أطـ.ـاح بهم ولقـ.ـنهم الدرس.. اشتـ.ـباك عـ.ـنيف بين الجـ.ـيش الأردني وميلـ.ـيشيا حـ.ـزب الله

سوشال-متابعة

أطـ.ـاح بهم ولقـنهم الدرس.. اشتـ.ـباك عـ.ـنيف بين الجـ.ـيش الأردني وميلـ.ـيشيا حـ.ـزب الله

تمكن الجيـ.ـش الأردني من أحـ.ـباط محـ.ـاولة تهـ.ـريب مخـ.ـدرات على الحدود مع سوريا، يوم أمس الاثنين

ونشـ.ـب اشـ.ـتباك بالأسـ.ـلحة النـ.ـارية مما تسبب في إصـ.ـابة ضـ.ـابط أردني وقتـ.ـل أحد المهـ.ـربين الذي حاولوا التسلـ.ـل إلى الأراضي الأردنية.

ذكرت وكالة عمون الأردنية، نقلاً عن مصدر عسكـ.ـري، في القيـ.ـادة العامة للقـ.ـوات المسـ.ـلحة الأردنية، أكد أن
المنطقة العسكـ.ـرية الشرقية أحبـ.ـطت محاولة تسـ.ـلل مجموعة من الأشخاص من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية.

وأضاف المصدر أن العملية أسفرت عن إصـ.ـابة أحد ضـ.ـباط قوات حـ.ـرس الحدود ومقتـ.ـل أحد المتـ.ـسللين وتراجع البقية إلى داخل العمـ.ـق السوري.

ونوه إلى أنه بعد تفتيـ.ـش المنطـ.ـقة جرى ضبـ.ـط كميات كبيرة من مادة الحشـ.ـيش والمواد المخـ.ـدرة الأخرى، وتم تحويل المضـ.ـبوطات إلى الجهات المختـ.ـصة، بحسب بيان الجـ.ـيش.

ومن الجدير بالذكر، أن الحدود الأردنية السورية شـ.ـهدت خلال السنوات الماضية، عشرات محاولات التـ.ـسلل
والتهـ.ـريب، وضـ.ـبطت كميات كبيرة من المواد المخـ.ـدرة والحـ.ـشيش.

وكان النظام السوري، قد أعلن في وقت لاحق موافقة الأردن على فتح الحدود البرية، أمام حـ.ـركة الشاحـ.ـنات والمسافرين
مع الالتزام بالبروتوكول الصـ.ـحي، بناء على توصـ.ـية لجنة “المـ.ـيدان” و”المعابر الحدودية” من الجانب الأردني.

ونتـ.ـشط تجـ.ـارة الحـ.ـشيش والمخـ.ـدرات في مناطـ.ـق سيطرة النظام السوري، خاصـ.ـة في المناطق الحدودية، على اعتبار أن الميلـ.ـيشيات الداعـ.ـمة للأسد تعـ.ـتمد على تمـ.ـويل أنفسها من خلال عملـ.ـيات التهـ.ـريب المتكـ.ـونة بالحشـ.ـيش والمخـ.ـدرات وحتى الأسلـ.ـحة.

اقرأ أيضا: صور عـ.ـارية لابنة مسؤول أسدي في إيميل بشار وحتى بشار الأسد لم يكن مخلصاً مع زوجته ورسائل عبر البريد الإلكتروني كشفت القصّة

«سَيدةُ أعمالٍ عَديمةِ الضَّمير، مُدمِنةُ تَسوّق، واثقةٌ من نفسِها، السَّيدةُ الأولى في سوريا ذات الكلامِ المعسُول متواطِئة كذلك في جـ.ـرائم زوجها #بشار_الأسد. باختصار هي صورةٌ مثالية لشخصٍ متعطّشٍ للسُّلطة».

هكذا وصفت مجلة (elle.fr) الفرنسية، #أسماء_الأسد التي كانت تلميذة في مدرسة “كنيسة إنجلترا” الابتدائية في لندن ذات يوم، قبل أن تصير زوجة “بشار الأسد” في حفل زفاف دون إعلامٍ رسمي، أُقيم في 31 كانون الأول من عام 2000، وهو ذات العام الذي تسلّم زوجها السلطة في البلاد.

