رسالة عاجلة من بايدن تخص سوريا

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

رسالة عاجلة من بايدن تخص سوريا

حمل الرئيس الأميركي جو بايدن نظام الأسد مسؤولية تهـ.ـديد الأمن القومي للولايات المتحدة منتقـ.ـداً ممارساته الوحـ.ـشية وقمـ.ـعه للشعب السوري.

وقال بايدن في رسالة لمجلس الشيوخ بخصوص تمديد حالة الطوارئ رصدتها الوسيلة إن الشعب السوري الذي دعا للحرية والحكومة التمثيلية، ليس وحيدا الذي يتعرض للخـ.ـطر.

وأضاف أن تصرفات النظام واستخدام الأسـ.ـلحة الكيـ.ـميائية، ودعم المنظمات الإرهـ.ـابية، تشكل تهـ.ـديداً غير عادي للأمن القومي والسياسة الخارجية واقتصاد أمريكا.

وأكد بايدن قراره بأنه من الضروري الاستمرار بتنفيذ حالة الطوارئ الوطنية في ما يتعلق بإجراءات حكومة الأسد.

وشدد أن سلوك وممارسات النظام السوري بمساعدة الروس وإيران تشكل خطـ.ـرا على الأمن القومي والسياسة الخارجية والاقتصاد للولايات المتحدة.

كما طالب بايدن نظام الأسد وداعميه، وقف الحـ.ـرب الذي يشـ.ـنها على شعبه، ووقف إطلاق النـ.ـار، والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية دون عوائق لجميع السوريين المحتاجين.

ودعا بايدن في رسالته الأسد وداعميه إلى التوصل إلى تسوية سياسية في سوريا بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن 2254.

وتأتي رسالة بايدن كصفعة قوية يوجهها لرأس النظام السوري بشار الأسد ضمن سياسته تجاه سوريا.

ويسمح تمديد نظام حالة الطوارئ للولايات المتحدة بمواصلة تجميد ممتلكات وأصول عدد من الأشخاص المرتبطين بحكومة الأسد.

كما سيسمح للولايات المتحدة تمديد نظام حالة الطوارئ بحظر تصدير بعض السلع .

اقرأ ايضا: لجميع العرب.. بيان عاجل من سفارة الصين في السعودية بخصوص الصـ.ـاروخ المرعـ.ـب

أصدرت السفارة الصينية في المملكة العربية السعودية، بيانًا عاجلًا بشأن الصـ.ـاروخ الشارد في الفضاء ومخـ.ـاطر سقـ.ـوطه.

وردت السفارة الصينية في سلسلة تغريدات عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر” على “الشـ.ـائعات” التي تطلق حول الصـ.ـاروخ الصيني الشارد وحالة الرعـ.ـب التي تثيرها هذه الشـ.ـائعات حول المكان الذي سيسقـ.ـط فيه ومدى خطورته.

وتساءلت السفارة في تغريدتها “هل الصـ.ـاروخ الصيني خارج نطاق السيطرة؟” وأجابت “مثلما قدمت بعض وسائل الإعلام تغطية غير مهنية في مايو/أيار 2020، تعدّ الشـ.ـائعات هذه المرة أيضًا غير صحيحة”.

وأضافت: “بعد أن يكمل الصـ.ـاروخ الحامل مهمة تسليم المحمولة الفضائية، يفقد الصـ.ـاروخ الذي يدور خارج الغلاف الجوي قوته، وبغض النظر عن البلد الذي يصـ.ـنعه، فلا يوجد مفهوم “التحـ.ـكم” في حطام الصـ.ـاروخ. لكن مسار رحلة الحـ.ـطام محسوب بعناية”.

واستطردت السفارة قائلة: “تقوم الدول المسؤولة في مجال الفضـ.ـاء بما في ذلك الصين بإجراء التخمـ.يل (إبطال الفعالية التفجـ.ـيرية) للصـ.ـاروخ في المرحلة الأخيرة.. ولتجنب احـ.ـتلال موارد مدارية ثمينة، يمكن نقل الصـ.ـاروخ إلى مدار مهجور قبل إجراء التخميل”.

وأردفت السفارة: “منذ الوقت الذي تم فيه إطـ.ـلاق أول قمر صناعي إلى الفضاء، لم تكن هناك أي حالة لحـ.ـطام صـ.ـاروخ أو خردة فـ.ـضائية ضـ.ـربت البشر من خلال الدوران حول الأرض لأكثر من 60 عامًا”.

