والتلميحات لروسيا.. واشنطن تعلن عن إجراء عسكري عاجل

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

واشنطن تعلن عن إجراء عسكري عاجل.. والتلميحات لروسيا

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الجمعة، عن إجراء عسـ.ـكري جديد ضـ.ـد روسيا، من شأنه أن يزيد من احتمالية مواجـ.ـهة شاملة على الأراضي الأوكرانية.

وأكدت القائم بأعمال السـ.ـفارة الأمريكية في أوكرانيا، كريستينا كوين، إن واشنطن تدرس زيادة قواتها في أوكرانيا إذا لزم الأمر.

وقالت “كوين” خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميجال: “لدينا وجـ.ـود دائم مؤلف من 160 جنـ.ـديًا أمريكيًا متواجـ.ـدون في أوكرانيا على أسـ.ـاس دائم”.

وأضافت: “وفقًا لتقديراتنا، فإذا تطلبت الحاجة زيادة عدد الجـ.ـنود سننظر في هذه القـ.ـضية”، مشـ.ـيرة أن واشنطـ.ـن تراقب الوضع في أوكرانيا “عن كثب”.

وبدوره، طالب رئيس الوزراء الأوكـ.ـراني من الولايات المتحدة توسـ.ـيع برنامج التدريب للجيـ.ـش الأوكراني.

وفي سياق متصل، كشفت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتـ.ـاغون” عن مساعدات عسكـ.ـرية لأوكرانيا الشهر الماضي بقيمة 125 مليون دولار للدفـ.ـاع عن مياهها الإقليمية.

وأضاف “البـ.ـنتاغون” في تصريحات لقناة “الجزيرة”: “تعهدنا بتوفير 13 زورقًا لتعـ.ـزيز قدرات أوكرانيا البحرية”.

وفي الوقت نفسه، حـ.ـذر “البـ.ـنتاغون” روسيا من تقييد ملاحة السفن الحـ.ـربية الأجنبية بالقرم، موضحًا أن هذه الخطط ستكون مثالًا آخر على تقـ.ـويض الأمن في أوكرانيا.

وسبق أن حـ.ـذرت واشنطن روسيا من أي عـ.ـدوان عسكـ.ـري على أوكرانيا، مشيرة أن موسكو حـ.ـشدت قوات على الحدود الشرقية لأوكرانيا أكثر من أي وقت منذ عام 2014، عندما دعـ.ـمت الانفصاليين في دونباس.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إنه في حال تحـ.ـركت روسيا بشكل متهـ.ـور أو عـ.ـدواني، ستكون هناك تكاليف وعواقب لهذا الأمر، دون أن يحدد طبيـ.ـعة أي رد أمريكي محتمل.

وفي المقابل، طالب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تركيا والدول الغربية بعد تشجـ.ـيع النـ.ـزعة العسـ.ـكرية لأوكرانيا.

وقال “لافروف” في تصريحات صحافية، الاثنين الماضي: “نحث تركيا وجميع الدول المسؤولة التي نتواصل معها على أن تقوم بتحليل الوضع والتصريحات النـ.ـارية للنظام في أوكرانيا، ونحذرها من تشجـ.ـيع النـ.ـزعة العسـ.ـكرية للنظام في كييف”.
الدرر الشامية

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.