لأجل القـ.ـدس.. أردوغان يتحرك والشارع التركي يغـ.ـلي – شاهد

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

لأجل القـ.ـدس.. أردوغان يتحرك والشارع التركي يغـ.ـلي – شاهد

نقلت وسائل الإعلام التركية, اليوم الإثنين, أخباراً تفيد بتحركات دولية عاجلة يجريها أردوغان لوقف الاعـ.ـتداء الاسرائيلي على الفلسطينين في القـ.ـدس المحـ.ـتلة.

ووفقاً لوسائل إعلام محلية , فقد أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتصـ.ـالات دولية عدة ناقش من خلالها الوضع في القدس المحـ.ـتلة.

حيث أكد أردوغان في اتـ.ـصال هاتفي مع العاهل الأردني أن اعتـ.ـداءات إسـ.ـرائيل اللانسـ.ـانية على القدس والمسـ.ـجد الأقـ.ـصى والفلسطـ.ـينيين بمثابة “اعتـ.ـداء على جميع المسـ.ـلمين”.

كما وأجرى أردوغان اتصالا هاتفياً مع أمير الكـ.ـويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

بحث من خلاله الاعـ.ـتداءات الإسـ.ـرائيلية على الفلسـ.ـطينيين والمسـ.ـجد الأقـ.ـصى.

وفي السياق, خرجت مظـ.ـاهرات عـ.ـارمة في العاصمة أنقرة نصـ.ـرة للقدس والفلسطينيين بعد الاعـ.ـتداء السافر لدولة الاحـ.ـتلال الاسرائيلية على الفلسطينيين داخل الأقـ.ـصى.

ووصف أردوغان، مساء السـ.ـبت، إسرائيل بأنها دولة “إرهـ.ـابية وحـ.ـشية” وذلك في خطـ.ـاب ألقـ.ـاه في أنقـ.ـرة تناول فيه المواجـ.ـهات في باحة المسجـ.ـد الأقصـ.ـى التي خلّفت أكـ.ـثر من 200 جـ.ـريح فلسطيني.

وقال إن “إسرائيل دولة إرهـ.ـابية وحـ.ـشية، تهـ.ـاجم بشكل وحـ.ـشي وغير أخـ.ـلاقي المسلـ.ـمين في القـ.ـدس الذين يسعـ.ـون فقط لحماية منازلهم وبلدهم الألـ.ـفي وقيـ.ـمهم المقـ.ـدسة”.

وتابع “من واجب كل إنسان الوقـ.ـوف في وجه ظـ.ـالمين يشـ.ـنون اعتـ.ـداءات وحـ.ـشية لا أخـ.ـلاقية على القـ.ـدس موئل الديـ.ـانات الثلاث”، مضيفًا أن “كل شـ.ـخص دعم بشكل غير مباشر هـ.ـجمات إسرائيل على الأقـ.ـصى من خـ.ـلال الصـ.ـمت أو عدم إظهار موقف جـ.ـدير بالاحترام، شـ.ـريك في الظـ.ـلم الواقع بالقـ.ـدس”.

وأكد الرئيس التركي أن إسرائيل دولة إرهـ.ـاب وظـ.ـالمة تعتـ.ـدي على مسلمـ.ـين يحـ.ـمون مقـ.ـدساتهم ويحافـ.ـظون على وطنهم ومنازلهم التي يتو.ارثونها منذ آلاف السنين في القـ.ـدس.

ووجَّه أردوغان رسالة للعـ.ـالم الإسلامي، جـ.ـاء فيها “ينبغي أن نتحـ.ـمل جميعًا المسؤولية، وأدعو الجميـ.ـع أن يقف ضـ.ـدهم (في إشارة إلى قوات الاحتـ.ـلال)، حان الوقت لنـ.ـتحد وندعم بعضنا البعض، ويجب على جميع الدول الإسـ.ـلامية العمل على إيقاف الاعـ.ـتداء الإسرائيلي على فلسـ.ـطين”.

وقال إن ممـ.ـارسات إسرائيل ضـ.ـد حـ.ـقوق الإنسان والقيِّم، وأن التـ.ـزام الصمت إزاء هـ.ـجماتها المتكررة على الفلسطينيين خيـ.ـانة.

وأضاف الرئيس التركي أن “كل شخـ.ـص دعـ.ـم بشكل غير مباشر هجـ.ـمات دولة إسرائيل (على الأقـ.ـصى) من خلال الصمت أو عدم إظهار موقف جدير بالاحـ.ـترام، شريك في الظـ.ـلم الواقع بالقـ.ـدس”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.