بايدن يعلن ويلجم روسيا.. حان الوقت

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

بايدن يعلن ويلجم روسيا.. حان الوقت

قال الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس إن الوقت الآن مناسب لخفض التوتر القائم بين بلاده وروسيا وذلك بعد أن فرضت واشنطن عقوبات جديدة على موسكو، مشيرا إلى أنه ما زال هناك مجال يتيح للبلدين العمل معا.

إلى ذلك، أضاف بايدن في تصريحات للصحفيين “كنت واضحا مع الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين بأنه كان بإمكاننا المضي إلى أبعد من هذا لكني آثرت ألا أفعل ذلك.. اخترت التصرف بشكل متناسب”.

وأكد أن واشنطن جاهزة للرد إذا تدخلت روسيا مجددا في “الديمقراطية الأميركية”.

إلى ذلك، أضاف بايدن في تصريحات للصحفيين “كنت واضـ.ـحا مع الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين بأنه كان بإمكاننا المضي إلى أبعد من هذا لكني آثرت ألا أفعل ذلك.. اخترت التصـ.ـرف بشكل متناسب”.

وأكد أن واشنطن جاهزة للرد إذا تدخـ.ـلت روسيا مجددا في “الديمقراطية الأميركية”، وحـ.ـض الرئيس الأميركي نظيره الروسي بشكل خاص على الامتناع عن أي عمل عسـ.ـكري ضد أوكرانيا.

وبعد إعلانه في وقت سابق فرض عقوبات مالية وطـ.ـرد عشرة دبلومـ.ـاسيين روس، أكد بايدن مجددا عـ.ـرضه عقد قمة مع الرئيس الروسي “هذا الصيف في أوروبا” بهـ.ـدف “بدء حوار استراتيجي حول الاستقرار” وخصوصا حول الأمن ونـ.ـزع السـ.ـلاح.

روسيا تحاول التوغـ.ـل في دولة جديدة وتهـ.ـدد بالحـ.ـرب ورئيسها يعلن رسميا

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، إن روسيا تهـ.ـدد بتد.مير بلاده عـ.ـلنا، على خـ.ـلفية التـ.ـوتر المتصـ.ـاعد مؤخرا.

وقال وزير الخارجية في مؤتمر صحافي مشترك مع نظرائه في دول البلطيق الثلاث الذين قدموا إلى كييف للتعبير عن تضامنهم: “إنهم يهـ.ـددون أوكرانيا علنا بالحـ.ـرب وبتد.مير الدولة الأوكرانية”.

وأضاف: “ندين تدهـ.ـور الوضع الأمني الذي تسببه روسيا، وأعمال وتصريحات موسكو، الهـ.ـادفة إلى زيادة التـ.ـوتر العسـ.ـكري وتقـ.ـويض الجهود الدبلـ.ـوماسية”.

وحذر كوليبا من أن “الخـ.ـط الأحمر بالنسبة لأوكرانيا هو حـ.ـدود دولتها. وإذا انتهـ.ـكت روسيا الخط الأحمر، فسـ.ـيتعين عليها أن تتألم”، داعيًا الغرب إلى فرض عقـ.ـوبات جديدة على موسكو في هذه الحالة.

وتخشى الحكومة الأوكرانية من أن موسـ.ـكو تدفع إلى سبب موجب للحـ.ـرب، في محاولة لتـ.ـبرير عملية مسلـ.ـحة.

وأكد الكرملين من جهته أنه “لا يهـ.ـدد أحدا” وأدان “الاستفـ.ـزازات” الأوكرانية.

ونشرت روسيا عشرات الآلاف من جـ.ـنودها في الأسابيع الأخيرة عند الحدود مع أوكرانيا وفي شبه جزيرة القرم التي ضمـ.ـتها موسكو في 2014.

وقالت إنها تنفذ “مناورات عسـ.ـكرية” هناك ردا على أعمال “تشكل تهـ.ـديدا” من قبل حلف شمال الأطلسي الذي تطمح كييف إلى الانضمام إليه.

