من الذخـ.ـائر إلى رؤوس الصـ.ـواريخ.. تصريح عسكـ.ـري للجيش التركي

سوشال

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الخميس، إن القوات المسلحة التركية من الجيوش القليلة التي تتمتع بمزايا وتفوق تشغيلي توفره التكنولوجيا العالية التي تمتلكها.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أكار بالعاصمة أنقرة، خلال افتتاح منشأة لتصنيع الذخائر في شركة الصناعات الميكانيكية والكيميائية التركية (MKEK).

وأكد أن الحفاظ على هذه المكاسب وتعزيز الصفات الرادعة والسمعة الطيبة للقـ.ـوات المسـ.ـلحة التركية وجعل الأنظمة أكثر فاعـ.ـلية وامتـ.ـلاك التكنولوجيا العالية لم يعد خيارا بل أصبح ضـ.ـرورة.

وأوضح أن تركيا نجحت في رفع نسبة الصناعات الدفـ.ـاعية المحلية إلى 70 بالمئة، لافتا إلى الانتقال من استيراد بنادق المشاة من الخارج إلى تصنيعها والسفن الحـ.ـربية والطائرات المسيرة والمـ.ـدافع وقـ.ـذائف الصـ.ـواريخ والمروحيات الهـ.ـجومية بإمكانات محلية.

وأشار إلى أن تركيا ستبدأ في إنتاج المواد الكيـ.ـميائية المستخدمة كخام في إنتاج الذخـ.ـائر ورؤوس الصـ.ـواريخ المركبة في المنشآت المحلية بالتعاون مع الشركات التركية الخاصة.

وأضاف أن هذه المنشآت تمتلك إمكانات الاختبار والتحليل وفقًا للمعايير الدولية، وبقدرتها الإنتاجية السنوية ستلبي حاجة القوات المسلحة التركية.

بيان عسكري تركي عاجل بشأن مصير قاعدة إنجرليك النووية 

أصدرت وزارة الدفاع التركية بياناً أكّدت فيه أن قاعدة إنجرليك الجوية قاعدة تركية، تتبع القوات الجوية التركية مباشرة. ولفت البيان إلى أن القاعدة وجميع منشآتها تعود ملكيتها المباشرة إلى الجمهورية التركية.

أكدت وزارة الدفاع التركية أن قاعدة إنجرليك الجوية قاعدة تركية، تتبع القوات الجوية التركية مباشرة.

ولفتت الوزارة في بيان لها، إلى أن القاعدة وجميع منشآتها تعود ملكيتها المباشرة إلى الجمهورية التركية.

وأوضح البيان أن “تركيا تعطي الولايات المتحدة الحق في استخدام القاعدة وفقاً لتدابير الدفاع المشترك”.

كما أشار إلى أنه “وفقاً لاتفاقية التعاون الدفاعي والاقتصادي الموقّعة بين الولايات المتحدة وتركيا بتاريخ 29 مارس/آذار 1980، يحق للقوات الأمريكية استخدام محدد لمنشآت القاعدة، بإذن من حكومة الجمهورية التركية”.

وسبق أن قال الخبير في مركز تحليل الاستراتيجيات والتقنيات ميخائيل بارابانوف، لـ “موسكوفسكي كومسوموليتس” ماذا يعني بالنسبة للولايات المتحدة احتمال خسارة قاعدة إنجرليك، التي تقع في جنوب شرق تركيا، بالقرب من الحدود مع سوريا؟”.

فوفقا له، لدى القوات الجوية الأمريكية وحدة قوامها 5000 فرد في إنجرليك. وهي أكبر مركز نقل وطيران لربط القوات الأمريكية في العراق وأفغانستان بقواعدها الأوروبية.

وفي القاعدة 57 ملجأ محميا للطائرات. وهناك يتم تخزين 50 قنـ.ـبلة نـ.ـووية تكتيكية من طرازB61. وتستخدم هذه القاعدة أيضا القوات الجوية البريطانية.

وأكّد بيان وزارة الدفاع أن “قاعدة إنجرليك الجوية تُعد واحدة من القواعد التي تمتلكها القوات المسلحة التركية، كذلك فإن كل المنشآت الموجودة فيها تعود ملكيتها المباشرة إلى الجمهورية التركية”.

مشدداً على أن “العلم التركي العظيم يرفرف على سماء القاعدة 24 ساعة يومياً ولا يمكن إنزاله.. كذلك فإن إدارة القاعدة تتبع في هيراركيتها القوات التركية مباشرة”.

وأوضح البيان أن القاعدة تستضيف عناصر دفاعية ليس فقط من الولايات المتحدة، وإنما أيضاً من إسبانيا وقطر وبولندا.

نشرت صحيفة “غازيتا” الروسية تقريرا، تحدثت فيه عن تداعيات اعتراف الرئيس الأمريكي جو بايدن بالإبادة الجماعية للأرمن على العلاقات التركية الأمريكية.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته “عربي21″، إن “بيان الرئيس الأمريكي يلـ.ـحق ضررا بالعلاقات الثنائية التي يطغى عليها التوتر منذ سنوات”.

ونقلت الصحيفة عن كبير الباحثين في معهد الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، التابع لأكاديمية العلوم الروسية، فلاديمير فاسيليف، أن الولايات المتحدة أدركت أن تفاقم التوتر في العلاقات مع تركيا أمر لا مفر منه؛ بسبب السياسة المنتهجة من طرف الرئيس التركي. وقد يكون الاعتراف بالإبـ.ـادة الجـ.ـماعية بمثابة خطوة أولى نحو صـ.ـراع حتـ.ـمي، يليه تطبيق عـ.ـقوبات مختلفة.

وبحسب الباحث الرائد في معهد بريماكوف للاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، فيكتور نادين رايفسكي.

فإن تركيا لن تتراخى عن اتخاذ خطوات انتقامية في المستقبل، وقد انطلق السياسيون الأتراك في النظر في سيناريوهات ردود الفعل المحتملة.

من جانبه، قال زعيم حزب الوطن التركي دوغو برينجيك: “يتعين على القوات المسلحة التركية فرض سيطرتها الكاملة على قاعدة إنجرليك الجوية على الفور، ومغادرة القوات الأمريكية الموجودة هناك الوطن في غضون 15 يوما”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في حال قررت أنقرة حقا اتخاذ مثل هذا الإجراء، سيكون الوضع حساسا جدا بالنسبة للولايات المتحدة.

لا سيما أن قاعدة إنجرليك الجوية التي تقع على بعد ثمانية كيلومترات من مدينة أضنة جنوب شرق تركيا، هي القاعدة الشرقية لقيادة القوات الجوية الأمريكية وحلف شمال الأطلسي في أوروبا.

المصدر: يني شفق ووكالات