لحمـ.ـاية كنوز البلاد.. الجيش الجـ.ـزائري يوجه أوامـ.ـره الـ.ـصـ.ـارمة للتـ.ـشكيلات 

سوشال: متابعات

لحمـ.ـاية كنوز البلاد.. الجيش الجـ.ـزائري يوجه أوامـ.ـره الـ.ـصـ.ـارمة للتـ.ـشكيلات 

كشف الجيـ.ـش الجزائري عن ارتفاع قياسي في نشاط التنـ.ـقيب والبحث عن الذهب بطريقة غير شرعـ.ـية في الصـ.ـحراء الجزائرية خلال السنوات الـ5 الأخيرة.

وكشفت التحقيقات التي قامت بها الضبـ.ـطية القـ.ـضائية الستار عن شـ.ـبكات دولية تنـ.ـشط في 12 ولاية خاصة بجـ.ـنوب البلاد، مختصة في بيع أجهـ.ـزة التنـ.ـقيب عن الذهب، أمريكية الصـ.ـنع بمبـ.ـالغ مالية تفوق 40 مليون سنتيم.

وحسب المعلومات التي نشرتها صحيفة “الشروق” الجزائرية، فإن المصالح الأمـ.ـنية أعدت تقريرا مفصلا حول هذه الظاهرة بعد الحصيلة السنوية لـ2020.

حيث تمكنت مختلـ.ـف وحدات ومـ.ـفـ.ـارز الجـ.ـيش الوطني الشـ.ـعبي من توقيف 4755 من المهـ.ـربين والمنقبـ.ـين عن الذهب وحجز 2376 مطرقة ضـ.ـغط و3460 مولد كهربائي و186 جهاز لكشف المـ.ـعادن.

كما تبين أيضا أن نشاط هذه الشبكات في ارتفاع مـ.ـستمر من سنة لأخرى منذ سنة 2015.

وأضافت أن القيادة العليا للجيـ.ـش الجزائري “وجهت أوامر صـ.ـارمة لمختلف تشكيلاتها، بضـ.ـرورة تشديد الخنـ.ـاق على “مافـ.ـيا” تـ.ـنقيب وتهـ.ـريب الذهـ.ـب الجـ.ـزائري من خلال فرض الحـ.ـراسة على خمـ.ـسة مواقع رئيـ.ـسية في الجنوب وأقصى الجنوب.

ويتعلق الأمر بالمـ.ـنيعة وتمنراست وجـ.ـانت وأدرار، بعد أن حولت مافـ.ـيا وعـ.ـصابات البـ.ـحث عن الذهب الخـ.ـام، الصـ.ـحراء إلى ما يشبه “الإلد.ورادو”، من خلال حمـ.ـلات استنـ.ـزاف الطـ.ـاقات الوطنية”.

وبينت التحقيقات أن “منطقة جبلية نائية ومقفـ.ـرة في أقصى جنوب الجزائر والواقعة على الحدود مع النيـ.ـجر، وهي منطقة “تيريرين” أصبحت قبلة لآلاف الجزائريين والأفـ.ـارقة المنـ.ـقبين عن الذهــ.ـب.

كما تبين وجود شبكات دولية مختصة في بيع أجـ.ـهزة التنقيب عن الذهب، لمـ.ـهربين من جنـ.ـسيات إفريقية مختـ.ـصين في التنقـ.ـيب غير الشـ.ـرعي للذهب الجزائري، بمبالغ تفوق 40 مليون سنتيم، وهذا بالتنسيق مع تجـ.ـار جزائريين مختصين في استيراد المنتجـ.ـات الإلكترونية.

حيث يتم إدخال تلك الأجهـ.ـزة إلى الجزائر عبر المنـ.ـافذ الحدودية البرية، قبل أن يتم بيعها بالوساطة، أو طريق مواقع إلكترونية وهي مواقع محل التحقيق من طرف مصالح مكافحة الجريمة الإلكترونية”.

المصدر”: الشروق الجزائرية