وأكدت السفارة الصينية في الختام أن “الصـ.ـاروخ الصيني، مثل صـ.ـواريخ الدول الأخرى حتى الآن، آمنة على الأرض”.

وأثار الصـ.ـاروخ “لونغ مارش 5 بي” والذي فقدته الصيـ.ـن في الفضاء حالة من الرعب في العالم العربي ودول الخليج، بسبب مخاوف من سـ.ـقوط حطامه على منطقة مأهولة بالسكان بعد اختـ.ـراقه للغلاف الجوي الأرضي.

وكانت قطر حذرت أمس الخميس، أن الصـ.ـاروخ الصيني الشارد اقترب من الأرض وأصبح على ارتفاع 200كم تقريبًا منها.

و قالت دار التقويم القطـ.ـرية أن الصـ.ـاروخ الصيني الذي تم إطلاقه يوم 28 أبريل/ نيسان الماضي، يكمل دورة حول الأرض كل 90 دقيقة، ويتحرك الآن على ارتفاع 200 كم تقريبًا.

وأطلقت الصين الخميس الماضي، صـ.ـاروخًا يبلغ طوله 30 مترًا ووزنه 21 طًنا، ليحمل أول وحدة من مـ.ـحطة فضائية جديدة تقوم بكين بتشييدها في الفضاء إلا أنها فقدت السيطرة عليه خلال رحلة العودة ويدور حاليا في مدار الأرض ومن غير المعروف بعد مكان سقوط حطامه.
الدرر الشامية

اقرأ أيضا: البنتاغون يحذر.. صـ.ـاروخ الصين المد.مر سيسقط على الأرض في هذا التوقيت

قالت وزارة الدفاع الأميركية، اليوم الأربعاء، إن من المتوقع أن يسقـ.ـط الجزء الأكبر من حطام الصـ.ـاروخ الذي أطلقته محطة فضاء صينية، على الأرض في وقت مبكر من يوم السبت.

وذكرت وزارة الدفاع الأميركية”البنتاغون”، في بيان، أنه لايمكن تحديد المكان الذي سيسقـ.ـط عليه حطام الصـ.ـاروخ “إلا قبل ساعات قليلة عن سقـ.ـوطه”.

وأضاف بيان البنتاغون أن “الحطـ.ـام يمكن أن يشكل تهـ.ـديدات محتملة لسلامة الرحلات الفـ.ـضائية ومجال الفضاء”.

وبات الصـ.ـاروخ الضخم الذي أطـ.ـلقته الصين، الخميس، خارج نطاق السيطرة خلال دورانه حول الأرض، ومن الممكن أن يسقـ.ـط على سطحها خلال الأيام القليلة القادمة، وفقا لموقع “سبيس نيوز”.

ويشكل الصـ.ـاروخ البالغ وزنه 21 طنا المنصة الأساسية لصـ.ـاروخ “لونغ مارش 5 بي” الصيني.

وكانت الصين قد أطلقت صـ.ـاروخها ليحمل أول وحدة من محطة فضائية جديدة تقوم بكين بتشييدها في الفضاء.

وعادة ما تضع هذه الصـ.ـواريخ حمولتها في مدار الأرض وتعود للهبـ.ـوط في مكان محدّد مسبقاً أو تحـ.ـترق وتتفتّت في غلاف الأرض.

لكنّ الصـ.ـاروخ الصيني خرج عن السيـ.ـطرة ويدور حالياً في مدار الأرض ومن غير المعروف بعد مكان سـ.ـقوط حطـ.ـامه.

وقد يت.ـسقط حطام الصـ.ـاروخ، بعد احـ.ـتراقه في الغلاف الجوي، في المحيطات التي تغطي معظم سطح الأرض، إلا أنه لا يزال يشكل تهـ.ـديدا للمناطق المأهـ.ـولة بالبـ.ـشر.

وفي إيار الماضي، سـ.قط صـ.ـاروخ صيني آخر خارج نطاق السيطرة في المحيط الأطلسي قبالة غرب إفريقيا.

وفي هذا الإطار، أوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري، جاد القاضي، تفاصيل تداول المواقع العالمية والخاصة بالأقمار الصناعية خبر خروج هذا الصـ.ـاروخ.

