بيان عـ.ـاجـ.ـل من تركيا إلى دولة عربية محـ.ـورية.. وأولى البشـ.ـائر هلـ.ـت

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال

بيان عـ.ـاجـ.ـل من تركيا إلى دولة عربية محـ.ـورية.. وأولى البشـ.ـائر هلـ.ـت

أكد وزير التجارة التركي، محمد موش، اليوم الاثنين، قبيل زيارة وفد تـ.ـركي للقاهرة هذا الأسبوع، أن بلاده “تريد تحـ.ـسين علاقاتها الاقتصادية مع مصر”.

وقال محمد موش: “بالتـ.ـوازي مع تطور العلاقات الدبلوماسية مع مصر، نريد تعـ.ـزيز علاقاتنا التجارية والاقتصادية في الفترة المقبلة”، حيث أنه بالرغم من الخـ.ـلافات السياسية، لفتت تركيا إلى أن مصر لا تـ.ـزال أكبر شـ.ـريك تجـ.ـاري إفريقي لها، إذ بـ.ـلغت قيمة التجارة 4.86 مليار دولار العام الماضي، بانخـ.ـفاض طفيف عن عام 2012.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود تشـ.ـاووش أوغلو، قد أشار في وقت سابق إلى أنه سـ.ـيجري مزيدا من المحادثات مع نظيره المصري، سامـ.ـح شكري، تتضمن احتمال تعيين سفراء بعد زيـ.ـارة الوفد التركي إلى القاهرة، إذ تسـ.ـتعد أنقرة لإرسـ.ـال وفد برئاسة نائب وزير الخارجية، سادات أونـ.ـال، إلى القاهرة هذا الأسبوع لبحث تطـ.ـبيع العلاقات بين البلدين.

تحقق الاتصالات التركية المصرية الهادفة إلى إعادة بناء العلاقات بين البلدين تقدماً ملموساً ظهر على شكل الاتصال الأخير بين وزيري خارجية البلدين، والرسالة التي أرسلها رئيس البرلمان التركي لنظـ.ـيره المصري.

وكان قد كشـ.ـف وزير الخارجية العراقي، فؤاد حـ.ـسين، عن دور بلاده في التقارب المـ.ـصري التركـ.ـي، فيما أكد أن الصـ.ـراعات الإقليمية تنعكـ.ـس سلبـ.ـا على العراق.

وقال الوزير في تصريحات صـ.ـحفية، إن “العراق أصبح حلقة تواصل بين البلدان، والـ.ـصـ.ـراعات الإقليمـ.ـية تنعـ.ـكس عليه”.

وأضاف أن “جزءا من المواجـ.ـهة الأمريـ.ـكية الإيرانـ.ـية كان في العراق”.

وأشار وزير الخارجية العراقي إلى أن بلاده “ليـ.ـست حديـ.ـقة خلـ.ـفية لأية دولة”.

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية التـ.ـركي، مولود تشـ.ـاووش أوغلو، استمرار خطـ.ـوات تطبيـ.ـع علاقات بلاده مع مصر، معلنا عن لقاء سيعقد على مستوى نواب وزيري الخـ.ـارجية للبلدين في مطلع مايو الحالي.

يذكر أن العراق يعمل على إيجاد تقـ.ـارب بين السعودية وإيـ.ـران، حيث احـ.ـتضنت بغداد الشهر الماضي اجتماعا بين مسؤولين سعوديين وإيرانيين، وفقا لما كشـ.ـفته مصادر عراقية لـRT في وقت سابق.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.