام معـ.ـمر القـ.ـذافي قد تلقـ.ـى تعليمه في بريطـ.ـانيا.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن نجـ.ـل القـ.ـذافي سـ.ـيف الإسـ.ـلام وقد “كان يُنظر إليه في السابق على أنه خـ.ـليفة والـ.ـده، لم يُر أو يُسمع عنه في العلـ.ـن منذ اعـ.ـتقاله قبل عـ.ـشر سنوات في ليبيا”.

إسبانيا تتجـ.ـه إلى تعـ.ـقيد دخول المغـ.ـاربة إلى “سبـ.ـتة وملـ.ـيلية”

قال مسؤول حـ.ـكومي، اليوم الجمعة، إن إسـ.ـبانيا تدرس إلغـ.ـاء اتفاق يسـ.ـمح بالـ.ـمرور دون تأشـ.ـيرة من المدن المغـ.ـربية إلى جيـ.ـبي سبتـ.ـة وملـ.ـيلية الإسبانيين في شمال إفريقيا.

وذكرت وزارة الخارجية الإسـ.ـبانية، أن الوزير المسـ.ـؤول عن العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، خـ.ـوان جـ.ـونزاليس باربـ.ـا، قال أمس الخميس خلال زيارة لسـ.ـبتة: “تدرس الحـ.ـكومة… إلغاء النـ.ـظام الخـ.ـاص”. وفق ما نقلته وكالة رويترز

وأضاف أن “ضـ.ـوابط الحدود سـ.ـتُطبق حينها على الحدود مع المغرب”.

وتأتي هذه الخطوة في ظل خـ.ـلاف بين البلدين بشأن قضـ.ـايا مرتبـ.ـطة بالصحـ.ـراء.

وعلى مدى أعوام كان بإمكان المـ.ـغاربة من البلدات المحيـ.ـطة بالجيبـ.ـين دخولهما دون تأشـ.ـيرة، لكنها تكون مطـ.ـلوبة عند الـ.ـسفر إلى إسبانيا أو بـ.ـقية أنحاء منطـ.ـقة شنـ.ـغن المعـ.ـفية من التـ.ـأشيرات في أوروبا جوا أو بحرا.

وعلى الرغم من أن هذا الوضع لا يزال قائما من النـ.ـاحية النظرية، فقد أغـ.ـلق المغرب الحدود فعليا منذ العام الماضي بسـ.ـبب جـ.ـائـ.ـحة كـ.ـورونا.

المغرب يـ.ـتخذ قرارا مفـ.ـصليا ضـ.ـد إسبانيا

اسـ.ـتبعدت الحكـ.ـومة المغـ.ـربية المـ.ـوانئ الإسبانية من المعـ.ـابر البحـ.ـرية التي ستـ.ـربط هذا الـ.ــصيف الدولة الإفريـ.ـقية بأوروبا، وهو ما يعني تعليق عمـ.ـلية عبـ.ـور المضـ.ـيق (OPE) المعروفة في المـ.ـغرب باسم عملـ.ـية “مرحـ.ـبا”.

وذكر بيان حكومي مغربي صدر يوم الأحد 06 يونيو 2021 أن عودة المهـ.ـاجرين المغـ.ـاربة ستتم حصـ.ـريا “من نفس موانئ العبور كما في العام الماضي”.

أي على متن السـ.ـفن من موانئ مرسيلـ.ـيا وسيت الفرنسية، إضافة إلى جـ.ـنوة بالنسبة إلى السفن الإيطالية، في مقابل استـ.ـبعاد ميناء الجزيرة الخضـ.ـراء، وكذلك موانئ مالقة وموتـ.ـريل وسبتة ومليلية، التي اعـ.ـتادت المشاركة في هذه العـ.ـملية.

وفقًا للبيان، سيتعين على ركـ.ـاب هذه السفـ.ـن تقـ.ـديم اختبار PCR قبل الصـ.ـعود وإجراء اختـ.ـبار آخر على متن السـ.ـفينة، مما يعني أنه سيكون هناك نوع من البـ.ـنية التحـ.ـتية الطبية داخل كل سفينة.

المصدر: روسيا اليوم ووكالات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.