دون سابق انـ.ـذار.. أزمـ.ـة كبرى تضـ.ـرب دولة عربية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال: متابعات

دون سابق انـ.ـذار.. أزمـ.ـة كبرى تضـ.ـرب دولة عربية

أكد الناطق الإعلامي باسم وزارة المياه والري الأردنية، عمر سلامة أن وضع الأردن المـ.ـائي سيكون حـ.ـرجا وصـ.ـعبا خلال العام الحالي.

وقال سلامة في تصريحات لـ”فرانس برس” إن “حصة الفـ.ـرد في الأردن من المياه تراجعت من 3400 متر مكعب عام 1946 إلى أقل من 100 متر مكعب حاليا بسبب تراجع هطول الأمطار والتغييرات المناخية والنمو السكاني وأزمات اللجوء المتـ.ـعاقبة”.

وأضاف أن “الأمطار التي هطلت العام الحالي لا تتجاوز 50% من الأمطار التي هطلت العام الماضي، و60% من المعدل السنوي، ما أدى لانخفاض تخزين السدود المخصصة لمياه الشرب بنحو 80 مليون متر مكعب عن العام الماضي”.

ودعا سلامة إلى ترشيد استهلاك المياه وعدم التبذير

ردت وزارة المياه والري الأردنية على ما تداولته بعض وسائل التواصل الاجتماعي عن سرقة للمياه، بأن المعلومات قديمة وجرى التعامل معها في حينها.

وأشارت الوزارة إلى أن “ما ورد خلال اللقاء مع وزير المياه والري في برنامج (صوت المملكة) وبث مقطع من مقابلة قديمة قبل سنوات خلال ذات البرنامج عن سرقات مياه، أن الوزارة تعاملت في حينه مع الأمر وتم ضبط عدد من الاعتداءات الكبيرة على مصادر المياه وتم تحويلهم للقضاء واتخاذ الاجراءات القانونية بخصوصهم”.

وبين الناطق الإعلامي باسم الوزارة عمر سلامة، أن “برنامج مكافحة الاعتداءات مستمر وضبطها في جميع مناطق المملكة مستمر على قدم وساق، وقد تراجعت هذه الاعتـ.ـداءات مؤخرا نتيجة الجهود التي تتظافر فيها مخـ.ـتلف مؤسسات الدولة والمواطنين الشـ.ـرفاء الذين همهم الوطن وميـ.ـاهه واسهـ.ـمت بإنجاحها”.

وأشار سلامة، إلى أن “أبواب الوزارة مشرعة 24 ساعة لأية معلومة عن أي اعتـ.ـداءات، وهي مستعدة للتعامل الفـ.ـوري والسريع مع ذلك بحزم لحـ.ـماية وصـ.ـون كل خطوط وشبكات المياه بما يضمن المحافظة على حقوق المواطنـ.ـين المائية”.

المصدر: روسيا اليوم

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.