أول رد نـ.ـاري أمريكي على الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال: متابعات

أول رد نـ.ـاري أمريكي على الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني

قالت وزارة الدفـ.ـاع الأمـ.ـريكية (البنـ.ـتاغون) اليوم الاثنين إن سـ.ـفينة تتبع خفـ.ـر السـ.ـواحل الأمريكي أطلـ.ـقت نحو 30 رصـ.ـاصة تحـ.ـذيرية بعد أن اقـ.ـترب 13 قاربا للحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيـ.ـراني منها ومن سـ.ــفن أخرى تابعة للبحـ.ـرية الأمريكية في مـ.ـضيق هرمز.

وهذه ثاني مرة خلال الشهر المنـ.ـصرم تضطر فيها سـ.ـفن حـ.ـربية أمريكية إلى إطـ.ـلاق رصـ.ـاصات تحـ.ـذيرية بسبب ما تقول إنه سلوك غير آمـ.ـن من سفن إيـ.ـرانية في المنطقة، بعد هدوء نسـ.ـبي لمثل هذه المواجـ.ـهات خلال العام الأخير.

وقال المتحدث باسم البنـ.ـتاغون جون كيربي إن الرصـ.ـاصات التحـ.ـذيرية أطلـ.ـقت بعد أن اقتربت القـ.ـوارب الإيرانية السـ.ـريعة لتصبح على بعد 150 ياردة من ست سفـ.ـن حـ.ـربية أمريكية، بينها السـ.ـفينة يو.إس.إس مونتيري، كانت ترافـ.ـق الغـ.ـواصة جورجيا المزودة بصـ.ـواريخ موجـ.ـهة.

وأضاف كيربي أن سفـ.ـينة خفر السواحل أطـ.ـلقت الرصـ.ـاصـ.ـات التحـ.ـذيرية من مدفـ.ـع آلـ.ـي عيـ.ـار 50 مليـ.ـمترا قبل أن تغـ.ـادر القـ.ـوارب الإيرانية.

وفي مؤشرات على التصعيد الأوروبي الروسي، أعلن مركز إدارة الدفـ.ـاع الوطني في روسيا أن مقـ.ـاتلات “سوخـ.ـوي-27” اعتـ.ـرضت مقـ.ـاتلات “ميـ.ــراج-2000” تابعة للقـ.ـوات الجـ.ـوية الفرنسية فوق البحر الأسود، دون الإشارة لعدد طائـ.ـرات الجانبين.

وجاء في بيان عن المركز الروسي الذي نقلته وكالة نوفوستي الروسية وروسيا اليوم: “في الـ10 من مايو الجاري رصــ.دنا فوق المياه الدولية في البحر الأسود أهدافا جـ.ـوية تقترب من أجواء روسيا”.

وأضاف المصدر: “ولمنع انتـ.ـهاك حدودنا، حلـ.ـقت مقـ.تاتلات “سو–27″ بأوامر صدرت عن ضـ.ـباط الدفـ.ـاع الجـ.ـوي للقـ.ـوات الروسية وقـ.ـوات الدفـ.ـاع في المنطقة العسكرية الجنوبية”.

وتابع: “حددت أطقـ.ـم المقـ.ـاتلات الروسية الأهداف الجـ.ــوية التي تبين أنها طائرات “ميراج 2000″ التكتيـ.ـكية تابعة للقـ.ـوات الجوية الفـ.ـرنسية، ورافقتها فوق البحر الأسود”.

وقال المصدر الروسي: “تحليق المقـ.ـاتلات الروسية تم حسب القـ.ـواعد الدولية لاستخدام المجال الجوي بما لم يسـ.ـمح بانتـ.ـهاك أجوائنا”.

وكانت قد أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن اثنتين من مقـ.ـاتلاتها من طـ.ـراز “سو-27” اعتـ.ـرضتا في وقت سابق مجموعة من طـ.ـائرات حـ.ـربية فرنسية قرب حدود البلاد فوق البحر الأسود.

وأكد المركز الوطني لإدارة الدفـ.ـاع التابع للوزارة أن الرادارات الروسية رصـ.ـدت اليوم مجموعة من الأهـ.ـداف الجـ.ـوية فوق المياه الدولية في البحر الأسود كانت تقترب من حدود البلاد.

المصدر: القدس العربي ووكالات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.