زوجة الجاسـ.ـوس إيلي كوهين تكشف الأسرار.. هذا ما فعله في سوريا

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

زوجة الجاسـ.ـوس إيلي كوهين تكشف الأسرار.. هذا ما فعله في سوريا

كشفت ناديا كوهين، أرملة الجاسوس الإسرائيلي لدى سوريا إيلي كوهين، عن أسرار تتعلق بطـ.ـبيعة عمل زوجها في سوريا، خلال حوار أجرته القناة العبرية الـ”12″، اليوم الخميس، بالتزامن مع إحياء الذكرى الـ56 لشنـ.ـقه وسط العاصمة السورية دمشق.

وذكرت أرملة كوهين أنها لم تكن تعلم أن زوجها جاسـ.ـوسا يعمل في سوريا، وأنه سبق أن أخـ.ـبرها بعمله الخاص في تجارة الأسلحة خارج إسرائيل، موضحة أن أحد رجال الأمـ.ـن الإسرائيليين اعتاد الجـ.ـلوس معه لساعات طويلة حينما يجيء إلى بلاده، قـ.ـضت على وقت العائلة، آنذاك.

وأفادت ناديا كوهين بأن هذا الرجل كان يدرس دوما الخـ.ـرائط مع زوجها، وكان يواصل الدراسة طوال الوقت، كما أنها التقت بصـ.ـحبته ذات مرة مع دافيد بن غوريون، رئيس وزراء إسرائيل الأسبق، فضلا عن كونه ناجحا في تغيير لهجتـ.ـه فجأة من المصرية إلى السورية.

وأشارت أرملة كوهين، إلى أن زوجها قد انطلق في عمله من شقـ.ـة صغيرة في العاصمة السورية، دمشق، بهـ.ـدف التجسـ.ـس، حيث انتحـ.ـل شخصية رجل الأعمال السوري كامل أمين ثابت، وأصبـ.ـح مسؤولا كبيرا مرتبـ.ـطا بالحكومة السورية، وبات ينقل معلومات استخـ.ـبارية مهمة وعاجلة إلى إسرائيل، حتى أنه كاد أن يكون وزيرا في الحـ.ـكومة السورية آنذاك، قبل أن يحاكم في محاكمة عسـ.ـكرية ويشـ.ـنق في شهر نيسان 1965.

وشددت ناديا كوهين على أنها تستثمر كل طاقتها في الفترة الراهـ.ـنة، في تدشيـ.ـن مشروع جديد، وهو إنشاء متحف إيلي كوهين، بدعوى أن زوجها الجاسـ.ـوس قد ضـ.ـحى بنفسه من أجل بلاده، على أن يكون هذا المتـ.ـحف مدرسة للصـ.ـهيونية بوجه عام.

يُشار إلى أن إيلي كوهين بدأ أنشطته السـ.ـرية في سوريا عام 1961 منتـ.ـحلا اسم كامل أمين ثابت، وتمكن على مر السنين من تطوير علاقات متينة وأصبح قريبا من الحـ.ـكومة السورية.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أكد في وقت سابق أن روسيا تسـ.ـاعد في البحث عن رفات الجاسـ.ـوس الإسرائيلي، إيلي كوهين، الذي أعـ.ـدم شـ.ـنقا عام 1965.

وصرح نتنياهو في مقابلة مع قناة “i24news” الإسرائيلية، في معرض رده على سؤال حول تقارير تتحدث عن بذل جهود كبيرة للعثور على رفات كوهين في سوريا بمساعدة روسيا: “إنها صحيحة. هذا كل ما يمكنني أن أقول لك”.

وأضاف نتنياهو: “إنني ملتزم بإعادة كل جـ.ـنودنا الذين سـ.ـقطوا أو فقدوا. لقد قمنا بإعادة رفات زاكاري باومل، وتم تحقيق ذلك نتيجة لاتصالي الوثيق مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.