عائلة الأسد تعزي بوفـ.ـاة حاخام إسرائيلي.. مصدر يفجـ.ـر فضـ.ـيحة جديدة وأحدث خـ.ـيانة

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

عائلة الأسد تعزي بوفـ.ـاة حاخام إسرائيلي.. مصدر يفجـ.ـر فضـ.ـيحة جديدة وأحدث خـ.ـيانة

قالت وسائل إعلام عبرية، إن عائلة رئيس النظام السوري بشار الأسد، أرسلت تعـ.ـزية بوفـ.ـاة حاخام إسرائيلي توفـ.ـي مؤخرا في دولة الاحتلال.

وقالت هيئة البث الإسرائيلي “مكان”، إن عائلة الحاخام الأكبر سابقا للجالية اليـ.ـهودية في سوريا إبراهيم (افراهام) حمرا تلقت التعـ.ـازي برحـ.ـيله من عائلة الأسد.

وأشارت إلى أن الحاخام والي توفـ.ـي قبل نحو شهر في مدينة “حولون” قرب “تل أبيب” عن عمر يناهز “78 عاما”.

وعرف عن الحاخام الإسرائيلي، جلب الجالية اليهودية في سوريا، إلى فلسطين المحتـ.ـلة، وهو صديق مقرب للرئيس السوري السابق حافظ الأسد.

ووصفت عائلة الأسد، الحـ.ـاخام في رسالة التعزية، بأنه “رجل فريد ومميز وبطل” على حد زعمهم.

وقبل أسابيع، كشـ.ـفت صحيفة “إسرائيل هيـ.ـوم” النقـ.ـاب عن تواطـ.ـؤ حافظ الأسد في عملية نقل يهـ.ـود سوريا خارج البلاد قبـ.ـيل توجـ.ـههم لإسـ.ـرائيل عبر بلد ثالث.

وقالت الصحيفة آنذاك إن حمرا اتـ.ـصل في الثمـ.ـانينات بلجنة “التوزيع المشتركة اليهـ.ـودية الأمريكية” وغيرها من المنظـ.ـمات في محاولة لجـ.ـلب يهـ.ـود سوريا إلى إسـ.ـرائيل.
وتابعت: “عمل حمرا مع الرئيس حافظ الأسد للسماح لليـ.ـهود في البلاد بالهـ.ـجرة إلى إسـ.ـرائيل”.

وأكدت أنه في نهاية المطاف سمح حافظ الأسد لليهـ.ـود السوريين بالمغـ.ـادرة إلى أي دولة غير إسـ.ـرائيل، وهو ما استغله أعضاء الجالية اليهـ.ـودية للانتقال إلى الولايات المتحدة ومن ثم إلى إسـ.ـرائيل.

من هو أبراهـ.ـام حمـ.ـرا
ولد حمـ.ـرا في دمشق عام 1943، وعمل لمدة عامين كمدرس في مدرسة يهـ.ـودية محلية قبل أن يصبح مديرها عام 1963.

انضم في عام 1970 إلى لجنة الجالية اليهـ.ـودية المحلية وفي عام 1972 أصـ.ـبح نائب كبير الحـ.ـاخامات، قبل أن يصـ.ـبح الحاخام الرئيـ.ـسي عام 1976.

كما شغـ.ـل حمرا خلال سنواته الأخيرة في سوريا منصـ.ـب رئيس الجالية اليهـ.ـودية.

وبحسب الصحيفة، انتـ.ـهز حمرا عقـ.ـب وصوله إلى إسرائيل الفرصـ.ـة لجلب العـ.ـشرات من كتب التـ.ـوراة القيمة والكتابات القديمة.

وكانت صحيفة “جيروزاليم بوست” كشـ.ـفت في آب الماضي أن حمرا لعب الدور الرئيس في جلـ.ـب مخطـ.ـوطات عبـ.ـرية من سوريا عـ.ـرفت باسم “تيـ.ـجان دمشق”.
المصادر: عربي 21+ أورينت نت

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.