انسحاب مفاجئ.. مشاهد مباشرة من القدس- شاهد

سوشال-متابعة

انسحاب مفاجئ.. مشاهد مباشرة من القدس- شاهد

كثفت إسـ.ـرائيل قصـ.ـف غزة جوا وبحرا بعيد الإعلان عن عملية عسـ.ـكرية ضد القطاع، مما أسفر عن المزيد من الشـ.ـهداء، فيما أصـ.ـيب 6 إسرائيليين في مدينة عسقلان بصـ.ـواريخ كـ.ـتائب القـ.ـسام، بينما أخلى الاحـ.ـتلال المسجد الأقصى بعد صـ.ـدامات عنـ.ـيفة أسفـ.ـرت عن إصـ.ـابة مئات الفلسـ.ـطينيين.

فقد شـ.ـنت طائرات حـ.ـربية إسرائيلية فجـ.ـر اليوم الثلاثاء غـ.ـارات جوية مكثفة على مناطـ.ـق عدة في غزة، وقال المتحدث باسم الدفاع المدني في القطاع إن 3 فلسطينيين -بينهم امرأة- استشـ.ـهدوا جراء قـ.ـصف إسرائيلي استهـ.ـدف منزلا في مخيم الشـ.ـاطئ غرب مدينة غزة.

وأفاد الدفاع المدني بغزة صـ.ـباح اليوم بارتفاع حصيلة ضـ.ـحايا القصـ.ـف الإسرائيلي المتواصل إلى 24 شهـ.ـيدا -بينهم 9 أطفال- و103 مصابين.

وردا على استهـ.ـداف المدنيين أعلنت كتـ.ـائب عز الدين القـ.ـسام -الذراع العسكـ.ـرية لحركة المقـ.ـاومة الإسلامية (حماس)- أنها وجهت فـ.ـجر اليوم ضـ.ـربة صـ.ـاروخية كبيرة لمدينة عسقلان في إسرائيل، وقالت “إذا كرر العـ.ـدو استهداف البيوت المدنية الآمنة فسنـ.ـجعل مدينة عسقلان في إسرائيل جـ.ـحيما”.

وذكر مراسل الجزيرة أن 6 إسرائيليين أصـ.ـيبوا جراء الصـ.ـواريخ التي أطـ.ـلقت على عسقلان، وأصـ.ـابت مبنيين اثنين.

وقال مراسل الجزيرة هشام زقوت إن من بين المـ.ـواقع المستهدفة فـ.ـجر اليوم موقعا للمقـ.ـاومة في منطقة تل الهوى وسط مدينة غزة، مما أسفر عن إصـ.ـابة شـ.ـرطي فلسطيني، مشيرا إلى انضـ.ـمام المروحيات إلى الطائرات الحـ.ـربية وطائرات الاستطلاع في تنفيذ الغـ.ـارات.

وبالتزامن، قـ.ـصفت الزوارق الحـ.ـربية الإسرائيلية مجددا فـ.ـجر اليوم أراضي زراعية شمال غرب قطاع غزة بعدما قـ.ـصفت في وقت سابق منطقة السودانية.

وبعيد منتصف الليلة الماضية أوردت وسائل إعلام إسرائيلية أن الجـ.ـيش الإسرائيلي أطلق عملـ.ـية عسـ.ـكرية على غزة تحت اسم “حـ.ـارس الأسوار”، مشيرة إلى أن العملية شملت سـ.ـلسلة غـ.ـارات على أهداف متفرقة في قطاع غزة.

ويأتي الإعلان عن العملية العسـ.ـكرية بعد تهـ.ـديد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن إسرائيل سترد بقوة على إطلاق الصـ.ـواريخ من قطاع غزة، وأن الفصائل الفلسطينية ستـ.ـدفع ثمنا باهـ.ـظا.

وقال نتنياهو في تصريحات نقلها الإعلام الإسرائيلي إن المواجـ.ـهة الحالية مع غزة قد تسـ.ـتغرق بعض الوقت.

بدوره، قال الجـ.ـيش الإسرائيلي إن الغـ.ـارات وافق عليها المجلس الوزاري المصغر، وستشمل منازل قادة عسكـ.ـريين في القطاع، مشددا على أن “لدينا عـ.ـنوانا واحدا في غزة هو حماس، وستـ.ـدفع ثمنا باهظا”.

وأعلن الجيـ.ـش الإسرائيلي صباح اليوم أنه استهـ.ـدف أكثر من 130 موقعا في غزة، بينها مقر الاستخبـ.ـارات العسكـ.ـرية لحركة المقـ.ـاومة الإسـ.ـلامية (حـ.ـماس)، وقـ.ـتل 15 ناشطا من حركتي حمـ.ـاس والجـ.ـهاد الإسـ.ـلامي، وكان ذكر قبل ذلك أنه استهـ.ـدف منصات لإطلاق الصـ.ـواريخ، ومواقع عسكـ.ـرية أخرى، مشيرا إلى إنه عـ.ـزز منصات منـ.ـظومة القبـ.ـة الحديدية في المناطق المحاذية للقطاع.

المقـ.ـاومة ترد بعملية “سيـ.ـف القدس”
في المقابل، نفذت كتائب عز الدين القـ.ـسام -الذراع العسكـ.ـرية لحـ.ـركة حماس- وفصائل فلـ.ـسطينية أخرى فـ.ـجر اليوم المزيد من الضـ.ـربات الصاروخية على مستـ.ـوطنات متاخمة لغزة، وسط دوي لصـ.ـفارات الإنذار، وذلك ضمن عملية أطلـ.ـقت عليها اسم “سـ.ـيف القـ.ـدس”.

وكانت فصائل المقاومة أعلنت أنها أطلقت 100 صـ.ـاروخ باتجاه إسرائيل، بما في ذلك 7 على مدينة القدس، واستهـ.ـدفت بقية الصـ.ـواريخ عسقلان وسديروت ومسـ.ـتوطنات بمنطقة غلاف غزة، في حيـ.ـن تحدث الجـ.ـيش الإسرائيلي عن إطـ.ـلاق نحو 200 قـ.ـذيفة صـ.ـاروخية، مشيرا إلى أن القـ.ـبة الحديدية اعتـ.ـرضت عشرات منها.

وفي مواجـ.ـهة التهـ.ـديدات الإسـ.ـرائيلية توعدت كتائب الـ.ـقسام إسرائيل برد مؤلم يفوق توقـ.ـعاتها إذا أقدمت على قصـ.ـف منشآت مدنية أو منازل في غزة.

وقال أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام إنه إذا لم يفك العـ.ـدو الحصـ.ـار عن المرابطـ.ـين المعـ.ـتكفين بالمسـ.ـجد الأقصـ.ـى فلينتـ.ـظر رد المقـ.ـاومة.

وذكر مراسل الجزيرة هشام زقوت أن الفصـ.ـائل الفلسطينية ربطت وقف إطلاق الصـ.ـواريخ بتأكيـ.ـدات وشـ.ـهادات من المسجد الأقصى بتوقف جميع الاعتـ.ـداءات الإسرائيلية.