لأول مرة .. شاهد المواجـ.ـهة بين “إف-35″ و”سو-30”

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

لأول مرة .. شاهد المواجـ.ـهة بين “إف-35″ و”سو-30”

نشرت شبكة الإنترنت مقطع فيديو أظهر لأول مرة لقاء حدث بين مقـ.ـاتلة “سو-30 إس إم” الروسية ومقـ.ـاتلة “إف – 35″ الأمريكية في الجو.

كما أظهر الفيديو الاقتراب السريع ل”سو-30” من المقـ.ـاتلة الأمريكية التي بدأت بتنفيذ مناورات في الجو ومن ثم طارت المقـ.ـاتلتان معا لتفصل بينهما مسافة بضعة أمتار

ثم بدأت “سو-30 في مهاجـ.ـمة مؤخـ.ـرة “إف -35 ” التي اضـ.ـطرت إلى زيادة السرعة والهـ.ـرب.

وقالت صحيفة Military Watch الأمريكية إن مقـ.ـاتلة “إف – 35” الأمريكية للجيل الخامس بعيدة عن الجـ.ـاهزية القتـ.ـالية وعاجزة عن خوض معـ.ـارك جـ.ـوية تتميز بمناورات سريعة.

وقد اكتشفت في تصميم المقـ.ـاتلة الأمريكية نحو 300 مشكلة تقنية ولا يزال الخبـ.ـراء يكتشفون عيوبا أخرى فيها.

فيما أشارت الصحيفة إلى أن “سو – 30 إس إم” تمتلك قوة دفـ.ـع أكبر وسرعة أشد وتـ.ـتميز بمواصفات جوية رائعة تتفوق على “إف – 35”.

وتم تزويد الطائرة الروسية بأسلـ.ـحة تمكّنها من إصـ.ـابة الأهـ.ـداف الجوية والبرية على حد سواء.

وبالفعل منذ انطلاقها ابتـ.ـليت طائرات F-35 بالفعل بالمشاكل.

فمؤخراً، كشف مكتب الاختبارات في وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” أن F-35 لا تزال يشـ.ـوبها 871 عيـ.ـباً في البرامج والأجهزة، والتي يمكن أن تقـ.ـوض دائماً استـ.ـعدادها أو مهامها أو صـ.ـيانتها في المستقبل.

ومع ذلك على الرغم من عيوبها، لا تزال الطـ.ـائرات تتمتع بدعم قوي من عملائها في الخـ.ـارج وكذلك من الكونغـ.ـرس الأمريكي.

الأكثر تقدماً في التخـ.ـفي
الميزة الأكثر جاذبية للـ.ـطائرة هي تقنية التـ.ـخفي التي تساعدها على التهـ.ـرب من رادارات العـ.ـدو وشـ.ـن هجـ.ـمات مفـ.ـاجئة بدلاً من ذلك.

إنها التكنولوجيا الأكثر تقدماً ويُقال إنها متفوقة نوعياً على تلك المستخدمة في المقـ.ـاتلات القتـ.ـالية الحديثة مثل J-20s الصـ.ـينية وحتى مقـ.ـاتلات Su-57 الروسية

والتخفي هو جزء من التكتيك العسكـ.ـري لجعل الطائرات المقـ.ـاتلة والسفـ.ـن والغـ.ـواصات والصـ.ـواريخ والأقـ.ـمار الصناعية وكذلك المركبات الأرضية أقل وضوحاً أو غير مرئية تقريباً للرادار والأشـ.ـعة تحت الحمراء والسـ.ـونار وغيرها من طـ.ـرق الكشف.

تم تصميم طائرات F-35 وF-22 Raptors بطـ.ريقة تقلل المقطـ.ـع العرضي للرادار (RCS).

وهذا ما يجعل هذه الطائرات مختلفة تماماً عن غيرها، حيث يمكنها الاستفادة من الدقائق أو الثواني التي لا تكتشفها فيها طائرات العـ.ـدو.

لماذا لن تحميها هذه التقنية دوماً؟
ومع ذلك وفقاً لدروزدنكو، تعتمد الطـ.ـائرات المقـ.ـاتلة الأمريكية كثيراً على التخـ.ـفي، والذي قد يصبح عفا عليه الزمن في المستقبل.

“على عكس الروس، يعتمد الأمريكيون كثيراً على التخفـ.ـي. ومع ذلك فإن تكنولوجيا الرادار تتطـ.ـور بسرعة ولم يعد الاختفاء ضامناً أكيداً للسيـ.ـطرة الجوية “، حسب دروزدينكو.

وفقاً لدروزدينكو، يمكن أن تكون قدرة المقـ.ـاتلة على القـ.ـتال مرة أخرى بعد اكتشافها من الخـ.ـصم العامل الذي يقرر مصـ.ـير المبارزة الجوية بين الطائرات الأكثر تقـ.ـدماً.

“فالقتـ.ـال الجوي التلاحمي لم ينته أوانه”، حسب دروزدينكو الذي يقول: “سيطلق الطـ.ـيارون النـ.ـار من مسافة بعيدة في بداية المعـ.ـركة الجوية، ولكن بعد ذلك سـ.ـتتقارب الطائرات المقـ.ـاتلة”.

المنافسة الأهم لها
واحدة من هذه المقـ.ـاتلات التي يمكن أن تتحدى F-35 في معركة عنيفة هي مقـ.ـاتلة المقـ.ـاتلة الروسية Sukhoi Su-35.

على عكس الجيل الخامس من مقـ.ـاتلات F-35، فإن Su-35 هي مقـ.ـاتلة من الجيل 4 ++ ؛ والشيء الوحيد الذي يضعها في الجيل الرابع وليس الخامس هو افتقارها إلى تقنية التخفي.

قد تكون الطائرة F-35 مسلـ.ـحة بتقنية فائقة الحداثة وإلكترونيات الطيران، ومع ذلك، فإن سرعة Su-35 وقدرتها على المناورة أعلى بكثير من الطائرة الأمريكية”، حسب Eurasian times.

نظراً لأن تقنية التخفي تجعل طائرات F-35 غير مرئية للرادار، فإن Su-35 لا يمكنها على الأرجـ.ـح أن تكتشف الـF-35 من الجو (فرص اكتشاف الطائرات الشبـ.ـحية من الأرض أعلى من الجو)، مما يمنح المقـ.ـاتلة الروسية وقت رد فعل قصـ.ـيراً.

ومع ذلك، فإن سرعة Su-35 والقدرة على المناورة، جنباً إلى جنب مع قدرات الطيار، يمكن أن تعـ.ـوض عن ضيق الوقت المتاح لهذه المقـ.ـاتلة الروسية في مواجـ.ـهة منافستها الأمريكية.

كما أن التعاون مع الرادارات الأرضية يمكن أن يساعد السوخوي في اكتشاف طائرات F-35، في وقت مناسب.

علاوة على ذلك في المعـ.ـارك الجوية، يعتقد أن المقـ.ـاتلة F-35 تفتقر إلى القدرة الهائلة على المناورة وأنها أقل في هذا المجال بشكل كبير من الطائرة الشبـ.ـحية F-22 (الرابتور) بل وحتى طائرة الجيل الرابع الأصغر F-16، مما يجعلها فريسة مثالية للمقـ.ـاتلة الروسية Su-35، حسـ.ـبما يقول الروس.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.