بشأن السعودية ومصر.. تركيا تـ.ـزف البشائر

سوشال: متابعات

بشأن السعودية ومصر.. تركيا تـ.ـزف البشائر

أكد وزير الدفـ.ـاع التركي، خلو.صي أكـ.ـار، اليوم الخميس، أن تحسن العلاقات بين تركيا ومصر سيـ.ـعود بمنـ.ـافع حقيـ.ـقية لكلا الطرفين.

وقال أكار، في كلمة أثناء زيارة أجراها رفقة كـ.ـبار قـ.ـادة الجيـ.ـش لبعض الـ.ـقـ.ـواعد العـ.ـسكرية التركية المتـ.ـاخمة للحدود العراقية، إن تركيا ومصر لديهما قيم مشتركة، وعلاقات البلدين تمتلـ.ـك تـ.ـاريخا عمـ.ـيق الجذور، مشـ.ـددا على أنها في طريقها للتحسن.

وأضاف: “تحسن هذه العلاقات سيـ.ـوفر الفائدة للجانبين، وينبغـ.ـي إدراك أن العلاقات بين تركيا وليبيا ومصر بشكل خاص سـ.ـتعود بمنـ.ـافع حقيقية لجميع البلدان والأطراف”.

وفي مارس أعلنت تركيا استـ.ـئناف اتصالاتها الدبلوماسية مع مصر، والأسبوع الماضي أجرى وفد تركي برئاسة نائب وزير الخارجية، سادات أونال، خلال أول زيارة من نوعها منذ 2013، محادثات “استكـ.ـشافية” في القاهرة مع مسؤولين مصريين قادهم نائب وزير الخارجية، حـ.ـمدي سند لوزا

كشف موقع “غلوبال فاير باور” المختص بالشأن العسكري للدول، أكبر 10 قوات جوية في منطقة الشرق الأوسط في عام 2021.

ويقيم الموقع القوات الجوية للدول من امتلاك عدد الطائرات، وهو لا يعني بالضرورة التفوق في الجو، بل هناك العديد من العناصر التي ينبغي أخذها بالاعتبار في حال تحديد مدى قـ.ـوة سلاح الجـ.ـو وكفاءته، من أهمها مستوى الحـ.ـداثة والتطور ونوعية التكـ.ـنولوجيا المستخدمة في هذه الطائرات.

تصنيف أقـ.ـوى جيوش العالم

تحـ.ـتل تركيا المرتبة الأولى في المنطقة في قائمة “غلوبال فاير باور” من حيث العدد، بـ1056 طائرة حـ.ـربية متنوعة، متقدمة بذلك بشكل بسيط على مصر التي كان سـ.ـلاح الجو لديها يحـ.ـتل المرتبة الأولى العام الماضي ليأتي تصنيفها في المرتبة الثانية هذا العام بـ1053 طائرة حربية.

ووفقا لإحصائيات 2021، تشمل أعداد الطائرات، المقاتلات والطائرات الاعتراضية والمروحيات وطائرات النقل العسكري وطائرات التدريب المتقدمة وطائرات المهام الخاصة.