لأول مرة.. دور عربي هام لتحقيق التقارب التركي- المصري- تفاصيل

سوشال

تحقق الاتصالات التركية المصرية الهادفة إلى إعادة بناء العلاقات بين البلدين تقدماً ملموساً ظهر على شكل الاتصال الأخير بين وزيري خارجية البلدين، والرسالة التي أرسلها رئيس البرلمان التركي لنظـ.ـيره المصري.

كشف وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، عن دور بلاده في التقارب المـ.ـصري التركي، فيما أكد أن الصـ.ـراعات الإقليمية تنعكـ.ـس سلبيا على العراق.

وقال الوزير في تصريحات صـ.ـحفية، إن “العراق أصبح حلقة تواصل بين البلدان، والـ.ـصراعات الإقليمـ.ـية تنعكس عليه”.

وأضاف أن “جزءا من المواجـ.ـهة الأمريكية الإيرانية كان في العراق”.

وأشار وزير الخارجية العراقي إلى أن بلاده “ليست حديـ.ـقة خلـ.ـفية لأية دولة”.

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية التركي، مولود تشـ.ـاووش أوغلو، استمرار خطوات تطبيـ.ـع علاقات بلاده مع مصر، معلنا عن لقاء سيعقد على مستوى نواب وزيري الخارجية للبلدين في مطلع مايو الحالي.

يذكر أن العراق يعمل على إيجاد تقارب بين السعودية وإيران، حيث احـ.ـتضنت بغداد الشهر الماضي اجتماعا بين مسؤولين سعوديين وإيرانيين، وفقا لما كشفته مصادر عراقية لـRT في وقت سابق.

ويوم الثلاثاء الماضي أكد وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، أن بلاده تدفع باتجاه تقريب وجهات النظر بين دول الخليج وإيران.

فضلا عن تأكيد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أمس الأربعاء، قرب عقد لقاء على مستوى مساعدي وزيري خارجية البلدين.

وأعلن عن بدء مرحلة جديدة في العلاقات بين تركيا ومصر، مشيرا إلى احتمال إجراء زيارات ومباحثات متبادلة خلال الأيام المقبلة، وقال إن “هناك اجتماعاً تركياً مصرياً مرتقباً على مستوى مساعدي وزيري خارجية البلدين، والعمل جار لتحديد الموعد”.

مصدر تركي مطلع على المباحثات قال لـ”القدس العربي” إن ما يعيق حصول تقدم حقيقي هو اختلاف الأولويات بين الجانبين، موضحاً أن أنقرة تركز بقوة على إحراز تقدم في المباحثات الدبلوماسية والسياسية من أجل بحث ملفات مهمة لكلا البلدين على مستوى الأمن القومي، بينما تركز القاهرة على ملفي الإخوان والإعلام ولا تبدي أي حماسة للتقدم في الملفات الأخرى في الوقت الحالي.

المصدر: روسيا اليوم ووكالات