وفي بيان له، كشف جاد القاضي إنه في الواقع أن هذا الصـ.ـاروخ “تم فقدان السيطرة عليه، وهو في محاولة للعودة غير المنضبطة إلى الأرض بعد إطلاقه من محطة الفضاء الصينية، حيث إنه من المرجح أن يسقـ.ـط جزء من الصـ.ـاروخ الصيني “Long March 5B”

الذي تم استخدامه لإطلاق الوحدة الأولى لمحطـ.ـة الفـ.ـضاء الصـ.ـينية الأسبوع الماضي إلى الغـ.ـلاف الجوي للأرض في الأيام القادمة، ومن غير الواضح متى وأين سيهـ.ـبط الحطام، بينما تشـ.ـير البيانات المتاحة من مواقع مراقبة الأجسام الفضائية احتمالية دخوله للغلاف الجوي للأرض يوم 9 مايو المقبل”.

من جانبها، وفي إطار الحديث عن تفاصيل هذا الخبر، شرحت الأستاذة المساعدة بقسم أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد، سوزان صمويل، أن “الصين قد أطلقت أول وحدة لمحطة الفضاء الخاصة بها في المدار في وقت متأخر من يوم 28 أبريل 2021

حيث أطلق صـ.ـاروخ “Long March 5B” بنجاح وحدة “Tianhe” التي تزن 22.5 طن من وينتشانغ، يوم الخميس بالتوقيت المحلي، وانفصل “Tianhe” عن الجسم الرئيسي للقاذفة بعد 492 ثانية من الطيران، ودخل مباشرة مداره الأول المخطط له”.

وأضافت موضحة: “لكن قاذفة البعثة “Long March 5B”، وصلت أيضا إلى المدار، وتتجه بشكل غير متوقع إلى الأرض والتي يبلغ وزنها 21 طنا تقريبا وطولها حوالى 30 مترا، وتشير البيانات أن هذا الصـ.ـاروخ يدور في مدار حول الأرض بارتفاعات تتراوح بين 160 الى 260 كم وبسرعة متوسطة تزيد قليلا عن 28 ألف كيلومتر

مما يجعله يكمل دورة كاملة حول الأرض في حوالى 90 دقيقة في مدار بيضاوي”، مشيرة إلى أنه “تم تصميم “Long March 5B” خصيصا لإطلاق وحدات محطة فضائية في مدار أرضي منخفض ، ويستخدم بشكل فريد جزء أساسي ’’مرحلة أساسية’’

وأربعة معززات جانبية لوضع حمولته مباشرة في مدار أرضي منخفض، ومع ذلك ، فإن هذه المرحلة الأساسية هي الآن أيضًا في المدار ومن المرجح أن تقوم بإعادة الدخول غير المنضبط خلال الأيام المقبلة حيث يؤدي التفاعل المتزايد مع الغلاف الجوي إلى جذبها إلى الأرض”.

وأكملت سوزان صمويل: “إذا كان الأمر كذلك، فستكون واحدة من أكبر حالات إعادة الدخول غير المنضبط لمركبة فضائية، بينما توجد احتمالات، غير مؤكدة، بأن تهبط على منطقة مأهولة

حيث أن الصـ.ـاروخ يدور حول الأرض كل 90 دقيقة تقريبا، بالتالي فإن تغيير بضع دقائق فقط في وقت العودة يؤدي إلى نقطة عودة على بعد آلاف الكيلومترات، كما أن الميل المدارى لمرحلة “Long March 5B” الأساسية يقدر بـ41.5 درجة

وهذا يعني أن جسم الصـ.ـاروخ يمر شمالًا بعيدًا قليلاً عن نيويورك ومدريد وبكين وحتى جنوب تشيلي وويلينغتون بنيوزيلندا

ويمكنه إعادة الدخول في أي نقطة داخل هذه المنطقة، حيث أنه من المستحـ.ـيل حتى الآن التنبؤ أين ومتى سيهبـ.ـط “Long March 5B”، وتعتمد سرعة هذه العـ.ـملية على حجم وكثافة الجسم كما تعتمد عل عدة متـ.ـغيرات أخرى منها التقلبات الجوية

وعلى متغيرات أخرى، والتي تتأثر نفسها بالنشاط الشمسي وعوامل أخرى”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.