بشار الأسد يخفـ.ـي المعتقـ.ـلين مجددا.. ويطلق سـ.ـراح أخطـ.ـر المجـ.ـرمين

سوشال

بشار الأسد يخفـ.ـي المعتقـ.ـلين مجددا.. ويطلق سـ.ـراح أخطـ.ـر المجـ.ـرمين

أصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، مرسومًا تشـ.ـريعيًا بعفو عام عن مرتكـ.ـبي جرائـ.ـم المـ.ـخالفات والجـ.ـنح والجـ.ـنايات.

وجاء في نص المرسوم، الذي نشرت نصه وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) اليوم، الأحد 2 من أيار، أن المرسوم التشـ.ـريعي “رقم 13” للعام 2021 يقضـ.ـي بمنـ.ـح عفو عام عن مرتـ.ـكبي الجـ.ـنح، والمـ.ـخالفات، والجنـ.ـايات قبل تاريخ صدوره.

وتدرّج المرسوم في عـ.ـفوه ضـ.ـمن عدة مستويات وفق الآتي:

عفو عام
عفو عام تام عن كامل عقـ.ـوبة الجـ.ـنح والمـ.ـخالفات، عدا ما استُثنـ.ـي منها كليًا، أو جزئيًا من أحـ.ـكام المرسوم، وعن كامل العـ.ـقوبة في بعض الجـ.ـنايات كجـ.ـريمة النـ.ـيل من هـ.ـيبة الدولة، وجـ.ـرائم التهـ.ـريب شـ.ـريطة إجراء التـ.ـسوية مع إدارة الجـ.ـمارك، وجـ.ـرائم تعـ.ـاطي المخـ.ـدرات، وجـ.ـرائم التعامل بـ.ـغير الليرة السورية شـ.ـريطة تسديد الغـ.ـرامات المـ.ـترتبة لمصرف سوريا المركزي.

وعن كامل العـ.ـقوبة لجـ.ـرائم الفـ.ـرار الداخلي والخارجي شـ.ـريطة أن يُسـ.ـلم المتـ.ـواري نفسه خلال ثلاثة أشهر بالنسبة للفـ.ـرار الداخلي، وستة أشهر للفـ.ـرار الخارجي.

وشمل العـ.ـفو جـ.ـرائم الخـ.ـطف شـ.ـريطة أن يكون المخـ.ـطوف قد تم تـ.ـحريره قبل تاريخ صدور هذا المرسـ.ـوم التشريعي دون التـ.ـسبب بأي عـ.ـاهة دائمة له، أو إذا بـ.ـادر الخـ.ـاطف إلى تحرير المخـ.ـطوف بشكل آمـ.ـن ودون أي مقابل، أو سلمه إلى أي جهة مخـ.ـتصة خلال عشرة أيام من تاريخ نـ.ـفاذ هذا المرسوم التـ.ـشريعي.

ماذا عن المعتقـ.ـلين؟

وسط ترقب حول مصـ.ـير المعـ.ـتقلين في سجـ.ـون النظام السوري، لأسباب تتعلق بمواقفـ.ـهم السيـ.ـاسية ومشاركتهم في الاحـ.ـتجاجات ضد النظام، نفت “رابطة معـ.ـتقلي ومـ.ـفـ.ـقودي سـ.ـجن صيـ.ـدنايا” نـ.ـفت الأنباء المتـ.ـداولة في مواقع التواصل الاجتماعي حول تحويل أعداد كبيرة من المعتقلـ.ـين في الأفـ.ـرع الأمـ.ـنية إلى سجـ.ـن “دمشق” المركزي تمهـ.ـيدًا لإطـ.ـلاق سـ.ـراحهم ضمن عـ.ـفو عام بمناسبة الانتخـ.ـابات الرئاسية.

ودعت الرابطة في بيان عبر “فيس بوك”، في 27 من نيسان الحالي، الصـ.ـفحات الإخبارية والنـ.ـاشطين الإعلاميين وجمـ.ـيع الأشخاص إلى عـ.ـدم المشاركة والإسـ.ـهام بنشر هذه الأخبار، حـ.ـرصًا على مشاعر عائـ.ـلات المعـ.ـتقلين، ومـ.ـنعًا لوقـ.ـوعهم ضـ.ـحية عمليـ.ـات الاحـ.ـتيال والابـ.ـتزاز المـ.ـالي.

ويوجه النظام السوري للمعـ.ـتقلين في سجـ.ـونه تهـ.ـمًا متعددة، من بينها التـ.ـو.رط بـ.ـتهـ.ـريب الأسلـ.ـحة والخـ.ـيانة والتعـ.ـامل مع الخـ.ـارج و”الإرهـ.ـاب”، وهي تهـ.ـم اسـ.ـتثنـ.ى العـ.ـفو أصـ.ـحابها.

ولا يزال 149 ألفًا و361 شخـ.ـصًا قـ.ـيد الاعتـ.ـقال أو الاختـ.ـفاء القسـ.ـري على يد أطراف النـ.ـزاع والقـ.ـوى المـ.ـسيطرة في سوريا منذ آذار 2011 وحتى آذار الماضي.

ويبـ.ــ.ـلغ عدد المعـ.ـتقلين منهم في سـ.ـجون النظام السوري 131 ألفًا و106 معتقـ.ـلين، منهم 3613 طفلًا، بحسب إحصائيات “الشبكة السورية لحـ.ـقوق الإنسان”.

المصدر: عنب بلدي