إلى ذلك أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس عن سلسلة عقـ.ـوبات مالية ضـ.ـد روسيا وطرد عـ.ـشرة دبلومـ.ـاسيين روس ردا على هجـ.ـمات معلوماتية والتدخل في الانتخـ.ـابات الرئاسية عام 2020 الذي نسب إلى موسكو.

وقال البيت الأبيض في بيان إن رئـ.ـيس الولايات المتحدة وقع مرسوما يتيح معـ.ـاقبة روسيا مجـ.ـددا بشكل يؤدي إلى “عـ.ـواقب استراتيجية واقتصادية، إذا واصلت أو شجـ.ـعت تصعيد أعمالها المزعزعة للاستقرار الدولي”.

من جانبها قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الخميس إن الرد على العقـ.ـوبات الأمريكية الجديدة “لا مفر منه”، وإن الوزارة استدعت السفير الأمريكي لدى موسكو جون سوليفان.

وقالت في تصريحات متلفزة: “الولايات المتحدة ليست مسـ.ـتعدة لقبول الحقيـ.ـقة الموضـ.ـوعية بأن هناك عالمًا متعدد الأقطاب يستبعد الهيمنة الأمريكية، لا مفر من الرد على العقـ.ـوبات”.
عربي 21

اقرأ ايضا: بشار الأسد بالنبي محمد ﷺ.. مقطع مصور بث على الهواء يثير غضبا واسعا- شاهد

عوضاً عن مديح رمضان واستقباله بالأذكار الدينية والمدائح النبوية، قررت فرقة نشيد يشرف عليها وزير أوقاف النظام عبد الستار السيد مدح بشار الأسد في مطلع أغنية إسلامية.

وكما اعتاد النظام على مدار أعوام عديدة في تكريس الدين لنشر فكرة الأسد قبل شيء والأسد أو لا أحد يستقبل السوريون شهر رمضان المبارك بأغنية دينية يمتدح فيها الأسد حتى قبل الرسول محمد.

جاء ذلك في أغنية دينية قيل فيها عبارات من قبيل: “بشار ضوء القمر، مولانا أبو عيون جريئة، نجم تبدى وظهر زين الرجال من البشر يعطي من الحب صور.. الخ”.

تدخل الدين في السياسة
ما تسمى فرقة مداح الحبيب التي يشرف عليها عبد الستار السيد هي من أدت تلك النشيدة التي وصفها سوريون بالمقززة لتزامنها مع وضع أقل ما يقال عن إحدى أسبابه: فشل النظام في التعامل مع الأزمات المختلفة.

فالجمل التي كانت تستخدم في الأناشيد لمديح الرسول الكريم استخدمتها الفرقة المذكورة لتمجيد بشار الأسد ونظامه في مشهد يؤكد مدى تدخل الدين في السياسة وتسخيره لخدمة أفراد الأسرة الحاكمة.

وكديانة غير رسمية للنظام انتشرت عبارات التأليه والتقديس لبشار ونظامه كعبارات تجعل من البعث رسولاً ومن الأسد إلهاً يعبد.

تقديس الأسد وتمجيده
ويتوازى اليوم تقديس بشار مع تقديس والده إلى جانب الأناشيد الدينية والخطب والمواعظ بأنواعها وخاصة بفئات اشتهرت بولائها اللا محدود للنظام ومخابراته كالقبيسيات وأمثالهم.

وتكررت عبارات بعض المحللين والنواب السوريين على إعلام الأسد الموالي بالقول: “الركوع لبشار قليل” أو مخاطبة حافظ الأسد بالقول: قم يا أبا الفقراء وكأنه المسيح المخلص وغير ذلك من الخطاب الذي يستصغر عقل المواطن.

وفي الواقع يرى مراقبون أن كل تلك الخطابات والشعارات لن تغير واقع الأسد ونظامه الذي أصبح مجرد أداة بيد القوى الخارجية تحركه كيفما شاءت، ومهما مجد أو قدس سيظل حجر شطرنج وفق قولهم.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.