رد مباشر.. بوتين يوجه ضـ.ـربة قـ.ـاسية لـ بايدن ويعلن قبول التحدي

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

رد مباشر.. بوتين يوجه ضـ.ـربة قـ.ـاسية لـ بايدن ويعلن قبول التحدي

أعلنت روسيا اتخاذها إجراءات للرد على العقـ.ـوبات من قبل الولايات المتحدة، بينها طـ.ـرد 10 دبـ.ـلوماسيين أمريكيين، مؤكدة أن هذه الخـ.ـطوات تمثل فقط جزءا من الإمكانيات المتوفرة لديها.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، في بيان: “لا يمكـ.ـن أن يبقى هجـ.ـوم جديد على بلادنا من قبل إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، دون رد.

يبدو أن واشنطن لا تريد أن تتـ.ـسامح مع أنه لا مكان لسياسات الإملاء أحادي الجانب في الظروف الجيـ.ـوسياسية الجديدة، بينما تهدد السيناريوهات المفـ.ـلسة لرد.ع موسـ.ـكو والتي تواصـ.ـل الولايات المتحدة الرهان عليها بقصـ.ـر النظر، بمزيد من التدهـ.ـور في العلاقات الروسية الأمريكية”.

وأضافت الوزارة: “في ظل هذه التطـ.ـورات تأتي دعوات مـ.نافقة من الجانب الآخر للمحـ.ـيط إلى الاـمتنـ.ـاع عن التصـ.ـعيد وعمليا إلى الموافقة على محاولات التحـ.ـدث معنا من موقف القـ.ـوة.

حـ.ـذرنا وأكدنا مرارا في العمـ.ـل أن الضغـ.ـوط عبر العـ.ـقوبات أو أي آليات أخرى لا آفاق لها بن أنها ستـ.ـعود بتـ.ـداعيات مضـ.ـرة بالنسبة لهؤلاء الذين يقدمون على مثل هذه الاستفـ.ـزازات”.

وقالت الوزارة إنه سيتم قريبان ردا على العـ.ـقوبات الأمريكي ضد روسيا اتخاذ إجراءات جوابية تشمل ترحـ.ـيل موظفين تابعين للبعثات الدبـ.ـلوماسية الأمريكية في روسيا بكمية تساوي عدد المرحلين ضـ.ـمن خطوة الولايات المتحدة.

كما أشارت الوزارة إلى سرعة تأييد بولندا للإجراءات الأمريكية، حيث أعلنت وارسو طـ.ـرد 3 دبلوماسيين روس، لترد الخارجية الروسية بترحيل 5 دبـ.ـلوماسيين بولنديين.

وذكرت الخارجية الروسية أنها خـ.ـفضت عدد تأشيرات الدخول للموظفين الأمريكيين المرسلين إلى روسيا للعمل في البعثات الدبلوماسيين على أساس قصير المدى إلى 10 فقط، بناء على مبدأ الرد بالمثل، إضافة إلى قرار فـ.ـرض حظـ.ـر على توظيف العاملين الإداريين والفنيين في البعثات الدبلـ.ـوماسية للولايات المتحدة من بين مواطـ.ـني روسيا أو أي دول ثالثة.

كما أفادت الوزارة بأنها تخطـ.ـط لإنهاء أنشطة الصنـ.ـاديق والمنظمات غير الحكـ.ـومية الأمريكية، الخاضـ.ـعة لسـ.ـيطرة وزارة الخارجية أو المؤسسات الحكومية الأخرى للولايات المتحدة، في أراضي روسيا.

كما اعتبرت الوزارة أن هناك ضـ.ـرورة لأن يعمل سفيـ.ـري روسيا والولايات المتحدة في عاصـ.ـمتي بلديـ.ـهما لتـ.ـحليل الأوضاع المتشكـ.ـلة وإجراء مشـ.ـاورات.

وتابعت الخـ.ـارجية الروسية مشددة: “هذه الخطـ.ـوات ليسـ.ـت إلا جزءا من الإمكانيات المتوفرة لدينا.

التهـ.ـديدات الموجودة في التصريحات الأمريكية بفـ.ـرض عقـ.ـوبات جديدة تظهر للأسف أن واشنطن لا تريد أن تسمعنا وأنها لا تقدر مدى ضبط النفس التي نبديها بـ.ـصرف النظر عن الدرجة العالية للتـ.ـوتر، الذي يتم تأجـ.ـيجه بالتعمد منذ فترة رئاسة باراك أوباما”.

والخميس أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي فرض عقـ.ـوبات واسعة على روسيا تشمل إجراءات تستهـ.ـدف 32 شخصا وكيانا وتطبيق حـ.ـظر على شراء سندات الحكومة الروسية بدءا من 14 يونيو وطرد 10 دبلـ.ـوماسيين روس.

وأكدت وزارة الخارجية الروسية أنها استدعـ.ـت السفير الأمريكي لدى موسكو، جون ساليفان، لإبلاغه بأن روسيا ستتخذ إجراءات جوابية في ظل هذه التطورات، مشيرة إلى أن الرد على هذه العقـ.ـوبات “سيكون حتميا ومدروسا” وسيتم إعـ.ـلانه في أقرب وقت.
المصدر: RT

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.