لأول مـ.ـرة.. مصـ.ـدر كبير يتحدث عن أسباب نـ.ـكـ.ـبة 67

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال: متابعات

لأول مـ.ـرة.. مصـ.ـدر كبير يتحدث عن أسباب نـ.ـكـ.ـبة 67

كشف نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خـ.ـدام في الحلقة الأخيرة من مذكراته الأسباب التي أدت لهـ.ـزيمة العرب أمام إسرائيل بحـ.ـرب عام 1967، حيث قال خـ.ـضنا “الحـ.ـرب بدون ولاء للوطـ.ـن ولا عسكـ.ـر”.

وقال خدام في مذكراته التي نشرتها صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية إن هـ.ـزيمـ.ـة يونيو “لم تكن حدثا عابـ.ـرا في تاريخ المنطقة وفي دولها، لا سيما دول المشرق العربي.

لقد أدت هذه الهـ.ـزيمة إلى تغيير عميق في مسار الصـ.ـراع العربي – الإسـ.ـرائيلي. قيل الكثير عن هذه الحـ.ـرب وعن أسبابها، وكثرت التساؤلات والاتـ.ـهامات، ومن هذه التساؤلات: كيف نجـ.ـحت إسرائيل في حـ.ـربـ.تها مع ثلاث دول عربية، هي سوريا ومصر والأردن؟”.

وأضاف: “رأيت من واجـ.ـبي، وقد تابعت تلك الأحداث الخـ.ـطيرة منذ الحـ.ـرب العربية – الإسـ.ـرائيلية في عام 1948، أن أتطرق إلى هذا الأمر، وقد توصلت إلى الأسباب التالية لهذه الهـ.ـزيمة: أولا: لم تتخذ الدول العربية بعد “نكـ.ـبة فلسطين” إجراءات لدراسة أسباب “النكـ.ـبة” وعوامل الضـ.ـعف في الموقف العربي.

القرار الذي تم اتخاذه هو توقيع “اتفـ.ـاقية الدفاع العربي المـ.ـشترك”، وهي جيدة في نصوصها، ولكنها بقـ.ـيت معـ.ــطلة لعدم إنشاء مؤسساتها وأدواتها، على غـ.ـرار ما جرى بعد ذلك في حلف شمال الأطلسي (النـ.ـاتو) في دول الغرب، وحلف وارسـ.ـو في دول شرق أوروبا”.

أما السبب الثاني برأي خدام فهو “الانقسـ.ـامات في الساحة العربية، وتشكيل كـ.ـتلتين سياسيتين: الأولى تضم المملكة العربية السعودية ومصر وسوريا، والثانية تضم العراق والأردن.

وزاد الوضع حـ.ـدة بعد مشاركة العراق في “الحـ.ـلف المركزي” الذي تشكل من إيران وتركيا والعراق، تحت رعـ.ـاية بريطانيا ومشاركتها، وكان الهدف من تشكيل “الحلـ.ـف المركزي” منـ.ـع التـ.ـسلل السـ.ـوفيتي إلى دول الشرق الأوسط”.

وعن السبب الثالث كتب خدام: “لم تشكل الكتلة المشـ.ـكلة من المملكة العربية السعودية ومصر وسوريا، هيكلاً دفـ.ـاعياً”.

المصدر: الشرق الأوسط

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.