البدايةُ المُلتهبة
في 23 تشرين الأول 2020، أمام متجر في #حي_الشعلان بدمشق، كان الاحتفال مبهراً بوصول هاتف #الآيفون الجديد الذي تحتكر توزيعه شركة #إيماتيل المملوكة لـ أسماء.

الهاتف الجديد حسب طرازه، يساوي بين مليوني وثلاثة ملايين ليرة سورية، في الوقت الذي يكسب فيه السوريون، ممن لديهم عمل طبعاً، بالكاد 50 ألف ليرة في الشهر.

هذا الاحتفال يكرّس انتصار السيدة الأولى 45 عاماً، التي أسقطت قبل شهور إمبراطورية #رامي_مخلوف، ابن خال وصديق طفولة زوجها بشار الأسد ومموله العظيم وصاحب أكبر ثروة في البلاد.

لقد أخذت منه #سيريتل، شركة الهاتف المحمول الرائدة في البلاد، وهي الآن قيد التصفية. أما الرجل الملقب بـ “ملك سوريا” الفاسد جداً، فقد وُضع قيد الإقامة الجبرية، ولا يزال على قيد الحياة فقط لعلمه برموز الخزائن، في دول الملاذات الضريبية، التي تحتوي على ثروته المذهلة.

الشفقة المفقودة
لا مكان للشفقة اليوم في دمشق بوجود أسماء الأسد. فالكل بات يعرف جيداً أسماء، وهي مصرفيّة ومتخصصة في الاندماجات والاستحواذات، وزوجة الديكتاتور، و”أم الوطن”، ومسؤولة مكافحة الفساد، ومديرة مؤسسة الأمانة السورية للتنمية، التي تضم المنظمات غير الحكومية الوحيدة المرخصة في سوريا، وسيدة الأعمال. وقد لُقبت أيضاً بـ “سيدة التسوق” لكثرة ما أنفقته في المتاجر الراقية. واليوم، نكتشفها في دور جديد: قائدة عصابة.

تبدأ قصة أسماء الأخرس في لندن، في حي أكتون، الذي يجذب الكثير من المهاجرين. والديها من السنّة وأصلهما من حمص، وهما متدينان. كان والدها، طبيب قلب، يذهب إلى المسجد كل يوم جمعة، وكانت والدتها سحر، موظفة في السفارة السورية، تخرج مرتديةً الحجاب.

لكن الزوجان أرادا الاندماج، لذلك التحقت أسماء بكلية كوينز، أقدم كلية إنكليزية للبنات، ثم بكلية كينجز المرموقة. واشتهرت أسماء حينها بكونها طالبة يقظة ومجتهدة.

كانت صغيرة جداً، وقد اجتذبها بنك الاستثمار (جي بي مورغان). من ناحية أخرى، لم تكن أسماء تبدي أي اهتمام ببلد والديها. وعندما كانت تذهب إلى هناك، فيكون لقضاء عطلة، وقبل كل شيء، لقضاء وقت في حمام السباحة في الشيراتون.

أما والدتها، فكان لديها خطط كبيرة لأسماء. وبفضل الفرع الدمشقي من العائلة، فهي ليست بعيدة عن السلطة. ومنصبها في السفارة سيسمح لها بتنظيم لقاء لابنتها مع بشار الأسد.

الذكاء والجاذبية سلاح أسماء
لا حاجة للمشاعر، فالطموح محرك قوي، وأسماء رائعة وجذابة وذكية. أما بشار، فهو فتى طويل ونحيف وشاحب، أكبر منها بعشر سنوات ولكنه لا يزال غير مرتاح في جسده، ورأسه صغير للغاية يبدو متوازناً بشكل غير مستقر على رقبة لا نهاية لها.

وهو غير محبوب من عائلة الأسد. احتقره والده حافظ وفضّل ابنه الأكبر باسل، الذي كان قد أعده للحكم حتى وفاة الأخير في حادث سيارة عام 1994.

وكان #حافظ_الأسد يود أن يفرض ابنته بشرى التي يعتبرها ذكية جداً، لكن الضباط العلويين الكبار، قلب السلطة، ما كانوا ليقبلوها. لذلك كان بشار هو الملاذ الأخير.

ونظراً لأنه لا يظهر أية رغبة في السلطة، فقد أُرسِل إلى لندن لدراسة طب العيون، وبعد استدعائه إلى دمشق، ستصبح هذه الشخصية المهزوزة رئيساً مفترضاً عند وفاة والده في العام 2000.

