بعد 4 سنوات.. السعودية وتركيا تقتـ.ـربان من الحـ.ـدث الكبير

سوشال

بعد 4 سنوات.. السعودية وتركيا تقتـ.ـربان من الحـ.ـدث الكبير

يعتزم وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، زيارة السعودية في الأيام المقبلة، بحسب ما ذكرت مصادر تركية لموقع “ميدل إيست آي”.

وقال مصدران مطلعان، لموقع “ميدل إيست آي”، إن تشاووش أوغلو يعتزم زيارة السعودية في 11 أيار/ مايو، وهي أول زيارة رفيعة المستوى منذ مقـ.ـتل الصحـ.ـفي السعودي جـ.ـمال خاشقجي عام 2018.

وتعد هذه الزيارة إلى الرياض، أول رحلة له بعد أربع سنوات، وجرى اعتمادها خلال المكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والعاهل السعودي الملك سلمان أمس الثلاثاء، حيث ناقشا العلاقات الثنائية.

وذكرت قناة “سي أن أن” التركية، أن الرئيس التركي أعرب عن استـ.ـيائه من القرار السعودي بإغلاق ثماني مدارس تركية في المملكة.

وذكرت مصادر للقناة التركية، أن العاهل السعودي لم يذكر أي سبب للإغـ.ـلاق، لكن أنقرة تعتقد أن القرار يأتي بـ.ـدو.افع سيـ.ـاسية.

وأشارت إلى أن متحدث الرئاسة التركية إبراهـ.ـيم كالن، أجرى بعض الاتـ.ـصالات رفيعة المستوى مع مسؤولين سعوديين، سعيا لنـ.ـزع فـ.ـتيل التـ.ـوترات المتواصلة منذ سنوات بين القـ.ـوتين الإقليميتين.

ذكرت المصادر لـ”ميدل إيست آي”، أنه من المتوقع أن يبذل تشاووش أوغلو محاولات لإصـ.ـلاح العلاقات الثنائية خلال الزيارة، لكن إغلاق المدارس التركية ستكون القـ.ـضية الرئيسية.

والأسبوع الماضي، قالت وزارة التعليم التركية إن نظيرتها السعودية أبلعـ.ـتها بإغلاق ثماني مدارس تركية تضم 2256 طالبا، مع نهاية العام الدراسي الحالي.

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، العلاقات بين البلدين.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بينهما، الثلاثاء، حسب بيان صادر عن رئاسة دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وأوضح البيان، أن الرئيس أردوغان والملك سلمان بحثا خلال الاتصال، العلاقات الثنائية.

تفيد بيانات رسمية أن قيمة واردات السعودية من تركيا ارتفعت في فبراير/شباط مقارنة مع الشهر السابق؛ لكنها ظلت أقل بكثير منها في العام الماضي عقب مقاطعة غير رسمية من المملكة، وأظهرت بيانات الهيئة السعودية العامة للإحصاء اليوم، الأحد، أن الواردات من تركيا بلغت 24.5 مليون ريال (6.53 ملايين دولار) في فبراير/شباط، ارتفاعا من 14.1 مليون ريال قبل شهر؛ لكنها تظل أقل بنسبة 98% على أساس سنوي.

ولم تقر السعودية علنا قط بمقاطعة السلع التركية؛ لكن رجال الأعمال السعوديين تبنوا التحرك العام الماضي ردا على ما وصفوه بعداء من جانب أنقرة، حيث اضطربت العلاقات بين البلدين في 2018 عقب اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.

هذا وتنتج تركيا نحو 130 نوعا من الطائرات المسيرة التي تسـ.ـلح بها قـ.ـواتها المسـ.ـلحة وتصدر بعض أنواعها إلى دول أخرى، وهو ما يجعلها واحدة من القـ.ـوى العالمية البارزة في إنتاج واستخدام وتصدير هذا النوع من الأسـ.ـلحة الحـ.ـربية المتطورة.

ذكرت ذلك مجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية، اليوم السبت، مشيرة إلى أن “تونس أبرمت صـ.ـفقة عسـ.ـكرية بقيمة 240 مليون دولار مع تركيا، في مارس/ أذار الماضي، لشراء 6 طائرات مسيرة طراز “أنكا إس” و3 محطات قيادة أرضية إضافة إلى التقنيات الخـ.ـاصة بتشغيلها”.

المصدر: عربي 21 ووكالات