تطبيق كامل.. إدارة بايدن تتجهز للتحرك الأكبر والكابوس الحقيقي على الأسد سيكبر

سوشال-متابعة

تطبيق كامل.. إدارة بايدن تتجهز للتحرك الأكبر والكابوس الحقيقي على الأسد سيكبر

جاء ذلك في جلسة استماع عقدتها لجنة الشرق الأوسط وجنوب آسيا الفرعية، يوم أمس، حيث أكد النائب الديمقراطي “تيد دويتش” في كلمة له أن “الكونغرس الأمريكي” سيعمل على تطبيق كامل بنود مشروع “قيصر”.

تطبيق البنود بالكامل.. رسالة عاجلة إلى بايدن بشأن نظام الأسد

دعا أعضاء في الكونغرس الأمريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي إدارة الرئيس “جو بايدن” لتحرك سريع بما يتعلق بالملف السوري.

ووجه أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي “الكونغرس” رسالة قوية إلى “بايدن” من أجل وضع استراتيجية واضحة في سوريا بأسرع وقت ممكن بحسب موقع طيف بوست.

وطالبوا “بايدن” بضرورة تطبيق بنود “قانون قيصر” بالكامل وتصـ.ـعيد الضغـ.ـط إلى أقصى درجة على بشار الأسد ونظامه والدول الداعمة له.

جاء ذلك في جلسة استماع عقدتها لجنة الشرق الأوسط وجنوب آسيا الفرعية، يوم أمس، حيث أكد النائب الديمقراطي “تيد دويتش” في كلمة له أن “الكونغرس الأمريكي” سيعمل على تطبيق كامل بنود مشروع “قيصر”.

وشدد على أن الولايات المتحدة الأمريكية في الوقت الحالي في موقع قـ.ـوة للضغـ.ـط على نظام الأسد من أجل التوصل إلى حل دبلوماسي في سوريا، وفق تعبيره.

وانتـ.ـقد “دويتش” رأس النظام السوري “بشار الأسد” بشـ.ـدة، مشيراً أن “الأسد” يسعى لمـ.ـحو محافظة إدلب من الوجود.

ونوه النائب الديمقراطي أن استمرار الأوضاع في سوريا دون التوصل إلى حل قد ساعد إيران بشكل كبير بتوسيع نفوذها في المنطقة.

ولفت “دويتش” أن روسيا كذلك الأمر استفادت من تدخلها في سوريا ونجحت بفـ.ـرض نفسها لاعباً أساسياً في منطقة الشرق الأوسط.

وطالب إدارة “بايدن” بضرورة التحرك الفوري والعمل على إطـ.ـلاق ســ.ـراح الأمريكيين المحـ.ـتجزين لدى النظام السوري، وبالتحديد الصحفي الأمريكي “أوستن تايس” والطبيب السوري الأمريكي “ماجد كم الماز”.

كما طالب الإدارة الأمريكية بتحرك سريع في سوريا من أجل إنهاء معـ.ـاناة الشعب السوري، مؤكداً أن الكونغرس لم ينس السوريين. على حد قوله.

من جهته، أكد كبير الجمهوريين في اللجنة، النائب “جو ويلسون” في جلسة الاستماع التي تم عقدها تحت عنوان “10 أعوام من الحـ.ـرب: النظر في الصـ.ـراع المستمر في سوريا”، أن نظام الأسد ليس شرعياً.

وشدد على أنه لا يمكن التوصل إلى حل للملف السوري طالما أن “بشار الأسد” موجود على رأس السلطة في سوريا.

ودعا النائب الجمهوري الإدارة الأمريكية الجديدة إلى اعتماد مقاربة مختلفة بشأن الملف السوري، والتعامل مع الأوضاع في سوريا وفق استراتيجية جديدة لا تشبه الاستراتيجيات السابقة.

وأوضح “ويلسون” أن اعتماد نهج جديد أصبح ضرورة ملحة، وذلك نظراً لأن كل المحاولات السابقة التي سعت من خلالها الولايات المتحدة الأمريكية إلى إيجاد حل في سوريا بالتعاون مع روسيا وإيران لم تكن ناجحة، على حد قوله.

وبحسب “ويلسون”، فإن الوقت قد حان أن تتخذ إدارة الرئيس “بايدن” قراراً بالتصرف بسرعة لمنــ.ـع رأس النظام السوري “بشار الأسد” والدول الداعمة له من الاستمرار بأعمالهم وممارساتهم في سوريا، والحـ.ـيلولة دون “مـ.ـحو إدلب من الخريطة”، وفق تعبيره.