تسخير الإعلام والاستفادة من التناقضات
تكمن موهبة أسماء الأسد في معرفتها كيفية استخدام وكالات الإعلام الكبرى كأسلـ.ـحة دعائية لفرض الصورة التي أرادت أن تعطيها لنفسها. فبفضل شركة (براون لويد جيمس) في نيويورك، حصلت على مقالة “فوغ” المجنونة، وقد أُزيلت هذه المقالة منذ ذلك الحين من الموقع.

تأتي العديد من الحكايات من #مناف_طلاس، الصديق المفضل السابق للرئيس السوري، والذي انشق في عام 2012. فقد كانت أسماء تسخر باستمرار من زوجها، بما في ذلك في الأماكن العامة.

أما بشار، فلم يكن بدوره مخلصاً لزوجته. وتشير “ملفات سوريا”، هذه التسريبات الضخمة عبر البريد الإلكتروني (حوالي 2.5 مليون) من المسؤولين السوريين، والتي كُشِف عنها في عام 2012، إلى أن لدى بشار الأسد علاقة مع ابنة نائب وزير الخارجية الحالي #بشار_الجعفري.

وقد كانت هذه الأخيرة ترسل له صوراً عـ.ـارية وتسميه “بطتي”. ثم هناك #لونا_الشبل، المستشارة الإعلامية والمذيعة السابقة لقناة الجزيرة، وهي طموحة بقدر ما هي خالية من أي وازع، التي تسرح وتمرح في القصر، وفي مواجهتها أسماء الأسد، التي تأكلها الغيرة.

لكن رسائل البريد الإلكتروني تظهر أيضاً لحظات حساسة وشغف بين بشار وزوجته. فهو يغدق عليها الهدايا. حتى أن إحدى وسائل الإعلام الحكومية الروسية المقربة من #الكرملين، “جوسنوفوستي”، زعمت أنه مشتري لوحة #ديفيد_هوكني “ذا سبلاش”، التي بيعت في مزاد علني في شهر شباط 2020 من قبل (سوذبيز) مقابل 27.4 مليون يورو، ليهديها لأسماء.

سقوط الأقنعة
جاءت #الثورة_السورية لتسقط الأقنعة! ففي عام 2011، عندما انتفضت مدينة درعا، طلبت مؤسسة الرئيس السابق #جيمي_كارتر من أسماء الأسد التدخل حتى تصل شحنات الحليب إلى أطفال المدينة المحاصرة.

لتجيب أسماء حينها بأنها ليست أولوية، وأن المتظاهرين يستحقون ما يحدث لهم، وأنها ضحكت مع زوجها على المتظاهرين الذين طالبوا بالديمقراطية، ورفضوا لم التدخل لإطلاق سراح طفل واحد.

وبينما البلاد تحتضر، لا تزال أسماء الأسد في فورة التسوق. ففي عام 2011، اشترت أربعة عقود مرصعة بالماس. وفي العام التالي، علم السوريون بإنفاقها الفرعوني على أحذية لوبوتان: 10700 يورو.

الهدف الأسمى
لكن ما الذي تريده هذه المرأة؟ المال؟ إنها تملكه، خصوصاً بعد أن استولت على أموال عائلة مخلوف. إذاً، السلطة؟.

«إنها لا تحلم إلا بذلك. فباستراتيجية قوامها الرهان على المجتمع المدني من خلال حظر أية منظمة أخرى غير منظمتها بالقوة، تتسلق أسماء مراتب السلطة، إنها شريرة، ولكنها ذكية»، تؤكد “سناء يازجي” مصممة جرافيك في المنفى.

وتتذكر “يازجي” كيف أطاحت أسماء، في وقت مبكر من عام 2005، بوزير الثقافة لتخصيص مشروع “دمشق عاصمة الثقافة العربية”، من خلال إنشاء منظمة بديلة فازت بمنح من #اليونسكو.

وظهرت بالفعل صورة أسماء الأسد في بعض الوزارات، كما ظهرت صورة ابنها الأكبر حافظ، البالغ من العمر 19 عاماً، والمستعد لخلافة والده، وهو يدرس في الكلية الحربية في #حمص.

وكما هو معروف في دمشق، يقال إنها قالت لزوجها: «يجب أن أضمن مستقبل أطفالي. أنا أفكر فيهم فقط. ثروة رامي مخلوف يجب أن تكون لنا».
المصدر: الحل نت