بشأن سوريا.. السعودية تعلن رسميا وتحسم الجدل

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

بشأن سوريا.. السعودية تعلن رسميا وتحسم الجدل

حسمت المملكة العربية السعودية اليوم الجمعة الجدل بشأن أنباء محادثاتها مع نظام الأسد في دمشق لإعادة العلاقات.

وأكد السفير رائد قرملي، مدير إدارة تخطيط السياسات بوزارة الخارجية السعودية عدم صحة التقارير الإعلامية التي تفيد بأن رئيس الاستخبارات السعودية أجرى محادثات في دمشق ووصفها بإنها “غير دقيقة”.

وأوضح السفير رائد قرملي، في تصريحات لوكالة رويترز، أن سياسة بلاده تجاه سوريا لا تزال قائمة على دعم الشعب السوري وحل سياسي تحت مظلة الأمم المتحدة ووفق قرارات مجلس الأمن ومن أجل وحدة سوريا وهويتها العربية.

وكانت صحيفة “رأي اليوم” الممولة من إيران، نقلت عن مصادر دبلوامسية رفيعة في “نظام الأسد”، أن وفدًا سعوديًا أجرى زيارة سرية إلى العاصمة السورية دمشق والتقى بشار الأسد.

وأشارت الصحيفة، إلى أن الوفد كان برئاسة رئيس جهاز المخابرات الفريق خالد الحميدان، والتقى بشار الأسد ونائب الرئيس للشؤون الأمنية اللواء علي المملوك، وجرى الاتفاق على أن يعود الوفد في زيارة بعد عيد الفطر.

وأكدت المصادر، أن “هناك اتفاقًا جرى التوصل إليه بإعادة فتح السفارة السعودية في دمشق، كخطوة أولى لاستعادة العلاقات في المجالات كافة بين البلدين”.

ومن جانبه قال سفير “نظام الأسد” لدى لبنان، علي عبدالكريم الأربعاء؛ تعليقًا على هذه التقارير: “السعودية دولة شقيقة وعزيزة، وسوريا ترحب بأي خطوة في صالح العلاقات العربية – العربية”.

وتابع “عبدالكريم”: “نقدر أن الأشقاء في مراجعة نرجو ألا تكون طويلة، وأرى ذلك من خلال اللقاء بعدد من الدبلوماسيين ومن خلال المتابعات والتصريحات”.

اقرأ أيضا: أول تعليق رسمي من النظام السوري حول العلاقات مع السعودية 

وصف السفير التابع للنظام السوري في لبنان علي عبد الـ.ـكريم علي السعودية بأنها “دولة شـ.ـقيقة وعـ.ـزيزة” وقال إن سوريا ترحب بأي خطوة في صالح العلاقات العربية ـ العربية

وجاء تصريح علي إجابة على سؤال حول ما أثـ.ـير عن فتح صفحة جديدة بين بلاده والسعودية، وبعد لقائه وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنـ.ـانية شـ.ـربل وهـ.ـبة

وقال علي إنه يقدر “أن الأشقاء في مراجعة نرجو ألا تكون طويلة، وأرى ذلك من خلال اللقاء بعدد من الدبلوماسيين ومن خلال المتابعات والتصريحات”

وأشار علي إلى ما يتم تداوله في الإعلام عن مراجعة السعودية مواقفها في عدد من الملفات، وأضاف أن “سوريا ترحب بأي مبادرة فيها مراجعة مسؤولة لأنها حـ.ـريصة على أشقائها، والسعودية دولة شقيقة وعزيزة وأي خطوة في صالح العلاقات العربية العربية سوريا ترحب بها”

ونقلت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام عن علي أن “الكثيرين يعيدون النظر بموقفهم من سوريا، وهذا يؤكد صـ.ـوابية موقفها. سوريا ترحب بكل المبادرات التي تريد الوصول إلى أمان أكثر لبلدانهم، وطبعا هي صـ.ـاحبة مصلحة في تصويب أي شقيق أو بلد كانت له مواقف في الاتجاه الخاطئ عندما يعيد النـ.ـظر فيها”

وأضاف علي أن سوريا “مرحبة وسعيدة بذلك لأنه يعبر عن قـ.ـوتها وانتـ.ـصار رؤيتها وصـ.ـوابية موقفها”

وكان وهـ.ـبة استقبل علي الذي قال إن “الاجتماع اليوم هو استكمال للقاء السابق مع الوزير وهـ.ـبة الذي عبر عن حرصه على تنسيق العلاقة الأخـ.ـوية بين البلدين، وعلى تحديد موعد لزيارة الوزير وهـ.ـبه الى سوريا تلبية لدعوة وزير الخارجية السورية فيصل المقداد لبحث كل القضايا التي تهم البلدين الشـ.ـقيقين”

وأضاف علي أنه أطلع وهبة على الاستعدادات التي تقوم بها السفارة السورية لاستقبال السوريين في العشرين من الجاري اليوم المحددة للاقتراع في الانتخابات الرئاسية للسوريين في الخارج

يذكر أن صحيفة “رأي اليوم” التي يديرها الإعلامي عبد البـ.ـاري عطوان من لندن كانت نقلت عن مصادر دبلوماسية في دمشق أن وفدا سعوديا يرأسه رئيس جهاز المتـ.خابرات السعودية الفـ.ـريق خـ.ـالد الحميدان زار العاصمة السورية يوم الاثنين، والتقى بشار الأسد، ونائب الرئيس للشؤون الأمـ.ـنية اللـ.ـواء علي ممـ.ـلوك

وقالت الصحيفة إن الطرفين اتفقا على إعادة العلاقات كافة بين البلدين

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.